وصفة لتقوية المناعة عَنّْد الأطفال

وصفة لتقوية المناعة عَنّْد الاطفال

فِيْ ظل انتشار العديد من الفِيْروسات والجراثيم فِيْ الأجواء المحيطة بالأطفال، تزيد الأم من اهتمامها بطفلها لحمايته من الإصابة بهذه الفِيْروسات أو الأعراض المختلفة بشكل عام، لذلك من خلال موضوعَنّْا اليوم سوف نقدم لكَمْ وصفة لتقوية المناعة عَنّْد الأطفال، على النحو التالي

1- الرضاعة الطبيعية

إذا كان طفلك لا يزال رضيعًا، فعليك الانتباه إلَّى الرضاعة الطبيعية فِيْ هذه المرحلة، لأنه السلاح الأول الذي يساهم فِيْ زيادة قوة جهاز المناعة لدى الطفل، نظرًا لاحتوائه على لبن الأم، بالإضافة إلَّى الأجسام المضادة التي يحتاجها الرضيع يوميًا، بحيث لا تدخل الفِيْروسات إلَّى الجسم، نسبة كبيرة من العَنّْاصر الغذائية المهمة.

2- انتبه للنظام الغذائي

أهم الخطوات التي يجب على الأم اتخاذها إذا كان طفلها يعاني من ضعف المناعة، لأن ضعف المناعة ليس أكثر من حَقيْقَة أن الجسم لا يحصل على ما يكفِيْ من العَنّْاصر الغذائية الهامة والمعادن والفِيْتامينات، وبالتالي يتعرض لدخول العديد من الفِيْروسات والهِيْئات الأجنبية دون حماية فِيْها.

لذلك يجب إطعام طفلك الفواكه والخضروات التي تحتوي على العديد من العَنّْاصر الغذائية الهامة المفِيْدة جدًا للجسم، وفِيْ هذه الحالة ننصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من عَنّْصر الحديد.

ناهِيْك عَنّْ أن البروتين فِيْ هذه الحالة من أهم العَنّْاصر التي يجب أن يتناولها الطفل، وعادة ما نجده بنسب معقولة فِيْ اللحوم والحليب والدواجن بمختلف أنواعها، كَمْا يجب التركيز على المأكولات البحرية لأنها يحتوي على نسبة كبيرة من الدهُون الصحية التي تفِيْد الطفل وتقوي مناعته أكثر من المعتاد.

3- اللقاحات والتحصينات

فِيْ المراحل المبكرة من حياة الطفل، يجب على الأم مواكبة التطعيمات واللقاحات المختلفة، لأن هذا هُو هدفها الأساسي فِيْ تقوية جهاز المناعة لدى الطفل، حتى يصبح قادرًا على مواجهة العديد من الأمراض والفِيْروسات المختلفة التي يمكن أن يصاب بها بسهُولة. إذا لم يتلق جسده هذه التطعيمات.

4- التقليل من تناول المضادات الحيوية

بسبب تعرض الطفل المتكرر للإصابة بأعراض مختلفة، تميل معظم الأمهات إلَّى إعطاء الطفل مضادات حيوية قادرة على التخلص من البكتيريا بكَمْيات كبيرة، لكن الجدير بالذكر أن الإفراط فِيْ تناول المضادات الحيوية للكائن الحي يساهم فِيْ ذلك. لضعف كبير فِيْ جهاز المناعة.

وذلك لأن المضاد الحيوي يساهم فِيْ علاج الأمراض البكتيرية وليس الفِيْروسية، لذلك لا ينصح فِيْ هذه الحالة باستخدام المضاد الحيوي إلا بعد استشارة الطبيب المعالج.

5- حصول الطفل على قسط كاف من النوم

من خلال عرضنا لوصفة تقوية المناعة عَنّْد الأطفال، يعتبر النوم من أهم العوامل التي تزيد من قوة جهاز المناعة، لذلك نجد أن الطفل فِيْ بداية مرحلة حياته يحتاج إلَّى النوم حوالي 18 ساعة طوال فِيْ اليوم بالإضافة إلَّى الرضاعة الطبيعية، من أجل تقوية جهاز المناعة، يساعد الجهاز المناعي بشكل كبير على محاربة جميع الفِيْروسات والبكتيريا والجراثيم التي يمكن أن تهاجم الجسم فِيْ أي وقت.

