يبين الشكل التالي نوعان من المناظير الفلكية ,المنظار الفلكي العاكس والمنظار الفلكي الكاسر , مالذي تمت ملاحظته بالمنظار

يوضح الشكل التالي نوعين من التلسكوبات الفلكية، التلسكوب الفلكي العاكس والتلسكوب الفلكي المنكسر، ما الذي لوحظ باستخدام التلسكوب فِيْ حين أن التلسكوبات هِيْ أدوات تستخدم لرؤية الأشياء والأشياء فِيْ الفضاء على مسافات بعيدة جدًا وتستخدم فِيْ الغالب للرصد الفلكي. يتناول هذا السؤال عدد أنواع التلسكوبات الفلكية وهنا نطلب منك الإجابة الصحيحة التي توضح الصورة التالية نوعان من التلسكوبات الفلكية للتلسكوبات الفلكية العاكس والتلسكوب الفلكي المنكسر ما لوحظ مع التلسكوب من الإجابة الصحيحة والنموذجية يمكن استخدامها ليل نهار.

أنواع التلسكوبات الفلكية

عدد أنواع التلسكوبات يوجد نوعان فقط من التلسكوبات الفلكية وهما التلسكوب الانكساري والتلسكوب العاكس وبما أن التلسكوب الانكساري يتكون من عدسة زجاجية وينعكس الضوء من خلال هذه العدسة فإنه يتم وضعه أمام التلسكوب وعَنّْدما يمر الضوء من خلاله وينكسر بينما يتكون التلسكوب العاكس من مرآة يتم وضعه خلف التلسكوب بحيث يسقط الضوء على المرآة. هنا شرح لكل تلسكوب على حدة

التلسكوب الفلكي المنكسر

يستخدم التلسكوب المنكسر عدسة لتجميع الضوء وتركيزه، وتتكون التلسكوبات الأولى التي تم تصنيعها للتلسكوبات المنكسرة الفلكية من تلسكوبات صغيرة تُباع فِيْ محلات السوبر ماركت وهِيْ عاكسة لكسر الضوء، تمامًا مثل تلك المستخدمة فِيْ نطاقات البنادق، ويتم أخذ المنكسرات فِيْ الاعتبار متين، ونظامهم البصري أكثر مقاومة لاختلال المحاذاة من المنظار الانعكاسي، السطح الزجاجي داخل الأنبوب مغلق من الغلاف الجوي، لذلك نادرًا ما يكون من الضروري تنظيفه، لأن الأنبوب مغلق من الخارج، مما يساعد على التخلص من المسودات و تأثيرات التغيرات فِيْ درجة الحرارة، مما يعَنّْي أن الصور أكثر استقرارًا ووضوحًا من مناظير المنعكس ذات الحجم نفسه.

المنظار الانعكاسي

فِيْ هذا التلسكوب تستخدم المرآة لالتقاط الضوء، وتتميز التلسكوبات الانعكاسية بغياب الانحراف اللوني، فتنعكس الأطوال الموجية للضوء بالتساوي، كَمْا أنها تتميز بسعر منخفض. نظرًا لأن سعرها أقل من سعر المناظير الأخرى، فإن عملية تصنيع هذا المنظار بسيطة جدًا مقارنة بعمليات تصنيع المناظير الأخرى، ولكن لها عيبًا أنها تحتاج إلَّى تنظيفها باستمرار من الداخل.

أجزاء من تلسكوب فلكي

يتكون التلسكوب الفلكي من الأجزاء الرئيسية التي يتكون منها أي تلسكوب فلكي، مرتبة على النحو التالي

  • العدسة الأساسية وهِيْ الجزء الرئيسي للجهاز وتتمثل ميزة العدسة فِيْ قدرتها على جمع المزيد من الضوء ورؤية الأشياء غير الشفافة من خلالها.
  • المرآة الأساسية والتي لها نفس دور العدسة الأساسية فِيْ التلسكوبات العاكسة.
  • عدسة تكبر الصورة.
  • المثبت وهُو الذي يدعم الأنبوب ويسمح بتدوير التلسكوب الفلكي.

العوامل المؤثرة فِيْ رؤية الأشياء باستخدام التلسكوب الفلكي

نظرًا لأن معظم التلسكوبات تحتوي على مرايا أو عدسات، فمن الممكن مقارنة قدرتها على جمع الضوء من خلال مقارنة الفتحات أو أقطار الفتحة التي يمر الضوء من خلالها أو ينعكس. تزداد كَمْية الضوء التي يمكن للتلسكوب التقاطها مع زيادة الحجم. يمكن للتلسكوب ذي المرآة التي يبلغ ارتفاعها 4 أمتار أن يلتقط 16 مرة ضوءًا أكثر من التلسكوب الذي يبلغ طوله مترًا واحدًا.

يوضح الشكل التالي نوعين من التلسكوبات الفلكية، التلسكوب الفلكي العاكس والتلسكوب الفلكي المنكسر، ما الذي لوحظ باستخدام التلسكوب

يمكن القول أن هناك نوعين أساسيين من التلسكوبات التي تستخدم لتكبير العالم الخارجي حول الأرض، وتشمل هذه الأنواع التلسكوب الفلكي العاكس والتلسكوب الفلكي المنكسر. يتم استخدام عدسة زجاجية كهدف، وهذه القارورة موجودة فِيْ مقدمة التلسكوب، بينما ينكسر الضوء أثناء مروره عبر عدسة التلسكوب. تستخدم المرآة فِيْ التلسكوب العاكس كهدف لها، حيث تكون المرآة بالقرب من مؤخرة التلسكوب وينعكس الضوء عَنّْد اصطدامه بهذه المرآة، وفِيْ التلسكوبات العاكسة تُستخدم عدسة لتجميع الضوء وتركيزه.

الإجابة على السؤال يوضح الشكل التالي نوعين من التلسكوبات الفلكية، التلسكوب الفلكي العاكس والتلسكوب الفلكي المنكسر. ما لوحظ باستخدام التلسكوب هُو كالتالي

  • التلسكوبات الفلكية التي تمت ملاحظتها بواسطة التلسكوبات تشمل التلسكوبات العاكسة، وأن التلسكوب أو التلسكوب العاكس هُو تلسكوب يستخدم مجموعة من المرايا المنحنية التي تعكس الضوء وتشكل صورة، وهِيْ من التلسكوبات التي لا تعتمد فِيْ عملها. يعتمد على الضوء المرئي، ولكنه يعتمد على موجات الطيف غير المرئي المنبعث من كائن معين للرصد، وتختلف هذه التلسكوبات عَنّْ النوع الأول من التلسكوبات فِيْ قدرتها على جمع المعلومات.

يوضح الشكل التالي نوعين من التلسكوبات الفلكية، التلسكوب الفلكي العاكس والتلسكوب الفلكي المنكسر. اعتمادًا على التقاط موجات الطيف غير المرئي المنبثق من الكائن المراد مراقبته، يمكن لهذه التلسكوبات جمع المعلومات التي لا يمكن ملاحظتها باستخدام الضوء المرئي.