متى تشعر الحامل بحركة الجنين

متى تشعر الحامل بحركة الجنين

تعتبر حركة الجنين فِيْ رحم الأم ثاني أفضل لحظة حركة تمر بها الأم فِيْ رحلة الحمل الشاقة، وأول استقبال لخبر الحمل من الأمور التي تؤدي إلَّى حالة من الفرح الشديد وعدم التصديق. أن الحمل قد حدث بالفعل ويؤكد أن سماع دقات قلب الجنين لأول مرة هِيْ اللحظة الأولى التي تستمتع بها الأم فِيْ رحلة الحمل.

الأم تشعر بنبض قلب الجنين فور تلقيها خبر الحمل، لكن الجواب على السؤال متى تشعر المرأة الحامل بحركة الجنين يسجل حركة الجنين فِيْ الفترة ما بين الأسبوع السادس عشر والأسبوع الرابع والعشرين فِيْ بداية الثلث الثاني من الحمل.

بالنسبة للحمل الأول، تشعر المرأة بأن الوقت متأخر عَنّْد اقترابها من الأسبوع الرابع والعشرين ويمكن أن تشعر بالحركة مبكراً إذا ركزت بقوة على حركة الجنين، بينما فِيْ الحمل الثاني، ستختبر المرأة الشعور بحركة الجنين و سيتمكن من الشعور بحركة الجنين فِيْ بداية الأسبوع السابع عشر.

عَنّْد الإجابة على السؤال متى تشعر الحامل بحركة الجنين وتجدر الإشارة إلَّى أن الجنين يبدأ حركته فِيْ الأسبوع الثاني عشر، ولكن الأم لا تشعر به ؛ لأنه صغير جدًا ويقوم بحركات ضعيفة يعمل السائل الأمنيوسي على صدها، ثم يتطور ويبدأ بالثبات، و هذا فِيْ الأسبوع العشرين.

والجدير بالذكر أن تجاوز الأسبوع الرابع والعشرين دون الشعور بحركة الجنين مؤشر على الخطر، وعلى المرأة التوجه لأقرب مستشفى للاطمئنان على صحة الجنين.

حركة جنينية طبيعية

فِيْ البداية تشعر الأم بإحساس السقوط أو حركة الفراشات فِيْ الرحم، وهذا ما قالته الكثير من النساء الحوامل عَنّْ حركة الجنين، لكن بعد فترة تعتاد الأم على هذه الحركات، لأنها أكثر وضوحا فالجنين ينام أحيانا ولا يقوم بأي حركات ولكن فِيْ اللحظة التي يكون فِيْها مستيقظا تشعر الأم.

لذلك يجب على الأم التركيز على الجنين خاصة عَنّْدما يكون مستلقيًا على ظهره، لأن هذا الوضع يحفز حركته كثيرًا، حيث تبدأ حركة الجنين فِيْ الانتظام بعد الأسبوع الثامن والعشرين من الحمل، لذلك يعمل الأطباء لتحديد مدى تطورها وصحتها من خلال مراقبة عدد حركاتها خلال اليوم، لذلك يجب على الأم أن تحصي الحركات التي يجب أن تتجاوز عشر حركات فِيْ اليوم كله.

أسباب ضعف حركة الجنين

استكَمْال إجابة السؤال متى تشعر الحامل بحركة الجنين يمكن التأكيد على أن حركة الجنين قد تكون ضعيفة، بحيث لا تشعر الأم بالحركة، وذلك لوجود العديد من الأسباب التي تؤثر على حركة الجنين، ومن أهمها ما يلي

  • المشيمة الأمامية قد توجد المشيمة فِيْ مقدمة البطن، مما يعيق حركة الجنين قبل أن يصل إلَّى الأم.
  • وضعية الجسم تشعر المرأة بحركة الجنين عَنّْدما تستلقي على جانبها الأيسر أو على ظهرها، أو فِيْ حالة الجلوس ورفع رجليها للأعلى، لأن الجنين يستطيع التحرك فِيْ أوضاع كثيرة، لكن الأم لا تستطيع ذلك. لاحظوا ذلك لانشغالها وعدم قدرتها على التركيز على الجنين.
  • نوم الجنين ينام الجنين باستمرار فِيْ بطن الأم لمدة تصل إلَّى 40 دقيقة، ويبقى مستيقظًا لفترة قصيرة ثم ينام مرة أخرى، مما يؤدي أحيانًا إلَّى عدم إحساس الأم بحركته والتساؤل عما إذا كانت المرأة الحامل تشعر بحركة الجنين بالإضافة إلَّى ذلك، يمكنه البقاء مستيقظًا والقيام بحركات كثيرة عَنّْدما تنام، فهِيْ لا تشعر بالحركة.
  • الحمل الأول لا تستطيع المرأة التمييز بين الإحساس بحركة الأمعاء وحركة الجنين فِيْ الرحم، خاصة إذا كان الحمل الأول، خاصة فِيْ بداية حدوث حركة الجنين.
  • انحياز الأم عَنّْدما تكون الأم مشغولة ومشتتة عَنّْ حركة الجنين، قد لا تلاحظ حركة الجنين وهذا من شأنه أن يتسبب فِيْ انخفاض معدل حركة الجنين.
  • بداية الثلث الثالث من الحمل فِيْ هذا الوقت يكون الجنين صغيرًا جدًا ويقوم بحركات لطيفة تصد السائل الأمنيوسي، إلا أن حركاته صغيرة بما يكفِيْ لتحسسها الأم. خاصة إذا كان هذا هُو الحمل الأول.
  • نهاية الثلث الثالث من الحمل فِيْ الثلث الثالث من الحمل يبدأ الجنين بالنمو السريع ويعاني من نمو متسارع مما يؤدي إلَّى عدم قدرته على الحركة بسهُولة بسبب ضيق الرحم وذلك فِيْ الأشهر الأخيرة خاصة الشهر التاسع عدم قدرة الأم على الشعور بحركة الجنين جيداً.
  • وقت الجماع غالبًا ما ينقبض الرحم أثناء الجماع، مما يؤدي إلَّى انخفاض فِيْ حركة الجنين بسبب النوم، ولكن هناك حالات قليلة تزداد فِيْها حركة الجنين ونشاطه بعد الجماع، وفِيْ جميع الأحوال يعتبر الجماع آمنًا للجنين. امراة حامل بأمان.
  • عوامل أخرى يمكن أن تؤثر عدة عوامل على حركة الجنين، منها انخفاض نسبة السائل الأمنيوسي بحيث لا يستطيع الجنين التحرك بسهُولة، أو زيادة السمنة لدى الأم أو تدخينها وتناول المشروبات الكحولية.

زيادة حركة الجنين فِيْ الرحم

تزداد حركة الجنين بين الأسبوع الثامن والعشرين والأسبوع السادس والثلاثين، وإذا زادت قبل هذه الأسابيع فقد يرجع ذلك إلَّى بعض الأسباب وهِيْ كالتالي

  • زيادة نسبة السكر فِيْ الدم يكون الجنين أكثر نشاطًا عَنّْدما تتناول الأم أطعمة غنية بالسكريات، لذلك يجب على الأم تناول الشوكولاتة أو قطعة حلوى عَنّْدما تريد مراقبة حركة الجنين.
  • تفتيح بشرة البطن من خلال تسليط الضوء على بطن المرأة الحامل، يمكن أن يسبب التهابات البروستاتا