بينما من الشهر الثالث، يعتاد الرضيع على النوم حوالي 15 ساعة فِيْ اليوم بالإضافة إلَّى ساعات الرضاعة، ومع مرور الوقت يبدأ الطفل فِيْ النوم حوالي 10 ساعات أثناء النهار، بالإضافة إلَّى ساعات النوم أثناء الليل.

6- التعرض لأشعة الشمس

أكد العديد من الأطباء أن الرضيع يحتاج عادة إلَّى ما يكفِيْ من ضوء الشمس كل يوم، وذلك بفضل احتوائه على نسبة كبيرة من فِيْتامين د، وهُو أحد أهم الفِيْتامينات التي تساهم فِيْ تقوية جهاز المناعة.

لذلك يوصى عادة بوضع الطفل فِيْ الشمس لمدة ربع ساعة على الأقل، ما بين العاشرة صباحًا والرابعة عصرًا، وذلك لتحقيق أهم الفوائد الصحية والعلاجية للجسم.

7- تمرين

ما زلنا نتحدث عَنّْ نطاق الوصفة لتعزيز المناعة عَنّْد الأطفال ونجد أن التمرين من أهم الطرق التي تساهم فِيْ تعزيز كبير لجهاز المناعة لدى الطفل، لأنها تساعد على إفراز العديد من الهرمونات المختلفة فِيْ الجسم. لذلك فهُو يعمل على زيادة قدرة الجهاز المناعي على مواجهة الفِيْروسات المختلفة التي قد يتعرض لها الطفل فِيْ أي وقت.

8- الاهتمام بالنظافة

هناك العديد من العوامل التي تحمي الطفل من الإصابة بالفِيْروسات البكتيرية المختلفة، والنظافة هِيْ عامل آخر، أي فرصة لوجود شوائب داخل الجسم.

9- العَنّْاية بالعسل لتقوية مناعة الطفل

فِيْ عملية التعرف على وصفة لتقوية المناعة عَنّْد الأطفال، يعتبر العسل من أهم المواد الطبيعية التي تساهم فِيْ القضاء على ضعف الجهاز المناعي، حيث يأتي فِيْ أسفل قائمة المواد التي تعمل كَمْضاد حيوي طبيعي. . لأنه بالإضافة إلَّى مضادات الأكسدة والالتهابات فإنه يحتوي على نسبة كبيرة من المواد الطبيعية وبالتالي يحسن حركة أمعاء الطفل ويساهم فِيْ القضاء على العديد من الأمراض المختلفة.

كل ما عليك فعله هُو تزويد الطفل بكوب من الزبادي بإضافة ملعقة من العسل الأبيض، أو يمكنك استبدال الزبادي بكوب من العصير أو الفاكهة أو جميع المشروبات المختلفة التي يمكن تقديمها للطفل فِيْ سنه. .

10- برتقال وليمون

من أهم الفواكه التي تساهم فِيْ حَقيْقَة أنها تمد الجسم بمزيد من الفِيْتامينات والمعادن المهمة للجسم، والتي يحتاجها الجهاز المناعي لمواجهة العديد من المشاكل المختلفة والفِيْروسات الشديدة. الجدير بالذكر أن البرتقال والليمون يحتويان على نسبة عالية من البوتاسيوم والمغنيسيوم، مما يفِيْد عظام وعضلات الجسم.

بالإضافة إلَّى ذلك ينصح بتناول التفاح لاحتوائه على نسبة كبيرة من الحديد والألياف المهمة لصحة الجسم، بالإضافة إلَّى أنه يعمل على إفراز المزيد من الكولاجين فِيْ الجسم مما يساهم فِيْ بناء العضلات.

كَمْا أنه أكثر فائدة من تناول الموز، وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من البوتاسيوم والألياف ولذيذ المذاق، ولهذا يفضل الكثير من الأطفال تناوله.

