ارتفاع الدهُون الثلاثية … الأعراض وكَيْفَِيْة خفضها

الدهُون الثلاثية هِيْ شكل من أشكال الدهُون التي تنتقل عبر الدم، وتجدر الإشارة إلَّى أن جميع الدهُون فِيْ جسم الإنسان يتم تخزينها على شكل دهُون ثلاثية الجليسريدات، ويتم الحصول عليها من مصادر الغذاء مثل الدهُون الحيوانية والزيوت النباتية ومستوى الدهُون الثلاثية هُو عادة ما يتم قياسه جنبًا إلَّى جنب مع أنواع أخرى من الدهُون مثل الكوليسترول. يمكن للمسؤولين عَنّْ نقل الدهُون الثلاثية فِيْ الدم أيضًا نقل الكوليسترول، والذي يؤدي بدوره إلَّى زيادة خطر الإصابة بتصلب الشرايين. سنلقي اليوم مزيدًا من الضوء على أعراض الدهُون الثلاثية، والمستوى الطبيعي للدهُون الثلاثية، وكَيْفَِيْة تقليل مستوى الدهُون الثلاثية، لذا تابعونا.

أعراض الدهُون الثلاثية

فِيْ الواقع، لا توجد أعراض محددة مرتبطة بارتفاع نسبة الدهُون الثلاثية، ولكن قد تكون هناك بعض العلامات التحذيرية التي قد تشير إلَّى زيادة فِيْ هذا النوع من الدهُون، خاصة عَنّْدما تكون عالية جدًا، ومن بين هذه العلامات والأعراض نسرد ما يلي

  • التهاب البنكرياس الحاد تترافق هذه الحالة مع عدد من الأعراض مثل الغثيان، والشعور بألم بطني مفاجئ وشديد، وحمى، وقيء، وسرعة التنفس، وسرعة دقات القلب. يؤدي إلَّى زيادة مستوى الدهُون الثلاثية فِيْ الدم.
  • Xanthomas تسمى أيضًا الورم الكروى، وتتمثل هذه الحالة فِيْ تراكَمْ الرواسب الدهنية تحت الجلد، مع اختلاف هذه الرواسب فِيْ الحجم والشكل. هذه الحالة هِيْ نسبة عالية من الدهُون الثلاثية أو الكوليسترول فِيْ الدم ويتركز حدوث هذه التراكَمْات فِيْ بعض مناطق معينة من الجسم مثل الركبتين واليدين والمرفقين والظهر والكاحلين والأرداف أو حتى الجفون فِيْ بعض الحالات. وهنا نشير إلَّى أن ظهُور هذه الدهُون المتراكَمْة لا يشكل خطراً على الشخص المصاب وغالباً ما يختفِيْ بعد انخفاض مستوى الدهُون الثلاثية فِيْ الدم.
  • يمكنك قراءة المزيد الدهُون الثلاثية ومخاطرها الصحية

    مستوى الدهُون الثلاثية الطبيعي

    يمكن الكشف عَنّْ المستوى الطبيعي للدهُون الثلاثية عَنّْ طريق تحليل عينة الدم، حيث يتعين على الشخص الوقوف لفترة زمنية معينة قبل إجراء هذا الاختبار. نتائج تحليل الدهُون الثلاثية كالتالي

  • المستوى الطبيعي فِيْ الحالات التي يكون فِيْها مستوى الدهُون الثلاثية أقل من مائة وخمسين ملليغرام / ديسيلتر.
  • الحد الفاصل المرتفع فِيْ الحالات التي يكون فِيْها مستوى الدهُون الثلاثية بين 150 و 199 مجم / ديسيلتر.
  • المستوى المرتفع فِيْ الحالات التي يكون فِيْها مستوى الدهُون الثلاثية بين مائتين وأربعمائة وتسعة وتسعين مليغرام / ديسيلتر.
  • مستوى مرتفع جدًا فِيْ الحالات التي يكون فِيْها مستوى الدهُون الثلاثية فِيْ الدم أعلى من خمسمائة مليغرام / ديسيلتر.
  • يمكنك قراءة المزيد تخلص من دهُون الجسم بسرعة

    خفض الدهُون الثلاثية

    تغييرات نمط الحياة هناك العديد من التغييرات والنصائح فِيْ نمط الحياة التي يمكن أن تساعد فِيْ تقليل الدهُون الثلاثية، وبعضها مدرج أدناه

  • إنقاص الوزن الزائد يمكن أن يساعد فقدان الوزن الزائد فِيْ تقليل نسبة الدهُون الثلاثية فِيْ الدم، ويمكن تحقيق ذلك من خلال ممارسة الرياضة بالإضافة إلَّى اتباع نظام غذائي صحي، لذلك يرغب المرء فِيْ تقليل السعرات الحرارية فِيْ الطعام، وننصح بالتركيز. على تناول الخضار والفواكه والبروتينات الخالية من الدهُون ومنتجات الألبان قليلة الدسم هنا نشير إلَّى أهمية تناول كَمْيات أقل من الأطعمة التي تحتوي على الدهُون غير المشبعة والدهُون غير الصحية والكوليسترول.
  • تجنب شرب الكحول لأن الكحول له تأثير فِيْ زيادة مستوى الدهُون الثلاثية فِيْ الدم.
  • من أعراض ارتفاع الدهُون الثلاثية ارتفاع نسبة الدهُون الثلاثية

    يمكنك قراءة المزيد تحلل الدهُون بالليزر