حساب الوزن المثالي للأطفال

احسب الوزن المثالي للأطفال

بمجرد حدوث الحمل، ينتظر الوالدان لحظة وصول الطفل، لتزويده باحتياجاته ومساعدته على النمو والتطور بشكل طبيعي، لأن هذا يخلق رغبة فِيْ معرفة حساب الوزن المثالي. ليقارنها الأطفال بمتوسط ​​الوزن المثالي لأطفالهم.

ومع ذلك يجب مراعاة أن الوزن وحده ليس معيارًا كافِيًْا لتهدئة الطفل، حيث يتطور نمو الجسم والدماغ معًا وفقًا لمراحل العمر المختلفة، ويتم حساب الوزن المثالي لطفلك على النحو التالي

عمر الطفل معادلة رياضية لظهُور وزن الطفل بالكيلوجرام
أقل من عام (العمر بالأشهر + 9) / 2
بين سنة واحدة وخمس سنوات 2 x (العمر بالسنوات + 5)
من 5 إلَّى 14 سنة 4 x العمر بالسنوات

متوسط ​​الوزن المثالي للأطفال

بعد أن تقوم بحساب الوزن المثالي للأطفال، من المهم مقارنته بالمتوسط ​​الطبيعي لنفس العمر، حسب الجنس، وذلك لتفادي النحافة أو السمنة المفرطة ولتكون قادرًا على مساعدته فِيْ بناء هِيْكل جيد له. جسده، لأن المتوسط ​​كالتالي

عمر الطفل الوزن المثالي للأولاد الوزن المثالي للفتيات
عام من 7.7 إلَّى 9.5 كجم من 6.8 إلَّى 9 كجم
سنتان من 10.8 إلَّى 15.4 رطل من 10 إلَّى 14.5 كجم
3 سنوات من 11.7 إلَّى 17.2 رطلاً من 11.7 إلَّى 17.2 رطلاً
4 سنوات من 13.6 إلَّى 20 كجم من 12.7 إلَّى 20 كجم
عمر 6 سنوات من 16.3 إلَّى 27.2 رطلاً من 16.3 إلَّى 27.2 رطلاً
يبلغ من العمر 8 سنوات من 20.8 إلَّى 35 كجم من 20 إلَّى 36 كجم
10 سنوات من 24 إلَّى 46 كجم من 24.4 إلَّى 48 كجم
عمره 12 من 30 إلَّى 59 كجم من 30.8 إلَّى 61.6 رطلاً
العمر 14 سنة من 38 إلَّى 72 كجم من 38 إلَّى 72 كجم
16 سنة من 47 إلَّى 84 كجم من 42.6 إلَّى 78 كجم
18 سنة من 52 إلَّى 91 كجم من 52.6 إلَّى 300 رطل

العوامل المؤثرة على وزن الطفل

هناك بعض العوامل التي تتحكَمْ فِيْ الوزن وتؤثر بشكل كبير على نتيجة حساب الوزن المثالي للأطفال، وذلك لأن تحقيق الوزن المثالي يتطلب من الأعضاء أن تكون بصحة جيدة، ويهتم الآباء بصحة الطفل، لأن هذه العوامل هِيْ كَمْا يلي

  • النظام الغذائي الذي توفره الأم للطفل.
  • مقدار حركة الطفل الذي يتأثر بالجلوس المطول أمام الهاتف والتلفزيون.
  • حالة الطفل العقلية التي تجعله يأكل كَمْيات كبيرة من الطعام لمجرد الشعور بالخوف أو القلق.
  • التعرض لاضطرابات وراثية تؤثر على عمل أعضاء الجسم.

طرق الحفاظ على صحة طفلك ووزنه

فِيْ حال استمر الوالدان فِيْ حساب الوزن المثالي للأطفال وكانت النتيجة أصغر أو أكبر من الطبيعي، فهذا يؤكد أنه عرضة لاضطرابات خطيرة، لأن سمنة الطفل أو النحافة تؤثر سلباً على حالته الجسدية أو الصحية، لذلك بعض الطرق التي لها دور معين، يجب اتباعها فِيْ تحقيق الوزن المناسب، وهذه الطرق هِيْ كَمْا يلي

1- الاهتمام بنوع الطعام المقدم للطفل

النظام الغذائي للطفل هُو العامل الأساسي الذي يتحكَمْ فِيْ وزنه، وذلك لوجود القيم الغذائية التي يستمدها الجسم من أجل إمداده بالطاقة. لذلك يجب أن تهتم الأم بوجود الخضار. والفواكه ومنتجات الألبان والأسماك والمكسرات والبروتينات الغذائية للطفل للحصول على المعادن والفِيْتامينات اللازمة منها.

فِيْ الوقت نفسه، قلل من الأطعمة التي تحتوي على مواد حافظة ووجبات سريعة المليئة بالدهُون الضارة التي تتراكَمْ فِيْ الجسم ويزيد وزن الطفل عَنّْ الكَمْية الطبيعية.

2- كفى من النوم

أثناء النوم يكَمْل الجسم العديد من العمليات الحيوية، بحيث تعمل الأعضاء بشكل جيد وتساعد على تقوية الدماغ والذاكرة، ولكي يكتسب الطفل النشاط والحيوية فِيْ الصباح، يجب أن ينام 8 ساعات على الأقل فِيْ اليوم.

3- ممارسة أنشطة الطفل الرياضية

يجب على الوالدين الاهتمام بتنمية المهارات الرياضية للطفل من خلال الانخراط فِيْ الرياضة له من نفس عمر الأطفال حتى لا يشعر بالوحدة، لأن الرياضة تجعله وزنًا مثاليًا متوازنًا بين العضلات والدهُون وغيرها. .

مما يحميه من أمراض القلب أو السكر المزمن ويساعده أيضًا على إطلاق الطاقة الداخلية بدلاً من استخدامها بشكل غير صحيح مما يحسن حالته.