قصيدة مدح فِيْ رجل كريم

قصيدة مدح فِيْ رجل كريم

تعددت الأغراض الشعرية فِيْ الشعر العربي، لا سيما فِيْما يتعلق بالوصف، والثناء، والرثاء، والهجاء، أو البيت أو المحبوب وغيره.

تندرج القصيدة التي تمدح الرجل الكريم ضمن فئة المديح فِيْ الشعر العربي بشكل عام، وقد كتب جميع الشعراء العرب تقريبًا لهذا الغرض، ومنهم

1- ابن الرومي

هُو أبو الحسن علي بن العباس بن جريج وقيل عَنّْ جورج، وهُو من أشهر شعراء العصر العباسي فِيْ القرن الثالث الهجري، وكان من نفس طبقة معظم شعراء العصر العباسي. أبرز شعراء العصر، مثل أبو الطيب المتنبي وبشار، لكن أهم ما يميز ابن الرومي أن حياته شهدت العديد من المآسي التي ظهرت بوضوح فِيْ قصائده.

قال عَنّْه عميد الأدب العربي الراحل طه حسين “نعلم أنه كان سيئ الحظ فِيْ حياته ولم يكن محبوبًا من الناس، لكنهم كانوا يكرهُونه ويحسدونه أيضًا، وقضيته لم تكن محدودة”. لسوء حظه، ولكن ربما كانت طبيعته السيئة، لأنه كان مشرقًا.

بالكاد ترك ابن الرومي مقاصد من مقاصد الشعر دون أن يكتب فِيْه بأقوى أقواله وألمع أسلوبه، فنجده يكتب عَنّْ الحب، والهجر، والثناء، والهجاء، والرثاء، والكبرياء، وقد كتب قصيدة من مديح رجل كريم رغم قصره فهُو جميل جدا وبسيط.

“ليس كريما الذي يعطي هديته … من أجل الثناء، حتى لو كانت أغلى

بل هُو الكريم الذي يعطي موهبته … إلا برضاه الحسن

لا يندم على إعطاء العادة والحمد له … ولا يعطي معروفًا إذا قلدها

حتى فكرة أن الله أجبره على … السماح له بالامتحان وعدم خلقه “.

2- الفرزدق وقصيدته فِيْ مدح الرجل الكريم

اسمه همام بن غالب بن ساسع الدارمي التميمي ولقبه أبو فراس. أما لقب الفرزدق فقد سمي بهذا الاسم لحجم وجهه وكآبه. من أشهر وأعظم شعراء العصر الأموي وينتمون لأهل البصرة العربية ولم يتم حفظها بالكامل ومكتبة الشعر العربي وفِيْرة وتفخر بها حتى يومنا هذا.

كَمْا يعتبر الفرزدق شبيهاً جداً بالشاعر الجاهلي زهِيْر بن أبي سلمى، لأن زهِيْر كان من شعراء الدرجة الأولى بين شعراء الجاهليين، بينما الفرزدق من الشعراء من الدرجة الأولى. بين الإسلاميين. آياتها

يا سائلي من أين جاء الكرم والكرم .. عَنّْدي بيان إذا تقدم طلابه

هذا هُو الذي يعرف فحوى البطحاء … والبيت يعرفه والحل والضريح.

هذا هُو ابن خير خدام الله كلهم ​​.. هذا هُو التقوى الطاهر الطاهر فِيْ المعرفة.

هذا احمد المختار والده .. رضي الله عَنّْه بينما القلم يجري

إذا علم العمود من جاء ليصفعه … فسوف يشوهه وهُو يدوس على قدميه.

هذا علي رسول الله ابيه .. نور هدايته يهدي الامم

هذا الذي كان عمه الطيار جعفر .. والقتيل حمزة ليث حبه قسم.

هذا هُو ابن فاطمة سيدة النساء .. وابن الولي سيفه سام.

وإن رآه قريش قال قائل هذا … وينتهِيْ كرمه بهذا الكرم.

الامتنان على راحته يكاد يغمره … روح الحاتم عَنّْدما يأتي لاستقباله

لا تقل من هذا مساوئها .. العرب يعرفون من أنكرت حتى غير العرب

إنه يرتقي إلَّى ذروة مجد لم يتمكن عرب الإسلام وغير العرب من تحقيقها.

يقلل من خجله ويقلل من كرامته … لا يتكلم إلا عَنّْدما يبتسم.

نور الظلام يأتي من نور عباءته .. كالشمس من وهجها ينتصر الظلام.

نخلة من البامبو برائحة عطرة .. كف من أجمل فِيْ أركانها

لم يقل قط لا إلا التشهد … لولا التشهد لم يكن.

مشتق من رسول الله مصادره … له أركانه وخيامه وأشرعته جيدة

أن يتحملوا ثقل الرجال إذا هزموا .. حلو الفضائل عَنّْده.

إذا قال ما يحلو لهم جميعًا … وإذا تحدث يومًا ما، فإن الكلمات تزينه

هذا ابن فاطمة إذا كنت لا تعرفه .. أنبياء الله ختمهم جده

فضله الله وكرمه … بوضع قلم فِيْ لوحه.

من حكَمْ على جده له فضل الأنبياء … وفضيل أمته حكَمْ الأمم

عم القفر بلطف وأزل عَنّْه العمى والفقر والظلم

كلتا يديه عديمة الجدوى … يجب أن يُطلب منهم طلب المال وعدم إعطائهم شيئًا.

