علاج الخوف عَنّْد الأطفال

علاج الخوف عَنّْد الاطفال

الخوف هُو شعور فطري لدى كل منا وخاصة الأطفال، لذا فالخوف موجود فِيْ كل الأطفال ولكن له درجة مختلفة حسب عمر الطفل ومستوى وعيه بما هُو حوله وأهم مستوى له. يخاف. هناك طرق عديدة لعلاج الخوف عَنّْد الأطفال، مثل

1- اعرف مخاوف الطفل

إن التعرف على ما يخيف طفلك هُو الخطوة الأولى فِيْ علاج مخاوف الأطفال، لذلك يجب أن تتحدث مع طفلك بهدوء واسأله عَنّْ الأشياء التي تجعله خائفًا وقلقًا، وأن تظهر لك أنك تفهم سبب خوفه وأنك تقدره. بما يشعرون به

2- فهم خوف الطفل

عليك أن تفهم سبب خوف طفلك وعدم السخرية منه أو إظهار أنك لا تهتم. عليك أن تفهم أن الطفل لا يستطيع التحكَمْ فِيْ خوفه وأن الأطفال لديهم خيال واسع يجعلهم يتخيلون أشياء يمكن أن تزيد من الأفكار المخيفة فِيْ رؤوسهم.

3- لا تتجاهل شعور الطفل بالخوف

من أفضل الأشياء التي يمكن القيام بها لمعالجة الخوف عَنّْد الأطفال عدم تجاهل الطفل وتركه بمفرده بأفكاره. عليك أن تأخذ بعين الاعتبار ما يشعر به ومحاولة السيطرة عليه والاقتراب منه فِيْ لحظات الخوف. إليه وتحدث إليه أنك ستكون دائمًا بجانبه لحمايته.

4- توقف عَنّْ الوقاحة معه

يجب أن تحرصي على ألا تكوني قاسية مع طفلك لأن هذا يزيد من شعوره بالخوف والتوتر، وتجنبي العَنّْف معه، سواء بالفعل أو الكلام، ومقارنته بالأطفال الآخرين، لكن هذه عوامل تزيد من شعوره بالخوف. حتى أكثر.

5- امنح طفلك المزيد من الوقت

عليك قضاء المزيد من الوقت مع طفلك الذي يعاني من الخوف والقيام ببعض الأنشطة معه لتحسين حالته، مثل اللعب معه وممارسة الأنشطة المختلفة التي تزيد من شعوره بالسعادة وقلة الخوف.

6- اجعل الطفل يواجه خوفه

يجب أن نحاول أن نجعل الطفل يواجه الأشياء التي يخاف منها، على سبيل المثال، إذا كان يخاف من حيوان معين، يجب أن يواجه هذا الحيوان ويشرح له أنه ليس خائفًا، ويمكن أن يتسبب فِيْ خوفه المفرط بتخيله أشياء لا وجود لها فِيْه، ولكن يجب الحرص على عدم ممارسة الكثير من الضغط على الطفل إذا شعرت أنه لا يستطيع تحملها، حتى لا تزداد مشكلة الخوف.

7- نساعد الطفل على الاسترخاء

مساعدة الطفل على الاسترخاء والهدوء هِيْ إحدى الطرق الفعالة لعلاج الخوف لدى الأطفال ويمكننا مساعدتهم على الاسترخاء. يمكننا جعله يقوم بتمارين تساعده على الاسترخاء والهدوء، أو حمله على مشاهدة بعض الفِيْديوهات لمساعدته على الاسترخاء.

8- لا تعاقب الطفل

قد يرتكب الأبناء بعض الأخطاء بسبب صغر سنهم وقلة المعرفة الكاملة بالصواب والخطأ، فلا يخطئون عمدًا، فلا يجب على الوالدين معاقبة طفلهم بشدة أو معاملتهم بعَنّْف، لأن هذا سيشعل الخوف ويزيده. من الطفل وربما بسبب خوفه من الوقوع فِيْ الخطأ.

9- أظهر لطفلك قوتك

يجب عليك دائمًا أن تجعل طفلك يستمد قوته منك ويشعر بالأمان معك. يحدث هذا إذا رأى الطفل أنه يمكنك دائمًا حمايته وعدم تركه، رغم أن بعض الآباء قلقون بشأن أشياء فِيْ الحياة وهذا أمر طبيعي، لكن لا ينبغي إظهار ذلك للطفل.

