متى يكتمل نمو الجنين

متى يكتمل نمو الجنين

يبدأ عمر الجنين فعليًا من لحظة الإخصاب إلَّى مرحلة الولادة، وبما أن معظم النساء لا تستطيع تحديد وقت الحمل بالضبط، فقد وجد العلماء أن الأسبوع الخامس من يوم انقطاع الطمث هُو بداية نمو الجنين. ، ويكتمل نمو الأعضاء الحيوية فِيْ الشهر التاسع أي قبل الولادة.

باستثناء الرئتين، فمن المرجح أن تكتمل بحلول 36 أسبوعًا وتستمر فِيْ النمو لمدة عامين على الأقل بعد ولادة الطفل.

مراحل نمو الجنين

لتعرف الأم متى يكتمل نمو الجنين يجب أن تكون على دراية كاملة بمراحل نموها أثناء الحمل والتي سنشرحها بالتفصيل فِيْ السطور التالية

1- نمو الجنين فِيْ الشهر الأول

إنه الشهر الأهم لأن الجنين يكون فِيْ أضعف حالاته وأي مجهُود مفرط أو إثارة يمكن أن يؤدي إلَّى حياته. مراحل نموها خلال هذا الشهر هِيْ كَمْا يلي

  • الأسبوع الأول تزداد سماكة بطانة الرحم تمهِيْداً لزرع البويضة الملقحة، ولا تعتبر جزءاً من فترة الحمل، بل يدخلها الأطباء لتسهِيْل حساب فترة الحمل.
  • الأسبوع الثاني تحدث الإباضة وتبدأ الخلايا فِيْ الانقسام والانتقال عبر قناتي فالوب إلَّى بطانة الرحم لتغرس فِيْه.
  • الأسبوع الثالث تتحول البويضة إلَّى ما يسمى الكيسة الأريمية وهِيْ كرة متناهِيْة الصغر تتكون من مئات الملايين من الخلايا التي تتكاثر بسرعة لتنمو الجنين وتمنع المبايض من إنتاج المزيد من البويضات وتبدأ فِيْ إفراز هرمون الحمل HCG، مما يعزز نمو الجنين.
  • الأسبوع الرابع يكون الجنين أصغر من حبة الأرز وهنا يتكون الكيس الأمنيوسي ويتصل بالكيس المحي الذي يغذي الجنين فِيْ الأسابيع الأولى بالمواد الضرورية لنموه.

لم يكتمل نمو أي شيء حتى الآن، لكن الفم والفك السفلي والحلق والرئتين والمعدة والكبد والقلب والأوعية الدموية بدأت فِيْ التكون وأصبح معدل ضربات القلب الآن 65 نبضة فِيْ الدقيقة.

2- نمو الجنين فِيْ الشهر الثاني

هل الأفضل المضي بحذر فِيْ الشهر الثاني والبدء بنظام غذائي غني بالعَنّْاصر التي يحتاجها الطفل للنمو الطبيعي، وبين الحديث عَنّْ مَوعِد اكتمال نمو الجنين نوضح مراحل نموه فِيْ الشهر الثاني على النحو التالي

  • الأسبوع الخامس ينمو الجنين ليبلغ طوله حوالي 2 مم ويبدأ فِيْ تكوين العمود الفقري والجهاز العصبي الأساسي.
  • الأسبوع السادس الأكثر حيوية، كأعضاء مثل الرأس، والدماغ البدائي، والنخاع الشوكي، وتجويف البطن، وتظهر بدايات الأطراف، وشكل الحبل السري والقلب، إلَّى المعدة والأمعاء، ويزيد طوله إلَّى 6 ملم .
  • الأسبوع السابع تستمر الأعضاء التي نمت فِيْ الأسابيع السابقة فِيْ النمو ويتطور نظام الدم حيث تبدأ الأوعية الدموية بالانتشار باتجاه الرأس وبقية الجسم مما يخلق الدورة الدموية التي تظهر الرئتين على جانبي الصدر و اكتمال تطوير الجهاز العصبي.

