لحم وردي فِيْ فتحة المهبل بعد الولادة

لحم وردي فِيْ فتحة المهبل بعد الولادة

تعاني بعض النساء بعد الولادة من ظهُور تكتل من اللحم فِيْ فتحة المهبل على شكل كيس أو كتلة متكونة فِيْ المهبل سواء على جداره أو خارجه أو بداخله، وتكون ظاهرة فِيْ الفرج والتي تشمل ريش.

يظهر التورم فِيْ تلك المنطقة فِيْ كثير من الأحيان فِيْ سنوات الخصوبة، أي القدرة على الإنجاب، وأحيانًا يكون أمرًا طبيعيًا لا يحتاج إلَّى تصحيح، ولكن أحيانًا بعد الولادة تظهر قطعة اللحم باللون الوردي، حجم حبة البازلاء أو أكبر، ولا يصاحبها أي أعراض أو انزعاج فقط أثناء الجماع، وصعوبة فِيْ التغوط والتبول، أو ضغط فِيْ الحوض.

كتلة اللحم هذه عبارة عَنّْ كتلة نسيج مملوءة بالسوائل أو الهُواء أو الصديد أو أي مادة أخرى. وبناءً على ذلك نذكر أسباب ظهُور اللحم الوردي فِيْ فتحة المهبل بعد الولادة فِيْ النقاط التالية

  • القيلة المثانية تحدث بسبب تدلي المثانة والضغط على جدار المهبل مما يؤدي إلَّى ضعف عضلات الحوض بسبب الضغط الشديد أثناء الولادة الطبيعية.
  • كيس الدم المهبلي يحدث نتيجة إصابة جدار المهبل أثناء الولادة أو بعد الجراحة مما ينتج عَنّْه تقلص وتجمع الأنسجة المهبلية تحت سطح الجلد وتعرضه للتورم.
  • القيلة المستقيمة تُعرف أيضًا بالفتق المستقيمي المهبلي لأن المهبل ينفصل عَنّْ فتحة الشرج عبر جدار سميك يتكون من نسيج ليفِيْ قوي يعرف باسم اللفافة وينفصل عَنّْ فتحة الشرج أثناء إضعاف هذه المنطقة أثناء عملية الولادة الطبيعية. لتبرز من خلال فتحة المهبل.
  • غشاء البكارة يظهر فِيْ قطعة صغيرة من الجلد لونها وردي أو أغمق قليلاً من غشاء البكارة، ويبقى بعد أن يتكسر ويكون مكشوفاً بشكل واضح بسبب الولادة وإزالة بقاياها من المهبل.
  • بضع الفرج هِيْ عملية قطع العجان، وهُو النسيج الذي يفصل الشرج عَنّْ المهبل، ويتم ذلك فِيْ بعض الولادات الطبيعية، ويتم إجراء شق هنا لسحب الطفل للخارج، ثم يتم إغلاقه. عَنّْ طريق خياطة غرزة تذوب تلقائيًا، ومن ثم قد تظهر قطعة من اللحم البارز فِيْ مكانها بسبب طريقة خياطة خاصة تتم بشكل غير صحيح أو لا يذوب الخيط.
  • كيس قناة غارتنر Gartner duct cyst يظهر هذا الكيس على جانبي قناة جارتنر وجدران المهبل ويوجد أثناء وجود الجنين وتطوره فِيْ الرحم ولكنه يختفِيْ بعد الولادة ولكن مع الحفاظ على بقاياها. .

هل يمكن معالجة قطعة اللحم هذه

فِيْما يتعلق بالحديث عَنّْ وجود لحم وردي فِيْ فتحة المهبل بعد الولادة، فإن علاج هذه الحالة يعتمد على السبب، ولكن بشكل عام يتم إجراء الفحوصات الطبية لتحديد التغير فِيْ شكل وحجم المهبل. كتلة. فِيْ بعض الأحيان لا يحتاج إلَّى علاج ولكن إذا كان سبب الانزعاج أو الألم يخضع للعلاج الموضح فِيْ الفقرات التالية

1- كيس مهبلي

يمكن علاج هذه الحالة فِيْ المنزل، ولكن فِيْ حالة الإصابة، يجب استشارة الطبيب لوصف المضادات الحيوية، ويتم العلاج المنزلي بالطرق التالية

  • اجلس فِيْ ماء دافئ.
  • احصل على مضادات الالتهاب ومسكنات الآلام مثل ايبوبروفِيْن.
  • تجنب الجماع وارتداء السدادات القطنية أثناء العلاج.
  • ارتداء الملابس الداخلية القطنية الفضفاضة لتجنب الغضب والتهاب الجسد.

2- قيلة المثانة أو المستقيم

فِيْ حالة ظهُور عدة أعراض، قد تحتاج لعملية جراحية، إذا كانت المرأة تعاني من كلتا الحالتين معًا، لتصحيح المنطقة ودعمها بغرز أو بدعامات على شكل شبكة أو جهاز دعم معروف. مثل الفرزجة.

الجهاز على شكل حلقة يتم إدخالها فِيْ المهبل لدعم المناطق البارزة، وفِيْ بعض الحالات البسيطة لا يتطلب الأمر سوى الإشراف الطبي وتنصح المريضة بأداء تمارين كيجل.

3- غشاء البكارة

تختفِيْ العلامة الغشائية تلقائيًا ولا تتطلب تدخلًا طبيًا ما لم تسبب الألم وعدم الراحة، وفِيْ ذلك الوقت سيصف الطبيب كَمْادات باردة مع المسكنات أو يخضع لعملية جراحية لإزالتها، والأهم من ذلك تجنب الأنشطة العَنّْيفة.

4- غرز شق العجان

فِيْ هذا الصدد، يجب إجراء الفحص من قبل طبيب ؛ لأنه يرى الحاجة إلَّى إزالته، أو إذا كان الأمر بسيطًا، فلا داعي للمراقبة وبالتالي لا يشكل خطرًا على الصحة.

التغيرات المهبلية بعد الولادة

بينما نحن على وشك شرح أسباب ظهُور اللحم الوردي فِيْ فتحة المهبل بعد الولادة، نناقش التغيرات التي تحدث فِيْ هذا المجال بعد الولادة بسبب عوامل وراثية أو انتقال الجنين من عَنّْق الرحم إلَّى عَنّْق الرحم. ومن ثم شد العضلات التي يمر بها الطفل فِيْ الفقرات التالية

1- جفاف المهبل