إن مستوى الخلق لا يخاف من علاماته .. إنه مزين بخاصيتين الإحسان والكرم

لن يخلف الوعد المواتية لنقابته … مرحبًا بكَمْ فِيْ تدمير Aribe عَنّْدما يحترم

من جماعة محبتها الدين وبغضهم كفر … وقربهم مخلص ومعتصم

حبهم يصد الشر والبلاء … وبالتالي يزيد من الإحسان والبركة

بعد ذكر الله يقدم لهم اذكارهم … فِيْ كل واجب ويختم بالكلمة

إذا كان الأتقياء يعدون أئمة لهم … أو قيل من أفضل الناس فِيْ الأرض قيل

لا يمكن لأي حصان أن يصل إلَّى هدفه … ولن يقترب منهم أي بشر، حتى لو كانوا كرماء.

هم يريحون عَنّْدما تضرب الأزمة .. والأسد هُو أسد الشر وتحتدم المعركة.

يرفضون ترك النميمة تأخذ مكانهم .. خيام سخية وندى داعم.

احتياجهم لا يأخذ حفنة من أيديهم … فهُو نفسه إذا كانوا أغنياء، حتى لو لم يكونوا كذلك.

أي من القبائل ليس تحت سيطرتهم … لا أولوية لهذا أو ذاك

من يعرف الله يعلم أسبقيته … لأن الأمم استقبلت الدين من هذا البيت.

بيوتهم من قريش التي تستخدم للتدفئة .. فِيْ مشاكل المرأة وفِيْ الحكَمْ إذا حكَمْت.

وجدها من قريش فِيْ سيقانها … تعلم محمد وعلي منه

البدر شاهد وأهل أحد … والخندقان وعرفا يوم الفتح

ويشهد على ذلك خيبر وحنين .. وماتا بقريدة يوم الصيام.

انتفض مواطن فِيْ كل مندوب … لم أختبئ من الصحابة كَيْفَ كانوا يختبئون.

3- محمود سامي البارودي

محمود سامي حسن حسين عبد الله البارودي، رائد الشعر العربي فِيْ العصر الحديث، وكان البارودي ابن أبوين مصريين، ولكن من أصل شركسي، وينتمي إلَّى عائلة عريقة لها تاريخ وأثر من بين أتباع الحوزة الإقطاعية لإيتاي البارود، والموجودة حاليًا فِيْ محافظة البحيرة.

تعلم محمود سامي اللغة العربية والقرآن الكريم منذ صغره ونشأ وترعرع على تربية دينية لائقة. ولما كبر التحق بالجيش ثم ذهب فِيْ الرتب حتى أصبح فِيْما بعد رئيس وزراء مصر. تأثر بشكل كبير بالنهضة الأوروبية فِيْ العصر الحديث، وقطعت شوطًا طويلاً فِيْ النضال الوطني لتحرير مصر من سيطرة الاحتلال، وكان البريطانيون من أبناء مصر المخلصين.

كتب البارودي للعديد من الأغراض الشعرية، ولكن من بين أكثر الشعر وطنيًا وكفاحًا يدعو إلَّى التحرر من الاستعمار، نجد أنه عَنّْدما كتب قصيدة تمدح رجلاً كريمًا، أشار إلَّى حب الوطن وشرف وأخلاق الوطنيين.

“إن سخاء الطبيعة هُو علامة المجد … واللامبالاة الأخلاقية مثل الجماد”.

لن ينتصر الشاب حتى لو كانت لديه الحكَمْة … إلا إذا كان أكرم.

لطف الطبيعة الأسبقية فِيْ حياتي … حرب الفساد تشن من العَنّْاد.

يمكن للودعاء أن ينالوا بلطف ما لا ينالونه … والكرم ينال يوم الإعدام.

لذا قارن الحلم بسماحته.

ضع البر حيث يتدفق حتى تتمكن من جني ثمار الامتنان من نباتات يديك.

واحذر من الناس بقدر ما تستطيع، لأن الناس … يجيدون الخداع والعداء.

سيدي، أنت ترى أن وجهه لطيف … وكان ضميره مضطربًا من الاستياء

لذا فكر فِيْ الأماكن الحالية، ستعرف مما تتكون أوراق الكبد.

فِيْ العين التي هِيْ عضو صغير … دليل على الأسرار الخفِيْة للقلب.

والناس الذين رافقت بينهم الذئاب … من أجل الألفة والصداقة

يتمنون لي حجر عثرة ويقابلوني … بوجه عاطفة سعدي

كانوا يركضون أمامي، لذلك لم يكونوا ورائي بما يكفِيْ … السباق هُو جودة الحصان.

أنا بين النعمة والحسد .. المعالي حسود جدا

دعهم يموتون فِيْ غضبهم لأن الخيار … الغضب هُو الموت بدون مَوعِد بالنسبة لهم.

كَيْفَ تبيض وجوه الناس .. دنيء أغمق مظهرهم

أظهروا زينة الضلال واختبأوا … الروح مثل الجمر تحت الرماد

فترى أحدهم له أسنان صرير … ودماء أناس آخرين على ملابسه.

العهُود، حتى مولودهم الجديد طاهر منذ ولادته … ولا حتى رجلهم العجوز عفِيْف.

حكَمْوا مصر وهُو حاضر فِيْ الدنيا .. آه .. مر فِيْ الصحراء.

أصبحت دار البؤس وكانت … جنة لا مثيل لها فِيْ الأرض.

سقطوا بين ريفه وقراه .. سقط الجراد بأشكال الفساد.

فِيْ الوقت الذي كان فِيْه الظلم … تأثير النار فِيْ حريق الغابة.

عَنّْدما لم يظهر العجوز رحمة أو شفقة للأمهات والأطفال

تحت طائلة الذل العذاب .. وخلف صاعقة الأذى

تلك الآثار تشير إلَّى ما كان … من إهمالهم وتهُورهم.

ايليا ابو ماضي

إيليا أبو ماضي شاعر لبناني ينتمي إلَّى نقابة القلم