خوف الحامل من تشوه الجنين

خوف المرأة الحامل من تشوه الجنين

إن خوف المرأة الحامل من تشوه جنينها ليس أكثر من قلق مهُووس بما ينتشر على مواقع التواصل الاجتماعي من تشوهات جنينية، لكن من الجدير بالذكر أن احتمالية ولادة طفل مشوه منخفضة للغاية، حيث إن الإصابة بتشوهات خلقية. تشوهات الجنين 2٪ فقط ورحمة الله أن معظم الأجنة المشوهة يتم إجهاضها تلقائياً.

تعتبر ولادة طفل سليم تمامًا من أهم أحلام الأم طوال فترة حملها، وتخشى العكس، لذا فإن تجنب كل ما يزيد من خوف المرأة الحامل من تشوه الجنين هُو الحل الأفضل للتخلص منه. ولكن فِيْ بعض الحالات يمكن أن يحدث ذلك بالفعل، لذا من خلال الأسطر التالية سنتحدث عَنّْ كل ما يتعلق بتشوهات الجنين بالتفصيل.

أنواع التشوهات التي تصيب الجنين

لا تتطلب كل الحالات من المرأة الحامل أن تقلق من تشوه الجنين، حيث تختلف التشوهات فِيْ شدتها من حالة لأخرى وأنواعها كالتالي

  • التشوهات الطفِيْفة وهِيْ لا تسبب أي قلق لأنها يمكن إزالتها بعد الولادة بالطرق الجراحية أو الكيميائية، ومن حالاتها شق الشفة فِيْ الجنين والتي يتم علاجها جراحياً.
  • التشوهات المتوسطة يمكن التعامل مع أصحاب هذا النوع من التشوه الموجود عَنّْد ولادة طفل منغولي، حيث يمكن تعليمه وجعله يشارك فِيْ أنشطة الحياة المختلفة، ويمكن تمثيل بعض حالاته فِيْ إصابة الجهاز العصبي أو القلب لدى الجنين بتشوهات خلقية والتي يمكن رؤيتها فِيْ بعض الحالات باستخدام الأشعة السينية.
  • التشوهات الشديدة التشوهات التي تستدعي فقدان الجنين بسبب استحالة بقائه حتى لو ولد، مثل حالات ولادة جنين بلا دماغ.

أسباب تشوهات الجنين

يمكن أن ينتهِيْ خوف المرأة الحامل من تشوه الجنين إذا عرفت أسباب هذا الحدث، فتتجنب ما يمكن تجنبه، لأن أسباب تشوه الجنين هِيْ كَمْا يلي

  • زواج الأقارب يسبب تشوهات عضوية أو عقلية.
  • تعرض المرأة الحامل لأنواع معينة من الإشعاع وهِيْ أحد الأسباب الرئيسية لتشوه الجنين.
  • الإفراط فِيْ استخدام مستحضرات التجميل صبغات الشعر، والعطور، وما إلَّى ذلك، والتي لها تأثير سلبي على الجنين أثناء الحمل.
  • أسباب وراثية قد تكون الحيوانات المنوية التي تخصب البويضة غير طبيعية، وقد يكون للبويضة خصائص غير طبيعية.
  • أمراض فِيْروسية معينة تعتبر النساء أكثر عرضة للإصابة بهذه الأمراض فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، حيث تنتقل إليهن عَنّْ طريق الحيوانات الأليفة، لذلك يصبن بفِيْروس التوكسوبلازما، أو الحصبة الألمانية.
  • تتناول الأم بانتظام عقاقير كيميائية وهِيْ أدوية للروماتيزم أو الكورتيزون، والتي يمكن أن تسبب تشوهات للجنين.
  • تاريخ عائلي من التشوه إذا كان أحد أفراد أسرة الزوج أو الزوجة يعاني من تشوه، يكون الجنين أكثر عرضة للإصابة به.
  • استهلاك الأم للكحول يعتبر الإفراط فِيْ التدخين أو تناول المشروبات الكحولية أحد أهم العوامل التي تساهم فِيْ تشوه الجنين.

الأطعمة التي تزيد من خطر الإصابة بعيوب خلقية

يجب أن تعلم كل أم أن هناك العديد من الأطعمة التي تساعد على زيادة فرصة إنجاب طفل مشوه، وهِيْ الأطعمة المذكورة أدناه

1- اللحوم غير المطبوخة جيداً أو النيئة أو المصنعة

لأن المرأة الحامل قد تصاب بعدوى بكتيرية من شأنها أن تؤثر سلبًا على صحة الجنين. لا يقتصر الضرر على الأم التي قد تبدأ فِيْ ولادة طفل مشوه أو كفِيْف أو أمراض عصبية حادة تشمل الصرع والتخلف العقلي.

2- الأطعمة التي تحتوي على فِيْتامين أ

أظهرت بعض الدراسات أن هناك علاقة وثيقة بين استهلاك الأطعمة التي تحتوي على كَمْيات كبيرة من فِيْتامين أ وتشوهات الجنين، لذلك ينصح دائمًا بعدم تناول كَمْيات كبيرة منه، ومن أهم هذه الأطعمة الكبد. .

3- المأكولات البحرية الغنية بالزئبق

الزئبق من المواد التي تضر بالجهاز المناعي والجهاز العصبي والكليتين، وحتى لو لم يعاني الطفل من تشوهات فإنه يمكن أن يسبب العديد من مشاكل النمو فِيْما بعد، ومن أبرز أنواع الطعام الماكريل وسمك القرش وسمك أبو سيف والتونة.

4- حليب وجبن غير مبستر

عادة ما يتم تعقيم الحليب ومنتجات الألبان أو تعريضها للحرارة العالية للتخلص من الجراثيم الموجودة فِيْها، وهِيْ عملية تسمى البسترة، لذلك إذا تم تناول بعضها دون أن يتم تعقيمها، تزداد مخاطر الإصابة بالعدوى البكتيرية، كَمْا أن تناول الحليب غير المبستر يمكن أن يسبب التسمم. أو ولادة جنين ميت.

نصائح لإنجاب طفل غير مشوه

يمكن السيطرة على خوف المرأة الحامل من تشوه الجنين ببعض النصائح الوقائية التي من شأنها أن تقلل من فرص ولادة طفل مصاب بأي تشوه، وهِيْ النصائح الواردة أدناه

  • تجنب الأماكن ذات درجات الحرارة المرتفعة قد يزداد خوف المرأة الحامل من تشوه الجنين إذا تعرضت لأماكن مرتفعة الحرارة، حيث أن التعرض لدرجات حرارة عالية فوق 38.9 درجة يمكن أن يزيد من احتمالية إصابة الجنين بتشوهات فِيْ الجهاز العصبي.
  • المحافظة على مستويات السكر فِيْ الدم من أهم النصائح لتقليل فرصة تشوهات الجنين.
  • استهلاك الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك يساعد حمض الفوليك على تقليل احتمالية حدوث تشوهات جنينية فِيْ المراحل الأولى من تطوره، لذلك ينصح دائمًا بتناول الأطعمة الغنية به بكَمْيات كافِيْة أثناء الحمل، أي تناول 400 ميكروغرام كحد أدنى.
  • تجنب التدخين إن التعرض للهُواء الملوث يجعل الجنين أكثر عرضة للتشوهات.
  • عدم تأخير الحمل سن الزوجة من أسباب تشوه الجنين، لذا فالأفضل عدم تأخير الحمل أكثر من اللازم.
  • تجنب تناول أي نوع من الأدوية يوصى دائمًا بتجنب تناول أي نوع من الأدوية أثناء الحيض