تضخم البروستاتا الحميد أعراضه وأسبابه وعلاجه

يحدث تضخم البروستاتا نتيجة التقدم فِيْ السن وهُو ظاهرة شائعة جدًا لدى الرجال. فِيْ اللغة الطبية، تسمى هذه الظاهرة تضخم البروستاتا الحميد. مع تقدم الرجال فِيْ العمر، تمر البروستاتا بمرحلتين من النمو. المرحلة الأولى تحدث فِيْ بداية المراهقة، عَنّْدما يتضاعف حجم البروستاتا فِيْ سن 25، تبدأ فِيْ النمو مرة أخرى، وهذا النمو يؤدي أحيانًا إلَّى تضخم البروستاتا الحميد بعد بضع سنوات.

على الرغم من استمرار نموه طوال سنوات حياة الرجل، إلا أن هذا النمو لا يؤدي إلَّى مشاكل إلا فِيْ سن متقدمة، ونادرًا ما تظهر الأعراض قبل سن الأربعين. سنلقي اليوم مزيدًا من الضوء على أعراض تضخم البروستاتا، وأسباب وعوامل الخطر لتضخم البروستاتا، وعلاج تضخم البروستاتا الحميد، فتابعونا.

أعراض تضخم البروستاتا الحميد

تحدث العديد من أعراض تضخم البروستاتا الحميد نتيجة انسداد مجرى البول والضرر التدريجي للمثانة. الأعراض عديدة ومتنوعة وأكثرها شيوعًا هِيْ مشاكل المسالك البولية مثل

  • الشعور بالإلحاح للتبول وتسرب البول.
  • تدفق بول ضعيف ومتردد ومتقطع.
  • التبول فِيْ وقت قصير وفِيْ ساعات الليل.
  • لا يحدد حجم البروستاتا دائمًا شدة انسداد مجرى البول أو أعراض تضخم البروستات لدى بعض الرجال.حجم البروستاتا كبير جدًا، لكن درجة الانسداد فِيْ مجرى البول صغيرة وهناك أعراض قليلة. لكن درجة الانسداد أكبر وتزداد المشاكل ويصاب بعض الرجال بالانسداد. يفقدون فجأة القدرة على التبول بشكل دائم. تسمى هذه الحالة بالاحتباس البولي الحاد، ويمكن أن تحدث نتيجة تناول الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية لعلاج الحساسية أو نزلات البرد. تحتوي هذه الأدوية على مادة لها تأثير محفز على الجهاز العصبي السمبثاوي.

    للمزيد يمكنك أن تقرأ التهاب البروستات

    أسباب وعوامل الخطر لتضخم البروستاتا الحميد

  • إن العامل الذي يؤدي إلَّى تضخم المثانة غير معروف بعد. لا توجد معلومات مؤكدة وغير قابلة للدحض حول عوامل الخطر. من المعروف منذ سنوات عديدة أن تضخم البروستاتا يحدث عادة لدى كبار السن ولا يحدث عَنّْد الرجال الذين تم استئصال خصيتيهم قبل سن المراهقة، وبسبب هذه الحقائق يعتقد بعض الباحثين أن العوامل المتعلقة بالشيخوخة والخصيتين قد تؤدي إلَّى حدوث تضخم البروستاتا الحميد.
  • ينتج الرجال هرمون التستوستيرون، وهُو هرمون الذكورة مهم للغاية، كَمْا أنهم ينتجون كَمْية صغيرة من هرمون الاستروجين، وهُو هرمون أنثوي، ومع تقدم الرجال فِيْ العمر، ينخفض ​​مستوى هرمون الذكورة النشط فِيْ الدم، وبالتالي يرتفع مستوى هرمون الاستروجين.
  • هناك دراسات حيوانية أظهرت إمكانية حدوث تضخم البروستاتا الحميد بسبب ارتفاع مستويات هرمون الاستروجين فِيْ الغدة مما يزيد من فعالية بعض المنشطات التي تسرع تضخم الخلايا وتساعد على تقليل تضخمها.
  • للمزيد يمكنك قراءة علاج البروستاتا

    علاج تضخم البروستاتا الحميد

  • عادة ما يحتاج الرجل المصاب بتضخم البروستاتا مع الأعراض إلَّى العلاج لفترة من الوقت، لكن بعض الباحثين يشككون فِيْ ضرورة علاج تضخم البروستاتا الحميد المبكر فِيْ الحالات التي يكون فِيْها تضخم البروستاتا خفِيْفًا.
  • ووفقًا لنتائج البحث الذي أجراه العلماء، فإن العلاج المبكر ليس ضروريًا لأن أعراض تضخم البروستاتا الحميد تختفِيْ دون علاج فِيْ ثلث حالات تضخم البروستاتا الحميد.
  • بدلاً من بدء العلاج على الفور، يقترح الباحثون عليك زيارة طبيبك بانتظام والبقاء تحت إشراف منتظم، مما يسمح لطبيبك باكتشاف المشكلات فِيْ مرحلة مبكرة، ولكن عَنّْدما تسوء حالتك، يجب أن تبدأ فِيْ علاج البروستاتا.
  • نظرًا لأن تضخم البروستاتا الحميد يمكن أن يؤدي إلَّى التهابات المسالك البولية، فمن المحتمل جدًا أن يقرر الطبيب علاج هذه العدوى بالمضادات الحيوية قبل علاج تضخم البروستاتا الحميد نفسه. صحيح أنه ليست كل الحالات تتطلب علاجًا فوريًا وسريعًا، لكن ينصح بعض الأطباء ببدء العلاج عَنّْدما تبدأ المشاكل فِيْ إزعاج المريض أو عَنّْدما تصبح خطراً على صحته.
  • تضخم البروستاتا علاج تضخم البروستاتا الفرق بين صحة البروستاتا وتضخم البروستاتا

    يمكنك قراءة المزيد الغدد التناسلية عَنّْد النساء