متى يظهر جنس الجنين

متى يتم الكشف عَنّْ جنس الجنين

فِيْ الماضي، قدم الناس بعض الخرافات حول كَيْفَِيْة تحديد جنس الجنين من خلال بعض التغييرات التي تحدث فِيْ شكل الأم أثناء الحمل، لكنها ليست طريقة معتمدة تمامًا من قبل الأطباء، لأن هذه التغييرات يمكن أن تختلف من واحدة من امرأة إلَّى أخرى، لذلك من المهم أن تعرف الأم متى سيظهر جنس الجنين وإمكانية التعرف عليه بدقة عالية باستخدام التقنيات الطبية الحديثة.

عادة ما يتم تحديد جنس الجنين من قبل طبيب متخصص بين سن 18 و 22. أسبوع من الحمل، لأنها الفترة التي تبدأ فِيْها الأعضاء التناسلية للجنين بالتشكل والظهُور بوضوح، مما يسمح للطبيب بتحديد نوعه.

ومع ذلك، هناك حالات تكون فِيْها أعضاء الجنين غير مكتملة مما يجعل من الصعب التعرف على جنسه، وبالتالي من الضروري الانتظار لبعض الوقت قبل أن يحدد الطبيب جنس الجنين.

طرق تحديد جنس الجنين

متى يمكن تحديد جنس الجنين من أهم الأسئلة التي تتبادر إلَّى ذهن المرأة الحامل، لكنها تدفعها إلَّى أسئلة أخرى تساعد فِيْ الحصول على إجابة مناسبة، مثل السؤال عَنّْ طرق الكشف عَنّْ جنس الجنين الذي يمكنها استخدامه، و هذه الطرق هِيْ كَمْا يلي

1- فحص الزغابات المشيمية

يمكن إجراء هذا الفحص من الأسبوع العاشر إلَّى الأسبوع الثالث عشر من الحمل، ولكن نادرًا ما يستخدم للتعرف على جنس الجنين، لأن الأطباء يعتبرونه من الاختبارات المسموحة أو الغازية التي يمكن أن تؤثر سلبًا على الحمل. يفضل دائمًا الأطباء استخدامه إذا اشتبهُوا فِيْ وجود مرض أو اضطراب وراثي فِيْ ​​الجنين.

ومع ذلك، فإن خطر الإجهاض خلال هذه العملية لا يصل إلَّى 1٪، لذلك يتم تطبيقه عَنّْ طريق إدخال إبرة فِيْ جسم المرأة الحامل بعد توجيه الطبيب بالموجات فوق الصوتية، حتى لا تتلف الجنين، عَنّْد إدخال الإبرة من خلال عَنّْق الرحم أو بطن الأم، وبهذه الإبرة تؤخذ عينة من الخلايا المشيمية الزغابات فِيْ المشيمة.

تؤدي نتائج تحليل العينة إلَّى تحديد ما إذا كان الجنين يعاني من مشاكل صحية، وذلك من خلال التحقق من وجود أي كروموسومات غير طبيعية، كَمْا يمكن التعرف على وجود أي كروموسومات مفقودة أو زائدة فِيْ المادة الوراثية للجنين. الجنين.

2- أخذ عينة من السائل الأمنيوسي

يتم إجراء هذا الاختبار فِيْ الفترة ما بين 16-20 أسبوعًا من الحمل ولا يشكل أي خطر على الحمل أو يزيد من حدوث الإجهاض، ولكنه أيضًا أحد أنواع الاختبارات التشخيصية التي تُستخدم غالبًا لتحديد ما إذا كان الجنين مصابًا بمرض وراثي . يستخدم عادة لغرض تحديد جنس الجنين.

خطوات إكَمْال هذا الإجراء مشابهة جدًا لأخذ عينة من الزغابات المشيمية، حيث يتم إدخال إبرة فِيْ بطن الأم حتى تصل إلَّى الرحم بتوجيه الموجات فوق الصوتية، ثم يتم جمع كَمْية صغيرة من السائل الأمنيوسي فِيْ رحم الأم. .

3- اختبار DNA الجنين المجاني

إذا كنت تعرف مَوعِد ظهُور جنس الجنين وترغب فِيْ اتباع إحدى الطرق المستخدمة لتحديد جنسه، فسيكون اختبار الحمض النووي للجنين هُو الخيار الأفضل، لأن هذا الإجراء يتضمن أخذ عينة من دم الجنين. المرأة الحامل وتحليلها لأي جزء من المادة الوراثية للجنين حيث ينتقل الحمض نواة الجنين إلَّى دم الأم وإذا وجد فِيْه أي من الكروموسومات الجنسية الذكرية فالجنين ذكر.

وتجدر الإشارة إلَّى أنه يمكن للأم الخضوع لهذا الفحص لتحديد جنس الجنين خلال الأسابيع التسعة الأولى من الحمل، لكن النتيجة تستغرق ما يصل إلَّى 7-10 أيام، كَمْا يمكن اللجوء إلَّى هذا الإجراء للكشف عَنّْ وجود جنين مصاب بمتلازمة داون وأمراض وراثية أخرى.

4- التشخيص الجيني قبل الزرع

يستخدم هذا الفحص للتعرف على جنس الجنين فِيْ حالة الحمل عَنّْ طريق التلقيح الاصطناعي والذي يعرف بالاخصاب فِيْ المختبر حيث يكشف هذا الفحص أيضا أن الجنين يعاني من أي اضطرابات وراثية وهذا الفحص من أدق الفحوصات. يتم استخدامه فِيْ تحديد جنس الجنين لأنه أفضل خيار لاستخدامه بعد أن تعرف متى سيظهر جنس الجنين.

5- فحوصات ما قبل الولادة غير الجراحية