طرق ترشيد استهلاك الماء فِيْ المنازل وفِيْ الزراعة

ومن بركات الله تعالى أنه خلق الماء لأنه سر الحياة لجميع الكائنات الحية على سطح الأرض وجزء كبير منه ماء وهذا دليل عظيم على أهميته. والماء، كَمْا نعلم، له استخدامات عظيمة جدًا. نشرب منه، نسقي محاصيلنا، ونطبخ طعامنا، وننظف بيوتنا ونزرع منه بساتين جميلة. للبادية العديد من الاستخدامات الزراعية والصناعية المختلفة التي تزيد من الضغط على هذا المورد غير المستدام وتؤثر على ندرة وتدهُور مصادر المياه السطحية والجوفِيْة، مما يشكل بدوره خطرًا كبيرًا على مستقبلنا ومستقبل الأجيال القادمة. وله تأثير على النمو الاقتصادي أيضًا، ونتيجة لذلك فإن الأساليب الفعالة مطلوبة. ترشيد استهلاك المياه فِيْ جميع القطاعات وفِيْ هذه المقالة سنناقش طرق ترشيد استهلاك المياه.

تقليل استهلاك المياه فِيْ المنازل

من أكبر المشاكل التي تفاقم هذه المشكلة تسرب المياه بسبب تلف المياه أو صنابير المجاري، لذلك يحتاج صاحب المنزل إلَّى إصلاحها بسرعة واستبدال أي تالفة. تُهدر المياه، مثل أعمال الري والأنشطة التي نستخدم فِيْها الكثير من المياه فِيْ المنازل

  • مطبخ

من الأماكن التي تستهلك أكبر قدر من المياه المطبخ سواء فِيْ المنازل أو فِيْ المطاعم، لذلك يجب اتباع الخطوات التي توفرها باستخدام المياه فِيْ وقت قصير وبحكَمْة بدلاً من جريان المياه فِيْ الحنفِيْة بشكل اندفاعي، وكذلك عمل تركيب فلتر على الحنفِيْة وعدم تجميد الطعام بالماء الجاري اما بالنسبة لنقع الاطباق فِيْجب ان تكون فِيْ الوضع الجاف ونحذر من استخدام غسالة الاطباق حتى تمتلئ ويمكننا اعادة استخدام الماء حتى للطهِيْ. ونستخدم مخلفات النباتات كسماد، لأنها تعمل على الاحتفاظ بالمياه فِيْ التربة، وهذه إحدى طرق ترشيد استهلاك المياه.

  • دورة المياه

يستخدم بكثرة من المياه سواء للنظافة الشخصية او للاعطال التي تسبب التسربات ويمكن توفِيْر نسبة كبيرة من ذلك بالعمل على استبدال المرحاض بمرحاض منخفض التدفق وهذا له مزايا عديدة من اهمها وهُو ما يوفر المياه ويجعلنا نتجنب استخدام المياه الجارية فِيْ عملية التنظيف، نقضي وقتًا أقل فِيْ الحمام ويمكننا أيضًا استخدام أدلة الدش التي تساعد فِيْ عملية التوفِيْر.

  • تنظيف

من أهم أسباب التعاسة فِيْ استهلاك المياه أجهزة التنظيف مثل الغسالات، ولا نستخدمها إلا إذا كانت ممتلئة بالكامل، ويجب أن يهتم الأفراد بشراء الأجهزة التي توفر المياه، لأنها ذات نوعية جيدة و نظف بسرعة وبقليل من المنظفات وهذه إحدى طرق ترشيد استهلاك المياه

طرق ترشيد استهلاك المياه فِيْ الخارج

من أجل ترشيد استهلاك المياه خارج المنزل يجب مراعاة النقاط التالية

أوقات الري

إذا كانت لديك حديقة بجوار منزلك، فعليك سقيها مبكرًا وتجنبها فِيْ منتصف النهار حتى لا يتبخر الماء بسبب تأثير الشمس. يجب عليك أيضا الماء عَنّْد غروب الشمس لأنه يؤثر على نمو الفطريات التي تنمو فِيْ النبات وتستهلك الماء إذا قمت بذلك فهِيْ تعمل على توفِيْر 95 لترًا من الماء ولا نستخدم نظام ري آلي أثناء هطول الأمطار.

الري بالرش

من أبرز الطرق التي تهدر نسبة كبيرة من المياه، لذلك من الضروري التحقق منها والتأكد من سلامتها وعدم تسريبها، وهذه إحدى طرق ترشيد استهلاك المياه.

حمام السباحة

من أهم أسباب استهلاك الكثير من لترات الماء وفقدها، لذلك كان علينا تغطية الصنبور فِيْ فترة الظهِيْرة حتى لا يتبخر الماء ونصلح أي تسرب فِيْه حتى لا نفقد الكثير لترات من الماء.

طرق أخرى لترشيد استهلاك المياه هِيْ

  • غسيل المركبات والمركبات التجارية

يعد التنظيف باليد وعدم استخدام الخرطوم أحد الطرق لترشيد استهلاك المياه، حيث يوفر الكثير من المياه

  • نوع من النباتات المزروعة

هناك نباتات تحتاج إلَّى الكثير من الري والنباتات التي لا تحتاج إليها، ويمكنك استشارة مهندس زراعي فِيْ هذا الشأن، لكن يوصى بزراعة إكليل الجبل والخزامى لأنها لا تستهلك الكثير من الماء.

طرق تبسيط استخدامك للمياه تعرف على طرق لتبسيط استخدامك للمياه أفضل الطرق لتبسيط استخدامك للمياه

فِيْ الختام نتمنى أن نكون قد قدمنا ​​لكَمْ موضوعًا شاملاً عَنّْ طرق استهلاك الماء، وهذا الموضوع كتابة محترقة لأنها خاصية إلهِيْة عامة لعدة أجيال مع مرور الوقت، كَمْا أن الماء يستخدم مدى الحياة كَمْا ورد فِيْ المقال سواء كان للطبخ والنظافة الشخصية ونظافة المكان والزرع ونستعمله فِيْ زراعة الحدائق والخضروات والفاكهة فهُو له جانب ممتع ومستحضرات تجميل وفِيْ الطعام كَمْا ذكرنا صيانة صنابير المياه من أهم طرق ترشيد الاستهلاك داخل الأسرة وخارجها إدراكاً لخطورة الأمر.