متى يدر الحليب بعد الولادة

متى يأتي الحليب بعد الولادة

من أهم اهتمامات المرأة بعد الولادة معرفة مَوعِد خروج الحليب من ثديها حتى تتمكن من إرضاع طفلها بشكل طبيعي ومساعدته على النمو والتطور بشكل صحيح بدلاً من اللجوء إلَّى الحليب الصناعي الذي لا يفِيْده تمامًا. .

بالنسبة للعديد من النساء اللاتي يفضلن الولادة القيصرية ويدركن أن ذلك يؤدي إلَّى تأخير نسبي فِيْ إنزال اللبن، غالبًا ما يخطر ببالهن سؤال متى سيأتي الحليب بعد الولادة، لأنهن يشعرن ببعض القلق من عدم الإرضاع.

فِيْ الحَقيْقَة ووفقًا لما ذكره العديد من أطباء التوليد وأمراض النساء، فإن وقت إفراز حليب الأم يختلف باختلاف وقت الولادة، كَمْا سنبين فِيْ النقاط التالية

  • الولادة القيصرية الأولى يبدأ الحليب بالخروج بشكل طبيعي بعد يومين إلَّى أربعة أيام من الولادة، وفِيْ اليوم الثالث من المرجح أن يتغير الحليب إلَّى شكله المعتاد.
  • عملية قيصرية للمرة الثانية ينزل اللبن لأول مرة قبل الولادة ويأخذ شكله الطبيعي من اليوم الثاني.

مراحل تدفق حليب الثدي بعد الولادة

بعد أن عرفنا إجابة سؤال متى يأتي الحليب بعد الولادة، يجب أن نذكر لكَمْ مراحل نزول اللبن، وهِيْ كالتالي

  • فِيْ الأيام الأولى يأتي الحليب على شكل لبأ فِيْ الوجبة الأولى وهُو مفِيْد جدًا للطفل فِيْ ذلك الوقت، حيث يحتوي على فِيْتامينات ومعادن مهمة لتقوية المناعة ودعم النمو. يشبع ويغذي تمامًا فِيْ نفس الوقت.
  • بعد اليوم الثالث يزداد هرمون البرولاكتين فِيْ الجسم وتشعر المرأة بثقل فِيْ ثدييها بالإضافة إلَّى ارتفاع طفِيْف فِيْ درجة الحرارة.

فِيْ ذلك الوقت، يبدأ الحليب بالفعل فِيْ النزول ويكون قوامه خفِيْفًا وأيضًا أبيض قليلاً، على عكس اللبأ الأصفر.

وتجدر الإشارة إلَّى أن الأم يجب أن تحافظ على كَمْية كافِيْة من الحليب عَنّْ طريق وضع الطفل على كل ثدي خلال إرضاع واحد لمدة ربع ساعة، بحيث تكون الرضاعة مغذية ومشبعة وتزيد كَمْية الحليب.

عدد مرات الرضاعة اليومية للطفل

تختلف احتياجات الأطفال، خاصة فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى بعد الولادة، لذلك لا ينبغي على الأم أن تحسب عدد مرات الرضاعة، ولكن بشكل عام من المتوقع أن يحتاج معظم الأطفال فِيْ الشهر الأول من العمر إلَّى 10 إلَّى 12 رضعة فِيْ اليوم.

بعد الشهر الأول، تقل حاجتهم إلَّى 8 رضعات إلَّى 12 رضاعة. وتجدر الإشارة إلَّى أن العديد من الأطفال يعانون من ظاهرة تسمى التغذية العَنّْقودية، حيث يحتاج الرضيع إلَّى الحليب كل نصف ساعة أو كل ربع ساعة.

يستمر هذا لمدة يوم أو ربما أسبوع ويتم ذلك لضمان تحفِيْز الثدي على إنتاج كَمْية كبيرة من الحليب دائمًا لتلبية احتياجات الطفل أثناء نموه.

أسباب عدم إنتاج الحليب بعد الولادة

فِيْ استمرار موضوعَنّْا الذي يجيب على سؤال متى يأتي الحليب بعد الولادة، حيث أن الولادة القيصرية تتسبب فِيْ تأخير إنتاج هرمون الأوكسيتوسين المسؤول عَنّْ الولادة وتقلص الرحم ويساهم فِيْ تحفِيْز الجنين. إفراز هرمون البرولاكتين، هرمون الحمل.

لذلك أحيانًا يستغرق الأمر نصف أسبوع تقريبًا حتى يتخلى أحدهم عَنّْ الحليب، وبالنسبة للآخرين يستغرق الأمر وقتًا أطول، ومن المحتمل ألا ينزل الحليب على الإطلاق بعد الولادة، أو قد تكون عملية الحلب ضعيفة.

فِيْ الواقع ليس هذا هُو الحال بالنسبة للبأ، أي اللبأ الذي يخرج فِيْ البداية ويكون أصفر أو نقي اللون، بينما ينطبق على الحليب الطبيعي، فهناك عدد من الأشياء التي تسبب عدم إنتاج الحليب بعد الولادة. وهِيْ كالتالي

  • يعاني من التوتر والقلق والاكتئاب.
  • خلل فِيْ توازن الهرمونات فِيْ الجسم نتيجة خلل فِيْ الغدة الدرقية.
  • إن اتباع أسلوب حياة خاطئ من خلال عدم الحصول على طعام صحي أو ممارسة الرياضة أو تجنب التدخين كلها عوامل تؤثر على إنتاج الحليب.
  • لا تنتظري حتى بعد الولادة لأخذ حبوب منع الحمل.
  • صعوبة أثناء الولادة لأنها تؤثر على هرمون الحليب وتؤدي إلَّى انخفاضه.
  • الولادة المبكرة ودخول الطفل إلَّى الحاضنة.
  • بعض المشاكل الصحية، مثل مرض السكري أو السمنة أو متلازمة تكيس المبايض.
  • ارتفاع ضغط الدم بسبب الحمل.
  • تناول بعض الأدوية التي تقلل من إنتاج الحليب، مثل سودافِيْد وزيرتيك.
  • يشرب الكحول.

علامات تدل على أن الطفل ينال الحبيب

هناك مجموعة من العلامات التي يمكن استخدامها لاستنتاج أن الطفل كان قادرًا على الحصول على حليب الثدي بسهُولة، وهِيْ كالتالي