أعراض ارتفاع هرمون الحليب قبل الدورة

أعراض ارتفاع هرمون الحليب قبل الدورة الشهرية

البرولاكتين، أو هرمون الحليب المرتفع، هُو هرمون له دور فعال فِيْ نمو الثدي لدى النساء لأنه يزيد من إنتاج الحليب فِيْ فترة ما بعد الولادة، ولكن هناك حالات تعاني فِيْها النساء من اختلال التوازن مما يؤدي إلَّى ارتفاع مستواه فوق المعدل الطبيعي.

غالبًا ما تحدث هذه الزيادة فِيْ الفترة التي تسبق الدورة الشهرية، وهذه الزيادة لا تعَنّْي أن المرأة مصابة بمرض خطير، لأنه أمر طبيعي، ومن أهم الأعراض التي يمكن أن تظهر وتدل على زيادتها ما يلي

1- اختلال فِيْ انتظام الدورة الشهرية

فِيْ معظم الأوقات، نرى أن الطبيب يطلب فحص هرمون الحليب، خاصة عَنّْد وجود خلل فِيْ انتظام الدورة الشهرية، ويعتبر 25٪ نانوغرام / مل من هرمون الحليب عَنّْد النساء غير الحوامل مرتفعاً. وقد يسبب بعض المشاكل.

هذا بالإضافة إلَّى أن زيادته إلَّى نسبة 50 100 نانوجرام ينتج عَنّْه تغير واضح فِيْ الدورة الشهرية ويؤدي إلَّى انخفاض كبير فِيْ مستويات الخصوبة، بينما تؤثر نسبة 100 نانوجرام وأكثر على الجهاز التناسلي. ويسبب اضطرابًا فِيْ وظائفها وانقطاع الدورة الشهرية، وقد ينتهِيْ الأمر فِيْ بعض الحالات بعمق.

2- ظهُور حب الشباب

هناك دراسة واحدة تمت فِيْ عام 2017 وكان محتوى بحثها حول تأثير مجموعة من الهرمونات أهمها هرمون الحليب وعلاقته بحب الشباب، وكانت هذه الدراسة على 126 امرأة تتراوح أعمارهن بين 18 عامًا. 37.

وأظهرت هذه الدراسة أن حوالي 34.9٪ من النساء يعانين من مشكلة حب الشباب بسبب ارتفاع مستويات هرمون الحليب فِيْ دمائهن، والتي أثبتت لاحقًا أن هرمون الحليب يزيد من احتمالية الإصابة بحب الشباب.

3- اختفاء الدورة الشهرية

من أهم أعراض ارتفاع مستوى هرمون الحليب قبل الحيض هُو انقطاع الدورة الشهرية، وهُو نتيجة اضطرابات تؤثر على ارتفاع مستوى هذا الهرمون على الجهاز التناسلي، بالإضافة إلَّى اضطراب الدورة الشهرية. يبدأ ثم ينتهِيْ بغيابه تمامًا، بالإضافة إلَّى بعض المضاعفات الأخرى، مثل قلة الرغبة فِيْ ممارسة الجنس، ويمكن أن يؤدي إلَّى العقم عَنّْد النساء.

4- الهبات الساخنة

هل تلاحظين أعراض انقطاع الطمث فِيْ وقت أبكر من المعتاد فِيْ كثير من الأحيان يمكن للمرأة أن تعاني من الهبات الساخنة دون أن تدرك أنها ناتجة عَنّْ زيادة فِيْ مستويات هرمون الحليب عَنّْ المعتاد، وهناك بعض الأعراض الأخرى التي يمكن أن تسبب حدوث الهبات الساخنة، مثل انخفاض هرمون الاستراديول، مما يؤدي إلَّى بعض المضاعفات الأخرى.

5- سيظهر المزيد من الشعر

من بين المشاكل التي تواجهها المرأة والتي تدل على أعراض ارتفاع هرمون الحليب قبل الحيض ظهُور الشعر الزائد فِيْ مناطق غير مرغوب فِيْها، بالإضافة إلَّى أن هناك عدة طرق يعمل بها البرولاكتين على زيادة الشعر وتتمثل هذه الطرق فِيْ الآتي

  • هرمون الحليب يثبط عملية إنتاج الغلوبين فِيْ الكبد عَنّْد النساء، وبالتالي يزيد من نسبة هرمون التستوستيرون الحر، مما يزيد من شعر الجسم والوجه.
  • يعمل مع الهرمون اللوتيني ويؤدي أيضًا إلَّى إنتاج هرمون التستوستيرون، مما يزيد من معدل نمو الشعر.
  • إنه يحفز عمل الغدد الكظرية فِيْ إنتاج هرمون كبريتات الهِيْدروجين، والذي يتحول فِيْما بعد إلَّى هرمون التستوستيرون ويزيد من معدل نمو الشعر غير المرغوب فِيْه.

6- ظهُور إفرازات بيضاء من الثدي

عادة بعد فطام الطفل تتمدد قنوات إفراز الحليب، والذي ينتج عَنّْ زيادة مستوى هرمون الحليب، مما يؤدي عادة إلَّى تكوين كتلة حميدة تؤدي إلَّى تورم الثدي، وهذه الكتلة تساهم فِيْ ظهُوره. من إفرازات الثدي الرقيقة البيضاء.

7- ألم شديد أثناء الجماع

من المشاكل التي تظهر بوضوح عَنّْد ارتفاع هرمون الحليب الشعور بألم شديد فِيْ مناطق مختلفة، وذلك لأن هرمون البرولاكتين يسبب تغيرات جسدية فِيْ الجهاز التناسلي الأنثوي، لأنه بالإضافة إلَّى جفاف المهبل، فإنه يؤدي إلَّى حدوثه. من عسر الجماع، أي بالإضافة إلَّى عسر الطمث والآلام المصاحبة له.

العلاقة بين البرولاكتين والدورة الشهرية

فِيْ سياق الحديث عَنّْ أعراض ارتفاع هرمون الحليب قبل الحيض، يجب أن نقدم العلاقة التي تربط هذا الهرمون بالدورة الشهرية، بسبب الأعراض المختلفة التي لاحظتها المرأة والأسئلة التي أثيرت حول هذا الهرمون. يمكن أن يقدم كل ما يربط بينهما فِيْ النقاط التالية

  • عادة ما يتم تشخيص النساء اللاتي لديهن دورات شهرية أقصر بارتفاع العصيات اللبنية.
  • يمكن رؤية تكوين الورم بسرعة.
  • يمكن أن يوقف عملية التبويض وبالتالي الدورة الشهرية.
  • يمكن أن تؤدي مستوياته العالية إلَّى اضطرابات فِيْ عملية التبويض وفِيْ بعض الحالات الأقل شدة، تكون الدورة الشهرية غير منتظمة.

أسباب ارتفاع هرمون الحليب

تتنوع الأسباب التي تؤدي إلَّى زيادة هرمون الحليب فِيْ دم الفتيات البكر أو المتزوجات غير الحوامل، مما يسبب أعراضًا مختلفة، ومن أهم هذه الأسباب ما يلي

  • مرض كلوي.
  • وجود ورم أو نقص فِيْ الغدة النخامية.
  • التعرض لمتلازمة كوشينغ.
  • قصور الغدة الدرقية.
  • لدينا بعض