علاج تكيس المبايض بالاعشاب

علاج تكيس المبايض بالأعشاب

يعد تكيس المبايض عَنّْد النساء من أكثر الأمراض إثارة للقلق لأنه لا يقتصر على ألم المبيض بل يؤدي أيضًا إلَّى اختلالات هرمونية تصاحب العديد من الأمراض الأخرى مثل نمو الشعر الزائد وحب الشباب وبعض التغيرات النفسية مثل القلق أو التوتر. كل ذلك بسبب درجة الخلل الهرموني.

اهتمت المرأة العربية منذ القدم بالوصفات السحرية لعلاج تساقط الشعر أو إزالة الشوائب والكلف من الجسم. من خلال الموقع الرسميك بدأت الرحلات العلاجية من خلال بعض المشروبات العشبية، لذلك فِيْ عصرنا الحالي وبعد إجراء الفحوصات العلمية تأكد الجميع من جودة علاج تكيس المبايض بالأعشاب، لذلك لديك الكثير، ومن الأعشاب المستخدمة

  • عشبة الريحان فِيْ مجال علاج تكيس المبايض بالأعشاب، تسمى ملكة الأعشاب أو الريحان المقدس، لأنها تعمل على علاج الإجهاد الكيميائي والعمليات الحيوية لدى النساء المصابات بتكيس المبايض، لأنها قادرة على خفض نسبة السكر فِيْ الدم، مما يمنع زيادة الوزن وخفض نسبة الكوليسترول مما يحافظ على عضلة القلب.
  • أعشاب الأندروجين فِيْ حالة عدم توازن السكر فِيْ الدم بسبب تكيس المبايض، يمكنك اللجوء إلَّى تلك الأعشاب التي تعمل على موازنة هرمونات الأندروجين مع الهرمونات الأنثوية وبالتالي استعادة نسبة السكر الطبيعية. فِيْ الدم الذي يعمل على ضبط مواعيد الخصوبة والدورة الشهرية عَنّْد المرأة.
  • أشواغاندا المعروف أيضًا باسم الجينسنغ الهندي، فهُو يحسن نسبة السكر فِيْ الدم ومستويات الكوليسترول، ويقلل من أعراض متلازمة تكيس المبايض مثل التعب المستمر والإرهاق.
  • أعشاب الماكا تسمى أيضًا جذر الماكا، وتعمل هذه الأعشاب على موازنة الهرمونات الأنثوية فِيْ الجسم، أي هرموني البروجسترون والإستروجين، مما يساعد بشكل كبير على تحسين حالة المبيضين، بصرف النظر عَنّْ كونها عشبًا مهدئًا يعمل بشكل أساسي. لتقليل التوتر والقلق المرتبطين بهذا المرض لدى النساء.
  • أعواد النعَنّْاع النعَنّْاع من المشروبات التي تضيف العديد من الفوائد للجسم ليس فقط فِيْ علاج التكيسات ولكن أيضًا للجسم كله من مغص المعدة أو التهاب الحلق، ولكن بشكل خاص فِيْ هذه الحالة يعمل على تقليل هرمونات الذكورة. الذي يعمل على موازنة الهرمونات فِيْ الجسم فِيْعمل على تقليل احتقان الشعر وتعديل مواعيد الدورة الشهرية.
  • مشروب الحلبة أظهرت العديد من الدراسات العلمية أن الحلبة من الأعشاب التي تساعد فِيْ تقليل نسبة الكوليسترول فِيْ الدم، مما يساعد على علاج التكيسات بدون أي أدوية كيميائية، وعَنّْد ظهُور التكيسات الأولية واستخدام الحلبة يعد من أفضل العلاجات العشبية للتكيسات. تختفِيْ الخراجات بعد وقت قصير.
  • أعشاب البروبيوتيك من المعروف أن هذه الأعشاب تساعد فِيْ علاج بعض مشاكل الجهاز الهضمي، ولكن الجديد عَنّْها هُو أنها بالإضافة إلَّى تقليل الالتهاب والألم، فإنها تعالج أكياس المبيض أيضًا عَنّْ طريق موازنة هرمونات الأندروجين والأستروجين.
  • عشبة البربرين عشبة صينية تستخدم فِيْ علاج مقاومة الأنسولين، لذلك فهِيْ تعمل على تحسين مستويات السكر فِيْ الدم، بالإضافة إلَّى علاج مشاكل التمثيل الغذائي وموازنة جميع إفرازات الغدة الهرمونية مع الغدد الصماء.
  • القرفة تعتبر القرفة من أكثر الأعشاب استخدامًا فِيْ موازنة الدورة الشهرية، كَمْا لها تأثير إيجابي على مقاومة الأنسولين.

