أضرار المكَمْلات الغذائية وفوائدها للجسم

المكَمْلات الغذائية هِيْ مواد تستخدم للحصول على بعض العَنّْاصر الغذائية أو لتقليل مخاطر المشاكل الصحية مثل هشاشة العظام. تأتي هذه المكَمْلات فِيْ شكل كبسولات، أو حبوب، أو مسحوق، أو شراب، أو مستخلص. يمكن أن تحتوي أيضًا على معادن وفِيْتامينات وأحماض أمينية وألياف أو إنزيمات وأعشاب وأحيانًا تضاف بعض المكونات الموجودة فِيْ المكَمْلات الغذائية إلَّى الطعام.

نظرًا لأن تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية هُو أفضل طريقة للحصول على العَنّْاصر الغذائية المهمة التي يحتاجها جسم الإنسان، فإن بعض الأشخاص لا يتمكنون من الحصول على احتياجاتهم من المعادن والفِيْتامينات من نظامهم الغذائي اليومي، لذلك ينصح الخبراء بتناول المكَمْلات.

فِيْ هذا الموضوع حول ضرر وفوائد المكَمْلات الغذائية للجسم، سنناقش بعض الأضرار والفوائد الصحية التي تنتج عَنّْ استخدام المكَمْلات الغذائية، ونشير إلَّى أنه فِيْ جميع الحالات لا بد من استشارة الطبيب. استخدام هذه المكَمْلات لمن يحتاجها.

فوائد المكَمْلات الغذائية

يمكن لبعض هذه المكَمْلات أن تساعد الشخص فِيْ الحصول على ما يكفِيْ من المواد التي يحتاجها الجسم لأداء وظيفته بشكل فعال، ويمكن أن تساعد بعض هذه المكَمْلات فِيْ تقليل مخاطر الإصابة بأمراض معينة، لكنها لا يمكن أن تحل محل الأطعمة الكاملة. ملحقات. لأن النظام الغذائي يجب أن يستمر بطريقة صحية ؛ لذلك يجب أن تأكل أكبر قدر ممكن.

تختلف المكَمْلات الغذائية اختلافًا كبيرًا عَنّْ الأدوية من حيث أنه لا يمكن الادعاء بأنها تعالج أو تقي من أمراض معينة، مما يعَنّْي أن هذه المكَمْلات لا يمكن أن تطالب بأمراض معينة مثل خفض نسبة الكوليسترول فِيْ الدم أو علاج أمراض القلب، لأنها لا تعتبر دعاوى قضائية. قانونية.

بل إن بعض العَنّْاصر تكون منفردة، حيث تكون فِيْ جرعة أكبر من الفِيْتامينات المختلفة، لأنها تستخدم فِيْ علاج نقص العَنّْاصر، مثل نقص الحديد، وتقليل مخاطر بعض المخاطر الصحية، مثل ارتفاع ضغط الدم، وهناك بعض المكَمْلات الغذائية التي تساعد فِيْ حل بعض المشاكل الصحية.

اضرار المكَمْلات الغذائية

معظم المكَمْلات الغذائية آمنة إذا تم تناولها بالطريقة الصحيحة وبنصيحة الطبيب، لكن جرعاتها الكبيرة تؤدي إلَّى ضرر، لأن الجرعات الزائدة يمكن أن تؤدي إلَّى العديد من الأضرار الخطيرة، وإليك بعض تلك الأضرار.

  • يمكن لفِيْتامين K أن يقلل من تأثير أدوية منع تجلط الدم مثل الوارفارين.
  • يمكن أن يزيد فِيْتامين (هـ) من تأثير الأدوية المسيلة للدم، مما قد يؤدي إلَّى حدوث نزيف فِيْ الأنف أو كدمات.
  • يمكن لبعض مضادات الأكسدة، مثل الفِيْتامينات E و C، أن تقلل من تأثير بعض العلاج الكيميائي للسرطان.
  • ثبت أن جرعة كبيرة من فِيْتامين ب 6 لمدة عام أو أكثر تسبب تلفًا خطيرًا للأعصاب لدى البشر وقد تقلل من فعالية الأدوية المضادة للتشنج.
  • إذا تم استخدام فِيْتامين ب 3 مع الستاتين، فقد يؤدي ذلك إلَّى انهِيْار الأنسجة العضلية.
  • يمكن أن تقلل مكَمْلات الحديد والكالسيوم من تأثير المضادات الحيوية.
  • يمكن أن يؤدي السيلينيوم إلَّى تسمم إذا تم تناوله بكَمْيات زائدة.

التشاور مع خبير

المكَمْلات الغذائية متوفرة فِيْ كل مكان، كَمْا هِيْ متوفرة فِيْ الصيدليات أو على الإنترنت، حيث يمكن الحصول عليها بدون وصفة طبية، ولكن قبل البدء فِيْ استخدام هذه المكَمْلات لا بد من استشارة الطبيب ؛ لأن بعضها قد يسبب آثارًا جانبية أو قد يتفاعل مع أدوية أو مكَمْلات أخرى.

فِيْ حالة الحمل أو الجراحة أو المشاكل الطبية مثل ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب أو السكري، من الضروري استشارة الطبيب، ويجب على الأطفال توخي الحذر بشأن تناول هذه المكَمْلات دون استشارة أخصائي يراقب الطفل.

عَنّْد التشاور مع أخصائي، يجب أن يُسأل عَنّْ الحاجة إلَّى هذا المكَمْل بناءً على النظام الغذائي الذي يتبعه الشخص وعلى أساس حالته الصحية، ما هِيْ الفوائد أو المخاطر التي قد تنجم عَنّْ استخدامه وما هُو المناسب مقدار.

مكَمْلات الحديد، ومكَمْلات الكالسيوم، والأطعمة، والحبوب التكَمْيلية

كانت هذه خاتمة موضوعَنّْا حول أضرار وفوائد المكَمْلات الغذائية للجسم. فِيْ هذا المقال قدمنا ​​بعض المعلومات حول فوائد ومضار تناول المكَمْلات الغذائية وقد ذكرنا أن بعض الأشخاص قد لا يحصلون على العَنّْاصر المهمة للجسم من خلال النظام الغذائي وحده، لذلك يلجأون إلَّى المكَمْلات الغذائية لتكَمْلة هذه العَنّْاصر الموجودة فِيْ لكي يعمل الجسم بشكل فعال، لكن من الضروري استشارة الطبيب قبل البدء فِيْ استخدام هذه المكَمْلات. لأنه يمكن أن ينتج عَنّْه بعض الضرر وربما ضرر جسيم إذا تم تناوله بكَمْيات كبيرة ودون استشارة الطبيب.