كَيْفَِيْة اعداد خطة بحث ماجستير ودكتوراه بـ8 خطوات

الرسائل العلمية، أو ما يسمى بالأطروحات، هِيْ مجموعة من الوثائق التي تحتوي على سلسلة من الأوراق البحثية التي يقدمها الطالب لاستكَمْال مرحلة علمية معينة، يحاول فِيْها الطالب إثبات حَقيْقَة أدبية أو علمية أو حَقيْقَة أخرى، عَنّْ طريق جمع المعلومات.هناك أنواع من الرسائل العلمية مثل أطروحة الدبلوم، وأطروحة خاصة لإتمام دراسات البكالوريوس وأطروحة الدكتوراه واليوم سنلقي المزيد من الضوء على كَيْفَِيْة إعداد مشروع بحث الماجستير، فتابعَنّْا.

حدد اسم البحث

  • يجب أن يحتوي العَنّْوان على مواصفات معينة لجعله عَنّْوان أطروحة قويًا وصالحًا. أولاً، يجب أن يكون العَنّْوان موجزًا ​​وواضحًا وبسيطًا من حيث اللغة والعبارات التي يجب أن تكون قصيرة ومحددة. يجب ألا يزيد العَنّْوان عَنّْ 10 كلمات ويجب ألا يحتوي العَنّْوان على شرح للموضوع ولا يحتوي على تفاصيل، كَمْا يجب تحديد مشكلة البحث وجوانبها الرئيسية وأبعادها.

للمزيد يمكنك قراءة تعريف وأهداف البحث العلمي

مقدمات الكتابة

  • هذه سلسلة من الفقرات لا تحتوي على هُوامش أو عَنّْاوين فرعية ولا تتجاوز صفحة واحدة. تحتوي على أفكار عامة حول الموضوع الذي تطرحه الأطروحة، ويجب حذف التفاصيل لأن المقدمة مقدمة. فِيْ موضوع يوضح فِيْه الكاتب أو يناقش الباحث أهمية المشكلة وقلة الموارد أو توافرها. كَمْا يذكر الكاتب الدراسات السابقة التي تناولت المشكلة وبيان الأسباب التي دفعته إلَّى اختيار المشكلة، بالإضافة إلَّى ذلك. أن يذكر الجهات التي يمكن أن تستفِيْد من بحثه.

حدد مشكلة البحث

  • هِيْ مجموعة من الجمل التي تعبر عَنّْ مضمون ونطاق المشكلة، وهِيْ من أهم عَنّْاصر البحث فِيْ الأطروحة، لذلك يقوم الكاتب بتعريف المشكلة ثم يضع فرضية يتم من خلالها اتخاذ الخطوات للوصول إلَّى نتيجة.

كتابة أهمية البحث

  • بضع جمل قصيرة تشرح مساهمة هذا البحث للإنسانية، ويوضح فِيْها المؤلف الأسباب التي دفعته إلَّى اختيار هذه المشكلة، وأهمية المشكلة للمجتمع، والاستفادة المنشودة منها، وأهميتها للخبراء فِيْ عمله. مجال البحث.

تحديد الحدود الزمنية والمكانية والموضوعية

  • تشير الحدود المكانية إلَّى المكان الذي سيجري فِيْه البحث، مثل بلد أو مدينة أو منطقة، وتستخدم على نطاق واسع فِيْ البحث العلمي والهندسي. الموضوع أو الموضوعات التي يتعلق بها البحث.

تحديد طريقة البحث التي يستخدمها المؤلف

  • يساعد تحديد منهجية البحث الكاتب على جمع المعلومات ووصفها وتصنيفها وتحليلها وتوضيح كَيْفَِيْة وصوله إلَّى النتيجة.

كتابة محتوى البحث

  • هنا يجب تقسيم البحث إلَّى فصول، وعادة ما يتكون البحث من ثلاثة أو أربعة فصول، والتي بدورها تنقسم إلَّى فصول، لذلك يجب أن يكون عدد الفصول هُو نفسه فِيْ جميع الفصول، ويجب تحديد عَنّْوان لكل منها. من الفصول ولكل منها. من وضع التوصيات والنتائج والاستنتاجات على صفحة المحتوى دون الإدلاء بأي تفاصيل.

اكتب قائمة ال

  • وفِيْه يتم سرد ال والمصادر التي استخدمها الكاتب فِيْ موضوع البحث ومرتبة أبجديًا، لذلك لا بد من الانطلاق من ال العربية، ثم من الدراسات السابقة، ثم من ال الأجنبية، وأخيراً من الإنترنت. .

يمكنك قراءة المزيد أنواع طرق البحث العلمي

معلومات الصورة

خطوات البحث العلمي تقييم مشكلة البحث ما هِيْ المكونات الأساسية لمشروع البحث

للمزيد يمكنك قراءة البحث فِيْ إدارة الوقت وفوائدها