هل العسل مضر للحامل

هل العسل مضر للمرأة الحامل

بالرغم من احتواء العسل على مغذيات تعزز المناعة وتحافظ على الصحة، نجد أن السؤال الذي يطرح فِيْ أذهان المرأة الحامل، هل العسل ضار بالحامل فِيْ الحَقيْقَة إن تناول العسل بالجرعة المعتادة لا يسبب أي ضرر، ولكن إذا أفرط فِيْ تناوله يحدث العكس وهذا ينتج عَنّْه آثار جانبية ضارة وهِيْ كالتالي

1- خطورة عالية للإصابة بتشنجات معوية

من المعروف أن الإفراط فِيْ تناول المواد الحلوة يؤدي إلَّى العديد من المشاكل فِيْ الجهاز الهضمي ونجد أن عسل النحل يحتوي على سكر الفركتوز، لذلك فإن تناول العسل يسبب المشاكل التالية انتفاخ البطن – الإسهال – تقلصات الأمعاء مما يؤدي إلَّى الشعور بعدم الراحة للمرأة الحامل.

2- زيادة الوزن

الإفراط فِيْ تناول العسل للحامل يمكن أن يؤدي إلَّى زيادة ملحوظة فِيْ وزن المرأة الحامل بسبب الكَمْية الإجمالية للسعرات الحرارية الموجودة فِيْه، حيث أن كل ملعقة من العسل تحتوي على نسبة عالية جدًا من السعرات الحرارية وهذا يمكن أن يؤدي إلَّى زيادة الوزن. يؤثر سلبًا على الجنين.

3- ارتفاع نسبة الأنسولين فِيْ الدم

يمكن أن يؤدي الإفراط فِيْ تناول العسل إلَّى زيادة مستوى الأنسولين فِيْ دم المرأة الحامل، لأنه يتسبب فِيْ زيادة كبيرة فِيْ نسبة السكر فِيْ الدم، مما يزيد من مقاومة الأنسولين، مما يعَنّْي أن المرأة الحامل يمكن أن تكون معرضة لخطر الإصابة بسكري الحمل، وتجدر الإشارة إلَّى أن ملعقة واحدة من العسل الطبيعي تحتوي على حوالي 64 سعرة حرارية، وذلك بسبب نسبة السكريات الموجودة فِيْه.

4- مشاكل الأسنان

يؤدي استهلاك كَمْيات كبيرة من العسل بشكل دائم إلَّى مشاكل الأسنان مثل التآكل أو التسوس بسبب وجود كَمْيات كبيرة من السكريات فِيْه.

5- التسمم الغذائي

كجزء من عرض الجواب على سؤال هل العسل ضار بالحوامل اكتشفنا أنه يمكن أن يسبب التسمم الغذائي عَنّْد النساء الحوامل لاحتوائه على البكتيريا، وهذا يسمى التسمم الغذائي، وهُو مرض يمكن أن يسبب شللًا كليًا فِيْ الجسم ناتجًا عَنّْ السموم البكتيرية المسماة Clostridium botulinum.

هل التسمم الغذائي من العسل يؤثر على الجنين

لا يستطيع توكسين البوتولينوم عبور المشيمة من الأم إلَّى الجنين، لذلك نجد أنه لا يوجد احتمال للتسمم الغذائي من الأم إلَّى الجنين، وإذا كانت الأم تعاني من هذا الضرر فلا خطر على الجنين. فاكهة.

فوائد العسل للحامل

بالرغم من أن العسل له بعض الآثار الجانبية الضارة على العديد من النساء الحوامل فِيْ حالة تناوله بجرعات زائدة، إلا أن هناك العديد من الفوائد الصحية المهمة التي تحصل عليها المرأة الحامل عَنّْدما تتناول العسل بالجرعة المعتادة حيث أنه يحتوي على معادن مهمة وبروتينات وفِيْتامينات وغيرها. العَنّْاصر الفوائد نقدم العسل للحامل على النحو التالي

1- تقليل الأرق

يساعد تناول العسل أثناء الحمل على التقليل