طرق علاج تكيسات المبيض

العلاج بالأعشاب لتكيسات المبيض لا يقتصر على العلاج السابق، ولكن هناك طرق طبيعية أخرى للتخفِيْف من تكيسات المبيض، والتي سنقربك منها فِيْ الأسطر التالية

1- نظام غذائي صحي

يعتبر نظام الأكل الصحي المناسب للجسم علاجًا سحريًا للعديد من الأمراض بشكل عام، لذا يمكنك إنشاء نظامك الخاص من خلال البحث فِيْ الإنترنت أو استشارة أخصائي تغذية طبيًا، والأفضل اختيار هذا من السابق وعبر البعض من النصائح التالية التي ستساعدك على النجاح فِيْ هذا النظام

  • يجب تناول الخضار والفواكه بشكل صحي، أي بدون إضافة مواد حافظة وسكر وملح أبيض.
  • إذا كانت المرأة حامل ولديها تكيسات فِيْ المبيض، فهناك احتمال حدوث نزيف حاد، لذلك يجب أن تتناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل الباذنجان والسبانخ والبيض والبروكلي.
  • استبدال الأطعمة المحتوية على الكربوهِيْدرات بأطعمة تحتوي على البروتين، حيث يساعد البروتين على موازنة مستويات السكر فِيْ الدم، مما يقلل من الآثار السلبية على تكيسات المبيض.
  • التمرين، حتى لو كان المشي الدوري فقط، لأن التمارين الرياضية، بالإضافة إلَّى تحسين العضلات، تعتبر من أكثر المهدئات الطبيعية للجسم، وعَنّْد تحسين عضلات المعدة، تتم عمليات الهضم بشكل جيد، مما يؤثر بشكل إيجابي على علاج كيسات المبيض.
  • كثرة تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف له أهمية خاصة خلال هذه الفترة من المرض، لأن الألياف تساعد على الهضم بشكل أفضل، مما يقلل من علامات الإرهاق والتعب على الجسم.
  • يجب أن يكون الكافِيْين محدودًا للغاية، حيث أنه يحتوي على مواد تغير مستوى الهرمونات فِيْ الجسم، لذلك عليك أن تكون على أهبة الاستعداد فِيْ هذه المرحلة.
  • الابتعاد عَنّْ الكحول والتدخين هُو أقصى ما فِيْ الأمر، ما عدا إنهاءهما من الألف إلَّى الياء.
  • يعتبر تناول الطماطم أو زيت الزيتون مع الطعام أحد الأساسيات، حيث أنها جميعها مضادات التهاب جيدة جدًا، باستثناء الخضر الورقية، والتي تعمل أيضًا على تقليل الالتهاب.

2- تناول الفِيْتامينات والمكَمْلات الغذائية

المكَمْلات الغذائية التي يحتاجها الجسم تعمل على تنظيم الهرمونات وبالتالي مقاومة الأنسولين، فهِيْ تقلل من التهاب المبيض، ومن أهم المكَمْلات والفِيْتامينات التي يجب أن تتناولها كل امرأة، خاصة أثناء الحمل، سنقدمها لك فِيْ النقاط التالية