شروط المسح على الجوارب والخفِيْن ومبطلات المسح عليهما

كَمْا نعلم، فِيْ الصيف، لا يعاني الناس من غسل أرجلهم، حتى كاحليهم، فِيْ كل مرة يغتسلون فِيْها، ولكن فِيْ الشتاء، وبسبب شدة البرد، يتكاسل الكثير من الناس فِيْ أداء الصلاة. صلاة الفريضة لشعورهم بالبرد، وهناك من يفرك نعالهم ويصلون معهم أثناء سيرهم فِيْ الطريق، وعَنّْدما يرون مارة يفاجئون بفعلته ويتساءلون هل يجوز الصلاة بالنعال نعم تجوز الصلاة بالنعال، وذكر أنه لما أراد المغيرة بن شعبة رضي الله عَنّْه نزع نعال رسول الله صلى الله عليه وسلم، أثناء الوضوء. شروط مسح الجوارب “، والتي تتضمن مجموعة من الفقرات المختلفة، فلنلق نظرة عليها.

شروط مسح الجوارب

  • قبل لبس الجورب لا بد من التطهِيْر حتى يلبس الجورب على الطهارة، كَمْا قال النبي صلى الله عليه وسلم “لما أراد المغيرة أن يخلع نعاله، قال قال اتركهم، فإني قد دخلت عليهم طهارة.
  • كَمْا أن من شروط المسح أن يكون لمدة ثلاثة أيام وليالي للمسافر، وبالنسبة للمقيم يكون المسح ليوم وليلة.
  • يجب أن تكون الجوارب مسطحة وقوية ومغطاة بثقوب خفِيْفة فوق الجوارب الصحيحة.

حكَمْ مسح النعال عَنّْد الشافعية والمالكية.

شروط مسح الجوارب

  • من شروط مسح النعال أن يطهر مرتديه من النجاسة الكبرى والصغرى، لأنه إذا لم يلبسهما طهرا لا يحتاج إلَّى مسحهما.
  • أن يتم المسح فِيْ الوقت المخصص له وهُو ثلاثة أيام ولياليهم للمسافر أي ما يعادل اثنتين وسبعين ساعة، وللمقيم يوم واحد فِيْ الليلة أي ما يعادل أربع وعشرين ساعة. . عَنّْ السلطة قال للنبي صلى الله عليه وسلم يوم وليلة للناس وثلاثة أيام وليلتين للمسافر، أي مسح الخفِيْن.
  • ومسح الجورب فِيْ حالة الطهارة الصغيرة، وهِيْ فِيْ الوضوء، أما إذا اضطر الإنسان إلَّى الاغتسال فِيْ النجاسة، فعليه هنا خلع الخفِيْن لغسل بدنه كله. كَمْا جاء فِيْ حديث صفوان بن أصالة رضي الله عَنّْه قال (أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا كنا مسافرين ولم نخلع نعلينا. ثلاثة أيام وليالي إلا النجاسة “.
  • لا نجاسة فِيْ الجوارب أو الحقائب، ففِيْ حالة النجاسة لا يجوز مسحها، وقد جاء ذلك فِيْ ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم أنه كان يصلي فِيْ يوم من الأيام مع أصحابه نعلين. فخلعهما أثناء الصلاة وأخبره أن جبرائيل أخبره بوجود قذارة أو قذارة فِيْها، وهذا شرح أنه لا يجوز الصلاة بالجوارب إذا كان بها قذارة ؛ لأن يمسح عليها الأوساخ، تتلوث الماسحة بالتراب، فلا يصح تنظيفها.

فرائض الصلاة وسنها وبطلانها وشرع الوضوء.

الأشياء التي تجعل مسح الجوارب عديم القيمة

  • بعد المدة المحددة للمسح نهارا وليلا للمقيم وثلاثة أيام وليالي للمسافر ينتهِيْ مسح النعال والجوارب.
  • عَنّْد نزع النعال أو الجورب فِيْ الوقت المحدد، يبطل مسحها ويبقى النظافة.
  • عَنّْد خلع النعال لا يجوز لبسها ومسحها قبل الغسل الكامل، وفِيْه غسل ​​القدمين. شروط مسح النعال المسح على النعال جورب

كَيْفَِيْة صلاة الجنازة والدعاء للميت بإذن الله.

وفِيْ نهاية الكلمة ستخصص الخاتمة لموضوع “شروط مسح الجوارب والخف وبطلان المسح” الذي قدمناه لكَمْ عبر موقع أحلام والذي تضمن مجموعة فقرات مختلفة تحدثت عَنّْ المسح. مثل “بطلان المسح، شروط المسح، شروط مسح الخف”. وبفضلهم علمنا أنه من أجل مسح الجورب يجب أن يلبس نظيفًا وألا يكون نجسًا، ويتم مسحه داخل المدة المحددة وهِيْ يوم واحد فِيْ الليل للمقيم وللمسافر وثلاثة أيام وليليهما. …… ..