الآثار الجانبية للرضاعة الطبيعية على الأم

الآثار الضارة للإرضاع على الأم

بغض النظر عَنّْ الأهمية الكبيرة للرضاعة الطبيعية للطفل، نناقش التأثير على الأم نتيجة هذه العملية الشاقة والمهمة.

وأثناء حدوث ذلك ينعكس الوضع على الأم مع بعض الآثار منها مؤذية جدًا ومؤلمة وكذلك إيجابية ومفِيْدة، لذا فإن الرضاعة الطبيعية لها تأثير قوي ومباشر على الأم، ونحتاج إلَّى معرفة نوعي التأثير والنوع. الإجابة على السؤال من مقالنا آثار الرضاعة على الأم غير المرغوب فِيْها، كَمْا هُو مبين أدناه

1- النفق الرسغي

وهُو من أخطر الآثار الجانبية للأم لأنه يمر فِيْ الرسغ يحتوي على الأربطة والعظام التي تحمي العصب الأوسط والأوتار. وعَنّْدما تسبب الضغط المتزايد عليه فِيْ متلازمة النفق الرسغي، أشار إلَّى أن الأمهات المرضعات يشتكين منه أكثر من غيرهن.

2- هشاشة العظام

يحدث أثناء الرضاعة أن تفقد الأم نسبًا من كتلة العظام، خاصة مع سوء التغذية ونقص الكالسيوم فِيْ الجسم.

3- كدمات

هذا التأثير شائع عَنّْد الأمهات المرضعات، حيث يصر الطفل على الضغط أو الضغط على ثدي الأم، وأحيانًا يتم إزالة الثدي بطريقة خاطئة مما يسبب المزيد من الكدمات.

4- التشنجات

وهُو من الآثار الخفِيْفة على الأم لأنه يمر بسرعة وليس فِيْ غاية الخطورة. عَنّْدما تحدث الإرضاع، يفرز جسمك هرمونات، بما فِيْ ذلك ما يعرف باسم الأوكسيتوسين، وهُو المسؤول عَنّْ مساعدة الرحم على العودة إلَّى طبيعته. الحجم مرة أخرى كَمْا كان قبل الحمل وخلال هذه العملية قد يتشنج الجسم، ولكن هذه تقلصات طبيعية.

5- آلام الظهر

وهُو أكثر الأعراض شيوعاً لدى جميع الأمهات المرضعات وهُو منطقي تماماً، لأن الأم تتكئ على طفلها فِيْ وضع صعب وخاطئ تماماً على ظهرها، ويميل الرأس إلَّى الأمام، مما يضاعف وزنها، مما يزيد من الحمل. والضغط الخلفِيْ.

6- حساسية الحلمة

خاصة فِيْ الأيام الأولى من الرضاعة، تصبح حلمات الأم أكثر حساسية، مما يسبب آلامًا مزعجة أثناء الحمل.

7- تشقق الحلمات

كَمْا أنه من الطبيعي أن تصاب حلمة الأم ببعض التقرحات والتشققات بسبب تعامل الطفل مع ثدي الأم بالإمساك به أو بوسائل أخرى.

8- التهاب الضرع

يمكن أن تتعرض المرأة لالتهاب فِيْ أنسجة الثدي أثناء الرضاعة، وهُو ما يمكن أن يحدث أيضًا للنساء غير المرضعات، ولكن يوصى بالرضاعة الطبيعية لأنها تساعد فِيْ التخلص من أعراض الالتهاب مثل الحرارة والاحتقان فِيْ منطقة الثدي. واحمرار الثدي وارتفاع درجة حرارة الجسم وضعف الأم وتصبح أكثر عرضة لنزلات البرد الشعور بالتعب والتعب المستمر.

9- كتل فِيْ الثدي

وهُو ما يحدث نتيجة تراكَمْ اللبن فِيْ ثدي الأم نتيجة عدم كفاية إمداد الطفل بالحليب.

10- انسداد مجاري الحليب

وهُو ما يسببه وجود كتل تسد مسار الحليب فِيْ قنواته.

11- التهاب المبيض

وهُو فطر طبيعي موجود فِيْ الامعاء يمكن ان يتحول الى عدوى اثناء الرضاعة لان حليب الام الدافئ يعزز تنشيط هذا النوع من العدوى ويخلق ايضا بيئة مناسبة من خلال البكتيريا الناتجة عَنّْ ملامسة الطفل لامه. مما يؤدي إلَّى تفاقم الأمر برمته، ومن أعراض الإصابة به حكة شديدة فِيْ الحلمة، تقرحات فِيْ الثدي لا تلتئم، وحرقان مؤلم فِيْ الحلمتين.

12- الجفاف

تستهلك الرضاعة الطبيعية كَمْية كبيرة من سوائل جسم الأم، مما يسبب الجفاف.

13- قلة الدورة الدموية

يمكن للجهد الذي يبذله الجسم أثناء عملية الرضاعة أن يسبب الدوار ويقلل من الدورة الدموية لدى الأم، بالإضافة إلَّى بعض الآثار الطبيعية للعملية.

14- تلف الشعر والأظافر

نتيجة النقص الذي يحدث بسبب تغذية الطفل من جسم الأم، تتلف المعادن والعَنّْاصر التي يحتاجها جسم المرأة لتغذية شعرها وأظافرها، وبالتالي تتعرض للتلف والسقوط والتشقق.

15- الأرق

يختلف وقت نوم الأم المرضعة بشكل طبيعي بسبب احتياج الطفل للطعام، وتحصل الأم على قسط كافٍ من النوم باستمرار، مما يسبب لها الأرق الذي يمكن أن يسبب مشاكل نفسية وصحية أخرى.

فوائد الرضاعة للأم

بعد الإجابة عَنّْ سؤال الآثار الجانبية للرضاعة على الأم، نناقش بعض فوائد الرضاعة للأم، والتي لا يمكن التغاضي عَنّْ أهميتها، كَمْا يسهل على الأم تحمل الألم الذي تتعرض له. تشمل المزايا ما يلي

  • زيادة نسبة حرق الدهُون المتراكَمْة خلال أشهر الحمل فِيْ الجسم، عَنّْ طريق زيادة استهلاك الطاقة فِيْ الجسم أثناء إنتاج الحليب وأداء عملية الإرضاع.
  • تخلص من الوزن الزائد واحصل على جسم أقل سمنة.
  • إطلاق هرمون الأوكسيتوسين، مما يجعلك تشعر براحة أكبر واسترخاء.
  • كَمْا يفرز الجسم هرمون البرولاكتين الذي يخفف من آلام الأم أثناء الرضاعة ويزيد من راحتها.
  • الحد من نزيف ما بعد الولادة من خلال إفراز هرمون الإرضاع الذي يعمل على تسريع انقباض الرحم.
  • عَنّْدما تتغذى بشكل جيد، يمكن أن يساعد هرمون الأوكسيتوسين فِيْ إعادة تمعدن العظام، مما يمنع خطر الإصابة بهشاشة العظام.

كَيْفَِيْة تجنب الآثار الضارة للرضاعة الطبيعية على الأم

نوضح الأشياء لمساعدة الأم على تجنب الأذى من الرضاعة الطبيعية على النحو التالي

  • التغذية الصحية الجيدة للأمهات، إلخ