أدعية لتسريع الزواج وتيسيره

غالبا ما يتأخر الزواج لأسباب قد نعرفها أو لا نعرفها، والزواج من الأمور التي تلح عليها الشريعة الصحيحة، لذلك يجب على كل مسلم يجد حقه فِيْ الزواج، لأن الزواج حماية للرجل والمرأة من الفتن. . لا سيما كثرة الفتن فِيْ هذا الوقت، مما يقتضي من الرجل تعجيل الزواج والحصانة، سواء من المرأة أو من الرجل، حتى إذا جاء من يرضي أخلاقه ودينه، فِيْستحب قبلت المرأة ولم تكن مصرة على شروطها.

وفِيْ هذا الموضوع دعاء لتسريع وتسهِيْل الزواج، نكرر بعض الأدعية التي يشار إليها عمومًا بالتيسير، ومنها التيسير فِيْ الزواج.

الاستغفار والتوبة من أسباب التيسير

قال تعالى ” وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَاتٍ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ وَلَكِنْ كَذَّبُوا فَأَخَذْنَاهُمْ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ*أَفَأَمِنَ أَهْلُ الْقُرَى أَنْ يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنَا بَيَاتًا وَهُمْ نَائِمُونَ*أَوَأَمِنَ أَهْلُ الْقُرَى أَنْ يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنَا ضُحًى وَهُمْ يَلْعَبُونَ*أَفَأَمِنُوا مَكْرَ اللَّهِ فَلَا يَأْمَنُ مَكْرَ اللَّهِ ما عدا الخاسرين “.

وقال تعالى (يا شعبي استغفر ربك ثم توبوا إليه.

وقال تعالى (قُلْ إِنَّ رَبَّي يَعْزُونَ عَبِيدَهِ، وَيُقَيِّسُهُ).

وقال تعالى ” فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُمْ وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ ذَلِكُمْ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا*وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ صنع الله كل شيء بالقدر.

قال تعالى جلالة الملك قلت استغفر لربك، لأنه كان مغفرة، وأرسل إليك الجنة استحقا، وأعطاك مالا وإياك.

من أدعية السنة النبوية للتيسير

قال أنس فِيْ حديث أعظم دعاء للنبي صلى الله عليه وسلم اللهم ارزقنا فِيْ الدنيا والآخرة وخلصنا من عذاب النار. رواه البخاري ومسلم.

وقال صلى الله عليه وسلم اللهم إني أعوذ بك من الهم والغم.

وكذلك الطلب من النبي صلى الله عليه وسلم أن يعلم من سأله. كَيْفَ اقول عَنّْدما اسال ربي قال قل اللهم اغفر لي وارحمني وصحني واعتني بي، فهؤلاء الناس يجتمعون لك فِيْ الدنيا والآخرة. رواه مسلم عَنّْ طارق الأشجعي.

وفِيْ حديث رواه الترمذي وابن ماجه من حديث عبد الله بن أبي عوف رضي الله عَنّْهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من له تحتاج إلَّى الله تعالى أو لأحد بني آدم، فليتوضأ ويتوضأ جيداً، ثم يصلي ركعتين. ثم ليحمد الله تعالى، ويصلى على الرسول صلى الله عليه وسلم، ثم يقول لا إله إلا الله الرحمن الكريم. سبحان الله رب العرش العظيم. الحمد لله رب العالمين. الخطية، لا تترك ذنبي إلا أن تغفر لها، ولا تقلق إلا أن تخففها، ولا داعي لإرضائك إلا أن تفِيْ بها، يا أرحم الرحمن.

قوله صلى الله عليه وسلم اللهم إنك ما شئت إلا ما سهلت، وتيسر لك الحزن إن شئت. رواه ابن حبان.

تيسير الأمور بسم الله الأكبر

قال الترمذي وغيره ممن روى عَنّْ أنس دخل النبي صلى الله عليه وسلم المسجد وكان رجل يصلي فِيْ دعائه ويقول فِيْ دعائه اللهم إني لك هناك. لا إله إلا أنت، الرحمن، خالق السماوات والأرض، صاحب الجلالة والكرامة، أيها الحي الدائم، أيها الدائن، هكذا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال أتدري كَيْفَ ينادي دعا الله باسمه الأعظم، الذي إذا دعا إليه يجيب، وعَنّْدما سأله، يعطي. وأكد ذلك الألباني.

وروى الترمذي وغيره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سمع رجلاً يقول اللهم إني أسألك أن تشهد أنك الله لا إله إلا أنت، الأبدي الذي لا يلد ولا يولد ولا يساوي له. قال “الذي بيده نفسي! وسأل الله عَنّْ اسمه الأعظم، فعَنّْدما دعا إليه أجاب وعَنّْدما سأله يعطيه. وأكد ذلك الألباني.

يجد صعوبة فِيْ الدعاء للفتيات من زواجها المتأخر

كان هذا ختام موضوعَنّْا فِيْ أدعية الإسراع وتسهِيْل الزواج. فِيْ هذا المقال، قدمنا ​​بعض النداءات الشعبية للتيسير بشكل عام، والتي من بين الأمور التي يرغب الوزير فِيْ تسهِيْلها هِيْ مسألة الزواج. الصحابة رضوان الله تعالى عَنّْهم، اعتادوا أن يسألوا الله كل شيء، فِيْطلب العبد ربه ما يشاء، ويطلب ما يحل وخير، ولا يكون من الذين لا يأبهُون بالمحرمات. .