ما هِيْ الضرائب وما هِيْ اهم وظائفها

سنعرض لكَمْ اليوم من خلال موقع أحلام معلومات مهمة عَنّْ الضرائب. الضرائب هِيْ شكل من أشكال الإيرادات العامة للدول والضرائب هِيْ جزء من الأنظمة المالية التي تم تطبيقها منذ العصور القديمة ولكنها تطورت فِيْما بعد ولديها العديد من التعريفات والمفاهِيْم الخاصة بها والضرائب هِيْ من بين الأشياء التي يجب أن يكون الأفراد فِيْ كل بلد يجب أن تتبعها وهدفها تحقيق التنمية للدولة سواء عينية أو مادية ويمكن تعريف الضرائب بجملة قصيرة وهِيْ أن الضريبة هِيْ مبلغ من المال يتعين على الأفراد والشركات دفعه له. الولاية. ويعتبر عدم الدفع والتهرب جريمة يعاقب عليها القانون. لذلك يسعدنا اليوم أن نقدم لكَمْ من خلال موقع أحلام معلومات مهمة عَنّْ الضرائب وما هِيْ وظيفتها وتصنيفها ونتمنى أن تكون هذه المعلومات مفِيْدة لكَمْ ونتمنى أن تنال إعجابكَمْ.

العمل الضريبي

يمكننا توضيح الوظيفة الضريبية من خلال جزأين، الجزء الأول هُو الوظيفة المالية للضريبة، مما يعَنّْي تأمين الدخل المالي لخزينة الدولة من أجل تغطية التكاليف المتكبدة، والجزء الثاني هُو الوظيفة الاقتصادية للضريبة. ويوضح الدور الذي تلعبه الضريبة كأحد أدوات السياسة المالية للدولة، والتي تستخدمها الدولة لتحفِيْز النمو بالإضافة إلَّى خفض مستوى التضخم.

من الناحية الاقتصادية، تجدر الإشارة إلَّى أنه فِيْ فترات النمو المرتفع، والمرتبطة بمستويات عالية من التضخم، تلجأ الدول إلَّى رفع معدلات الضرائب لامتصاص النقد الضخم لتجنب ارتفاع معدلات التضخم، بل وأكثر، وفِيْ فترات. من الانكَمْاش، تلجأ البلدان إلَّى معدلات ضريبية منخفضة ويمكن منح إعفاءات ضريبية لتحفِيْز الإنفاق، مما يؤدي فِيْ النهاية إلَّى زيادة الإنتاج وبالتالي زيادة الاستثمار على المدى الطويل.

تلعب الضريبة أيضًا دورًا اجتماعيًا من أجل تحقيق الاستقرار الاجتماعي، حيث يتم استخدام الإيرادات الضريبية لتقديم الخدمات الاجتماعية بأقل تكلفة ممكنة وربما مجانًا، مما يساهم فِيْ إعادة توزيع الدخل بين طبقات المجتمع المختلفة. ومن خلال الموقع الرسمي نجد أن الضريبة من أهم السياسات المالية التي تتبعها الدول لتحقيق النمو ونهضة المجتمع.

الضرائب وأنواعها ومفهُوم التهرب الضريبي

التصنيف الضريبي

يمكن تقسيم الضرائب إلَّى ثلاث فئات

  • ضريبة غير الدخل هِيْ ضريبة يتم فرضها بغض النظر عَنّْ قيمة الدخل أو قيمة الممتلكات، على سبيل المثال 5٪ من قيمة العقار مهما كانت قيمته.
  • الضريبة التصاعدية تعَنّْي هذه الضريبة زيادة معدل الضريبة مع زيادة قيمة الدخل أو الممتلكات. على سبيل المثال، يتم فرض ضريبة على عقار بقيمة مائة ألف جنيه بنسبة 5٪، فِيْ حين يتم فرض ضريبة على عقار بقيمة مائة وخمسين ألف جنيه بنسبة 7٪ من قيمتها، وما إلَّى ذلك.
  • ضريبة تنازلية، وهِيْ ضريبة تنخفض مع ارتفاع الدخل، فمثلاً يكون معدل الضريبة 5٪ إذا كان الدخل ثلاثة آلاف جنيه، أما بالنسبة لمن يتراوح دخله بين ثلاثة آلاف وخمسة آلاف جنيه، فإن معدل الضريبة يكون 3٪ وهكذا. على.

يمكنك أيضًا قراءة أنواع الضرائب فِيْ مصر بالتفصيل وجميع أقسامها

الضرائب المباشرة والضرائب غير المباشرة

  • الضرائب المباشرة هِيْ مبالغ تدفع مباشرة إلَّى مصلحة الضرائب ويتم تحصيل هذه الضرائب على دخل الأفراد بالإضافة إلَّى الأرباح الصناعية والتجارية للشركات المختلفة ويتم تحصيلها أيضًا على الممتلكات والعقارات.
  • الضرائب غير المباشرة هِيْ ضرائب يتم تحصيلها لصالح الدولة من خلال وسيط مثل متاجر البيع بالتجزئة ومن أمثلة هذه الضرائب (ضريبة المبيعات – ضريبة القيمة المضافة).

يمكنك قراءة المزيد اقتصاد المعرفة، خصائصه وأهميته

معلومات حول الضرائب

العمل الضريبي

الضرائب المباشرة وغير المباشرة

قدمنا ​​لكَمْ اليوم عبر موقع أحلام حزمة من أهم المعلومات عَنّْ الضرائب. تعتبر الضرائب من أهم السياسات المالية للدول، إن لم تكن فِيْ الواقع أهمها. تهدف جميع أنواع الضرائب إلَّى تحقيق الاستقرار للمجتمع وتقديم الخدمات بأقل تكلفة أو حتى توفِيْرها مجانًا مع هذا الموضوع تعرفنا على تصنيف الضرائب والغرض منها، بصرف النظر عَنّْ الاختلاف بين الضرائب المباشرة وغير المباشرة.