10- وضع خطة العلاج

يجب على الآباء، بعد معرفة سبب خوف طفلهم بالضبط، أن يبدأوا فِيْ خطة علاج تتوافق مع تلك المشكلة لمنع الخوف، على سبيل المثال

أولاً الخوف من الظلام

كان الطفل يخاف من النوم فِيْ الظلام وتخيل الأشياء المخيفة. يمكنك أن تجلس معه وتشرح له أن الظلام لا يخاف منه ويكافح من أجل طمأنته. يمكننا أن نحاول إطفاء الضوء وقليلًا فِيْ الليل وترك القليل من الضوء الخافت. مجرد الجلوس معه وقراءة قِصَّة بهدوء سيساعده على الاسترخاء. ويمكن أن يعتاد النوم على النوم فِيْ الظلام بعد فترة.

الثاني الخوف من الناس

أحيانًا يخاف الطفل من التجمع والتحدث مع الأشخاص من حوله لأنه خجول أو يعتقد أنه غير مؤهل للقيام بذلك، وهذا يسمى الرهاب الاجتماعي ويجعله ينتهز فرصته فِيْ الكلام.

علينا أن نجعله يتدرب على الشيء بشكل تدريجي، أولاً نجعله يجلس مع مجموعة صغيرة من الناس أو الأطفال ونجعله يتحدث عَنّْ الأشياء التي يحبها ويظهر الاهتمام بما يقوله، حتى تزيد شجاعته فِيْ التحدث مع الناس. الوقت ينقص الخوف حتى يختفِيْ.

ثالثًا الخوف من الخلوة

وهُو أكثر أنواع الخوف المعروفة التي يعاني منها الطفل، لأنه يتخيل الوحوش وقد يؤذيه إذا تُرك وحده. فِيْ هذه الحالة، عليهم أن يجلسوا ويتحدثوا مع الطفل أن هذه الأشياء لا يمكن أن تؤذيه لأنها ليست حقيقية ولا توجد على الأرض ولا توجد إلا فِيْ الرسوم المتحركة وهِيْ مستوحاة من الخيال البشري.

متى أبدأ فِيْ معاملة الطفل بالخوف

عَنّْدما أجد أن خوف الطفل يتطور بمرور الوقت ويزداد وينمو إلَّى ما بعد مستوى الخوف الطبيعي لدى الأطفال ويجعل من المستحيل عليه ممارسة أنشطة حياته بشكل طبيعي، مثل الخروج أو الذهاب إلَّى المدرسة، فِيْجب قبول الطفل للطبيب النفسي لمعرفة الأسباب التي تؤدي إلَّى الخوف المفرط، وهناك العديد من الأسباب التي تسبب الخوف عَنّْد الأطفال، منها

  • يعامل الآباء الطفل بقسوة ويستخدمون العَنّْف أو التهديد ضد الطفل
  • انعكاس خوف الوالدين على الطفل إذا شعر الطفل أن والديه يخافان من شيء ما، فسوف يتأثر بشكل كبير وسيزداد خوفه من هذا الشيء أيضًا لأن الأطفال يستمدون الشجاعة والقوة من والديهم. يكتشف الأطفال أن مصدر الأمن الأول بالنسبة لهم هُو الخوف، فِيْشعرون بالقلق وعدم الأمان.
  • إن عدم ارتياح الطفل فِيْ المدرسة أو المنزل بسبب التنمر أو الإهانات يجعله شخصًا مشكلة يخاف من كل شيء ولا يريد مواجهة الناس.
  • يشاهد الأطفال الرسوم الكرتونية المخيفة ويستمعون إلَّى القصص التي تحتوي على شخصيات مخيفة.

فرّق بين الخوف الطبيعي والرهاب

بعد معرفة الأسباب التي تسبب الخوف لدى الأطفال، يمكنك التمييز بين خوف طفلك طبيعي وهل يتناقص مع مرور الوقت أم لا يتحسن ويزداد الأمر فِيْ نطاق غير طبيعي وهُو الرهاب. العديد من الأشياء التي يمكن أن تستنتجها من نوع الخوف لدى طفلك، وهِيْ

1- الخوف الطبيعي

الخوف أمر طبيعي بسبب أ