هل اليهود يصومون عاشوراء

هل يصوم اليهود يوم عاشوراء؟ يعتبر يوم عاشوراء من أعظم الأيام عند الله – سبحانه – وصيام عاشوراء سنة عند رسول الله – صلى الله عليه وسلم -. كما أنها من أكثر الأيام قداسة في الديانة اليهودية ، والتي من خلالها يمكن للأخ الزائر أن يتعلم ، وهل يصوم اليهود في هذا اليوم ، ويكتشفون.

ما هو يوم عاشوراء

يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من محرم شهر الله ، حسب ما ورد في التقويم الإسلامي. عاشوراء يوم من أيام الله المباركة ، أسلم فيه الله تعالى نبيه موسى عليه السلام من فرعون وجيشه ، ويعتبر من الأيام الحزينة لأتباع المذهب الشيعي. لأنه اليوم الذي قُتل فيه الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب -كرمه الله- وهو ابن فاطمة الزهراء -رضي الله عنها- وهو حفيد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم ووفاته في حادثة كربلاء من أهم الأحداث التاريخية الإسلامية المؤسفة والحزينة.

هل يصوم اليهود يوم عاشوراء؟

نعم ، لأن اليهود يعتبرون يوم عاشوراء من الأيام المقدسة التي لها قيمة ورمزية عالية ، ويصوم اليهود يوم عاشوراء بناءً على مكانة هذا اليوم في دياناتهم وارتباطها به. نبي الله موسى عليه السلام. كانت عاشوراء فترة ما قبل الإسلام من كفار قريش وغيرهم ، وكان اليهود يصومونها ، وجاء الإسلام ليصومها على وجه اليقين ، ثم بقي صومها أخف من صيامه على وجه اليقين “. الذي يمحى بالذنوب والآثام.

لماذا صام اليهود يوم عاشوراء؟

وسبب صيام عاشوراء عند اليهود أنه اليوم الذي أنقذ الله تعالى موسى عليه السلام وقومه من فرعون وقومه. قال البخاري عن عبد الله بن عباس – رضي الله عنه -: “النبي – صلى الله عليه وسلم – قدم المدينة ، وجدهم صاموا يومًا ، أي عندي حب ، فقالوا: فصام موسى شاكراً الله ، فقال: إني لموسى أحق منهم. فصام وأمر بصومه.

صوم يوم عاشوراء للشيعة

صوم عاشوراء مكروه عند المذهب الشيعي ، ويستحب الفطر. أول شيء أن يصمد المسلم الشيعي حتى صلاة العصر ، وذلك تعبيرا عن حزنه لمقتل الحسين بن علي حفيد رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ثم كسره. الصيام على الماء ، كما يرى الإمام المرعشي ، حادثة مقتل الإمام الحسين بن علي – عليه السلام – وأهله الكرام وأتباعه على يد العسكر الأمويين دفعت الخلفاء الأمويين للاحتفال في اليوم العاشر. يوم من شهر محرم بفرح بوفاته. لذلك يحرم صيام عاشوراء والتسوع عند الشيعة.

فضل صيام عاشوراء والتسوع

يعتبر صوم التسعة وعاشوراء اتباع وتطبيق سنن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وطاعة لأوامره. وهو يسير على خطى أصحاب رسول الله – رضي الله عنهم أجمعين – لأنهم كانوا يصومونهم ويشجعون أولادهم على صيامهم. بالإضافة إلى أن صيام يوم عاشوراء يكفر الذنوب. العام الماضي بدليل قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “صوم يوم يوم علم الله يحسب لله تكفير عن السنة التي كانت قبله”. والسنة التي بعده.

هنا نأتي بك إلى نهاية المقال الذي ناقشنا فيه هل يصوم اليهود يوم عاشوراء؟ وانتقلنا عبر سطوره وفقراته لتحديد يوم عاشوراء. وشرح الإجابة الصحيحة على السؤال المطروح ، بالإضافة إلى معرفة قصة عاشوراء عند اليهود وسبب صيامهم عليها ، وفضيلة صيام عاشوراء والتسوع.