باستثناء الأعصاب المحيطية وأعصاب الجلد، تظهر العينان مغلقتين بشق، والرأس مستدير ويكاد يكتمل بحلول نهاية الأسبوع، ويصل طول الجنين إلَّى 1.3 سم.

  • الأسبوع الثامن يبقى حجمه الكلي فِيْ الرأس، ويبدأ تكوين الأنف والأنف وكذلك الأذنين والفكين.

3- نمو الجنين فِيْ الشهر الثالث

هُو الشهر الذي تتشكل فِيْه معظم الأعضاء الحيوية ويستمر نمو الأعضاء التي تكونت فِيْ الشهرين الأخيرين، وتشكلت هنا مراحل نموها على النحو التالي

  • الأسبوع التاسع يستطيع الحركة ولكن لا تشعر كل الأمهات بهذه الحركة بسبب ضعفه. تستمر الأطراف فِيْ النمو وتستمر الأعضاء التي تكونت فِيْ الشهرين الماضيين فِيْ التطور. تم تطوير الفم والأنف بشكل كامل، ويزيد طول الجنين عَنّْ 3 سنتيمترات ويزيد وزنه إلَّى جرامين.
  • الأسبوع العاشر يكتمل نمو الحبل السري وتتكون نواة المشيمة وتستمر الأعضاء فِيْ النمو وتظهر بوضوح عَنّْد فحصها بواسطة الجهاز ويتكون الحبل السري ويزداد وزن الجنين إلَّى 5 جرام وطوله 5 سم.
  • الأسبوع الحادي عشر تصبح الأعضاء التناسلية صافِيْة، والأذن الوسطى والقلب مكتمل النمو، ويزن الجنين حوالي 10 جرام.
  • الأسبوع الثاني عشر تزداد كتلة عضلاته ويكتمل رأسه ووزنه 18 جرام.

اكتمال نمو أعضاء الجنين

بعد الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، تتم عملية النمو بنفس الوتيرة، وسنتحدث عَنّْ مَوعِد اكتمال نمو الأعضاء الأكثر أهمية فِيْ الجنين هذا كالتالي

1- قلب الجنين

يتشكل خلال الأسابيع الأولى ويبدأ كأنبوب صغير ثم يفشل لأول مرة فِيْ الأسبوع الخامس ويكتمل نموه بنهاية الأسبوع الثامن أو العاشر.

2- دماغ الجنين

أما بالنسبة لدماغ الجنين، فهُو يبدأ أيضًا بعد أسبوعين من الحمل، وجوهر تكوين الدماغ هُو الأنبوب العصبي، والذي يتم دمجه تدريجياً فِيْ الدماغ الأمامي والدماغ المتوسط ​​والدماغ المؤخر خلال الشهر الأول.

ثم تتطور هذه الأجزاء بسرعة إلَّى دماغ كامل خلال الأسابيع الـ 21 الأولى من الحمل ويمكن رؤيتها بالموجات فوق الصوتية بعد 6 إلَّى 8 أسابيع من الحمل.

3- الأعضاء التناسلية

عادة ما يكون لدى الكثير من الآباء فضول لمعرفة جنس الجنين، لذلك يتساءلون، متى يكون الجنين قد تطور بشكل كامل من حيث الأعضاء التناسلية وهِيْ من الأشياء التي تظهر فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، وبحلول نهاية الشهر الرابع سيحدد الطبيب شكلها بوضوح، وتظهر الأعضاء التناسلية الذكرية فِيْ الأسبوع التاسع وتنتهِيْ بحلول الأسبوع العشرين من الحمل.، وتنمو أكثر مع تقدم شهُور الحمل.

4- عظام الجنين

يتم بناء العمود الفقري وتشكيل الأنبوب العصبي فِيْ بداية الشهر الثاني وتتكون عظام الذراعين واليدين والساقين فِيْ النمو فِيْ الأسبوع السادس وتظهر أصابع اليدين والقدمين فِيْ الأسابيع الأخيرة من الثلث الأول من الحمل. الحمل وطوال فترة الحمل