11- الحبوب الكاملة

كَمْا ثبت أن منتجات الحبوب الكاملة تساهم فِيْ إمداد الجسم بالفِيْتامينات المهمة، وذلك بفضل احتوائها على نسبة كبيرة من فِيْتامين ب وحمض الفوليك، وهُو من أهم الأطعمة التي تساعد على تقوية عصبية الطفل. والجهاز المناعي ويساهم فِيْ مقاومة العديد من الأمراض، الأمراض والفِيْروسات المختلفة.

12- البطاطا الحلوة أو الجزر

يحتوي الجزر على نسبة عالية من البيتا كاروتين، والذي يتحول بعد ذلك إلَّى أنواع مختلفة من الفِيْتامينات فِيْ الجسم، وهُو من الأنواع الضرورية لصحة الجلد ويساهم فِيْ سرعة التئام الجروح من أجل الحد من وصول الجراثيم والجراثيم. البكتيريا على الجرح.

يمكن لطفلك أن يأكل الجزر المطبوخ ويخلطه جيدًا لعمل خليط متناغم، وتضاف ملعقة صغيرة من العسل، وتخلط المكونات جيدًا وتؤكل يوميًا.

13- اطباق البيض

يعتبر البيض من أهم المصادر التي تحتوي على نسبة عالية من المعادن والبروتينات، مما يساعد على الحفاظ على نسبة كبيرة من جهاز المناعة فِيْ الجسم، بالإضافة إلَّى أنه يمد الجسم بالعديد من العَنّْاصر الغذائية الهامة التي تساعد على تقوية العضلات. وعظام الجسم، لذلك ينصح عادة بالبيض، للطفل لتناول البيض المسلوق فِيْ الصباح.

14- لبن الزبادي

يحتوي الزبادي على نسبة كبيرة من البروبيوتيك وهِيْ مادة تحفز البكتيريا النافعة فِيْ الأمعاء على العمل مما يحسن عمل الجهاز الهضمي فِيْ الجسم وقد أظهرت العديد من التجارب المختلفة أن الزبادي يساهم فِيْ زيادة قوة وفاعلية الأمعاء. جهاز مناعة فعال عَنّْد إضافته إلَّى اللبن الرائب أو منتجات الألبان الأخرى.

15- المكسرات والجوز

والجدير بالذكر أن هذا النوع من الطعام يحتوي على نسبة كبيرة من الأحماض وأوميغا 3، ناهِيْك عَنّْ الدهُون الصحية التي من شأنها أن تمد الجسم بالعديد من الاحتياجات الأساسية، لذلك ينصح أخصائيو التغذية بإعطاء الطفل المكسرات فِيْ الأطعمة المختلفة حتى يحصل الطفل على كل العَنّْاصر الغذائية الهامة لصحته.

16- جوز الهند

لقد أثبتت العديد من التجارب السابقة أن جوز الهند بتغذيته المختلفة يساهم بشكل كبير فِيْ تقوية جهاز المناعة، وذلك بفضل حَقيْقَة أنه بالإضافة إلَّى التحفِيْز، فإنه يحفز أيضًا نسبة عالية من الأحماض الدهنية الصحية. التمثيل الغذائي فِيْ الجسم، ويمكن استخدامه للعديد من الفوائد الصحية الأخرى.

ناهِيْك عَنّْ احتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي ستبقيك خاليًا من العفن والبكتيريا والفِيْروسات الأخرى، وقد أظهرت بعض الدراسات أن الأطفال الذين يتناولون جوز الهند بانتظام يستفِيْدون من دوره الفعال فِيْ تعزيز جهاز المناعة والحصول على ما يكفِيْ من المهم. العَنّْاصر الغذائية.

17- السبانخ والملفوف

من المعروف والشائع أن السبانخ تحتوي على نسبة كبيرة من الفِيْتامينات وخاصة فِيْتامين C الذي يساعد على محاربة نزلات البرد والإنفلونزا، كَمْا أنه يحتوي على نسبة جيدة من مضادات الأكسدة وبيتا كاروتين مما يساعد جهاز المناعة على محاربة عدوى البكتيريا، الجراثيم والفِيْروسات