كَيْفَ يحدث الاحتباس الحراري … بحث مختصر

تُعرَّف ظاهرة الاحتباس الحراري أو تأثير الاحتباس الحراري أو الاحتباس الحراري بأنها احتفاظ بعض الطاقة التي تصلها من الشمس على شكل حرارة بفعل الغلاف الجوي المحيط بالأرض، لأن هذه الظاهرة تحدث على سطح الأرض. أرض. الكرة الأرضية وطبقة التروبوسفِيْر (وهِيْ الطبقة السفلية من الغلاف الجوي)، وذلك بسبب زيادة نسبة بعض الغازات فِيْها، مثل ثاني أكسيد الكربون والميثان وبخار الماء والغازات الأخرى، وتأثير بخار الماء هُو الأعظم من نوعها فِيْ هذه الظاهرة، وتتميز هذه الغازات بكونها منفذة لجميع الأطوال الموجية للإشعاع الشمسي، مما يسمح لها بالوصول إلَّى سطح الكرة الأرضية، ومن ناحية أخرى فهِيْ منيعة نسبيًا للأشعة تحت الحمراء والإشعاع الحراري، حيث يتم امتصاصها بواسطة هذه الغازات فِيْ الغلاف الجوي وعلى سطح الأرض ومن ثم تحويلها إلَّى حرارة ومن الصعب إعادة الإشعاع من الكوكب إلَّى الفضاء، واليوم سوف نسلط الضوء على المزيد حول أسباب انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، ابقي على اتصال.

أسباب انبعاث غازات الاحتباس الحراري

تنشأ غازات الاحتباس الحراري أو غازات الاحتباس الحراري نتيجة تراكَمْ عدد معين من الغازات فِيْ الغلاف الجوي، وهِيْ ثاني أكسيد الكربون والميثان وأكسيد النيتروجين والغازات المفلورة التي تسمى مركبات الكربون الكلورية فلورية وغازات الاحتباس الحراري المنتجة بشكل طبيعي فِيْ الغلاف الجوي، ولكن النشاط البشري يساعد لزيادة نسبته مما يؤدي إلَّى الاحتباس الحراري، ويوضح الآتي الأسباب

يمكنك قراءة المزيد أسباب الاحتباس الحراري وتقليله

أسباب بشرية

تساهم بعض الأنشطة البشرية فِيْ ظاهرة الاحتباس الحراري وتشمل هذه الأنشطة

  • إزالة الغابات تغيرت الطرق التي يتم بها استغلال الأراضي بشكل كبير فِيْ السنوات الأخيرة، حيث يتم الآن إزالة الغابات، خاصة فِيْ المناطق المدارية، لعمليات أخرى، وتساعد هذه العملية على زيادة غازات الاحتباس الحراري فِيْ الغلاف الجوي. ثالثا، مما أدى إلَّى الاحتباس الحراري.
  • احتراق الوقود الأحفوري أدت الثورة الصناعية التي بدأت فِيْ منتصف القرن الثامن عشر إلَّى زيادة كبيرة جدًا فِيْ مستوى ثاني أكسيد الكربون فِيْ الغلاف الجوي من مائتين وثمانين إلَّى ثلاثمائة وسبعة وثمانين جزءًا فِيْ المليون بسبب الزيادة. استخدام وحرق الوقود الأحفوري وتركيز هذا الغاز فِيْ الغلاف الجوي يتزايد بمعدل يتراوح من جزأين إلَّى ثلاثة أجزاء فِيْ المليون سنويًا، ومن المتوقع أن تزداد هذه النسبة أكثر بحلول نهاية القرن الحادي والعشرين لتتراوح من خمسمائة وخمسة وثلاثين إلَّى تسعمائة وثلاثة وثمانين جزءًا فِيْ المليون. نتيجة لزيادة تركيز غازات الدفِيْئة فِيْ الغلاف الجوي، من المتوقع أن ترتفع درجة حرارة الأرض بين 1.4 و 5.6 درجة مئوية بحلول عام 2100 م.
  • يمكنك قراءة المزيد تلوث الهُواء وأسبابه وأضراره وطرق الحد من تلوث الهُواء

    أسباب طبيعية

    هناك العديد من العوامل الطبيعية التي تساعد على زيادة نسبة الغازات الدفِيْئة فِيْ الغلاف الجوي، حيث أن النسبة الناتجة عَنّْ العمليات الطبيعية كانت إلَّى حد ما منذ سنوات عديدة، لكنها تغيرت مع تغير الزمن، وبعضها مذكور أدناه. هذه العوامل

  • تساهم المجترات التي تعيش بحرية والحيوانات العاشبة الصغيرة فِيْ انبعاثات غاز الميثان.
  • يساعد النمل الأبيض على زيادة انبعاثات الميثان من خلال عمليات الهضم.
  • تساعد حرائق الغابات على زيادة انبعاثات العديد من الغازات الضارة مثل الميثان وأول أكسيد الكربون وأكسيد النيتروز وثاني أكسيد الكربون وأكاسيد النيتروجين بشكل عام.
  • تساعد النظم البيئية الأرضية مثل الغابات والأراضي العشبية والسافانا على زيادة انبعاثات أكسيد النيتروجين.
  • تساعد النظم البيئية للأراضي الرطبة على زيادة انبعاثات غاز الميثان.
  • تساعد المياه العذبة مثل البحيرات والأنهار والأراضي الرطبة والجداول على انبعاث الغازات المسببة للاحتباس الحراري مثل ثاني أكسيد الكربون والميثان وأكسيد النيتروز.
  • ذوبان الأنهار الجليدية.
  • النشاط البركاني.
  • التحلل الطبيعي للنباتات والحيوانات.
  • الاحترار العالمي ما هِيْ أسباب الاحتباس الحراري للاحترار العالمي

    يمكنك قراءة المزيد ما هِيْ غازات الدفِيْئة وكَيْفَِيْة تقليل انبعاثاتها