إفرازات الحمل خارج الرحم

إفرازات الحمل خارج الرحم

تشير هذه الإفرازات إلَّى 95٪ من الحمل فِيْ قناة فالوب، وهُو ما يُعرف باسم “الحمل البوقي”، وهُو نوع خطير جدًا على حياة المرأة ويمكن أن يؤدي حتى إلَّى فقدان الحياة، لأنه من الطبيعي ألا يحدث الحمل فِيْ قناة فالوب.

علاوة على ذلك، تختلف هذه الإفرازات عَنّْ إفرازات الدورة الشهرية، فهِيْ يمكن أن تبدأ وتتوقف، وعادة ما يكون لونها بني غامق قليلاً، لأن هذه الإفرازات تبدأ فِيْ الانخفاض بين الأسبوع الرابع والعاشر من الحمل أو بعد سبعة أسابيع من تأخر الدورة الشهرية. .

ومن المحتمل أيضًا أن البويضة الملقحة قد لا تتمكن من مغادرة قناة فالوب بسبب ضيقها أو انسدادها، أو عدوى تؤدي إلَّى خروج إفرازات حمراء، مما يجعل المرأة تشعر بالقلق، وأوضحت مجموعة الأطباء أن السبب الكامن وراء العدوى وعرقلة نقل البويضة إلَّى الرحم يستخدم لحبوب منع الحمل.

أسباب الحمل خارج الرحم

بعد معرفة دلالة إفرازات الحمل خارج الرحم لا بد من توضيح العوامل التي تؤدي إلَّى الحمل البوقي أو خارج الرحم، لأن من أبرز الأسباب لجوء المرأة إلَّى بعض وسائل منع الحمل، وسنذكر الأسباب الأخرى. من خلال النقاط التالية

  • يزيد استخدام اللولب لمنع الحمل من فرصة حدوث الحمل خارج الرحم داخل قناة فالوب بنسبة كبيرة.
  • يمكن أن يؤدي تناول أدوية الخصوبة إلَّى حدوث حمل خارج الرحم كبير جدًا.
  • يعد التدخين قبل الحمل مباشرة أحد أهم أسباب الحمل البوقي.
  • إذا خضعت المرأة لعمليات جراحية مثل (الولادة القيصرية – إزالة الأورام الليفِيْة)، فإن هذا يعتبر من أكثر العوامل شيوعاً التي تؤدي إلَّى إفراز الحمل خارج الرحم.
  • النساء اللاتي يعانين من بعض أنواع العدوى مثل التهاب البوق أو الإصابة بأمراض معينة مثل السيلان.
  • يعتبر إجراء التلقيح الصناعي من أهم العوامل التي تؤدي إلَّى حدوث الحمل البوقي.

أعراض الحمل خارج الرحم بعد أسبوع من الدورة

بعد أن علمنا أن إفرازات الحمل خارج الرحم هِيْ دليل على الحمل داخل قناة فالوب، يجب أن ننظر إلَّى باقي الأعراض التي تدل على الحمل خارج الرحم، وذلك لوجود بعض الأعراض التي تظهر على المرأة بعد أسبوع من الحيض، ونشرحها. من خلال النقاط التالية

  • ظهُور كيس منتفخ بشكل غير عادي فِيْ قناة فالوب مع اختفاء كيس الحمل.
  • يعاني من آلام شديدة أثناء التغوط وصعوبة فِيْ الإخراج.
  • شعور بألم شديد فِيْ الكتف.
  • نزيف مهبلي بني غامق، وهُو إفرازات من الحمل خارج الرحم.
  • فقدان الشهِيْة الشديد.
  • الشعور بالإرهاق والتعب الشديد فِيْ جميع أنحاء الجسم.
  • إذا كانت روائح بعض الأطعمة قوية، تصاب المرأة بالغثيان وتريد التقيؤ بشدة.

كَيْفَِيْة التحقق من الحمل خارج الرحم

بعد فحص وجود إفرازات حمل خارج الرحم، تساور المرأة شكوك حول حدوث الحمل البوقي. لذلك نذكر لكَمْ فِيْ الفقرات التالية بعض طرق التحقق التي يستخدمها الأطباء

1- تحليل الدم

يمكن للمرأة إجراء فحص دم لوجود هرمون الحمل المعروف باسم “موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية” ويستخدم هذا الاختبار عَنّْدما يصعب الكشف عَنّْ حدوث الحمل خارج الرحم حيث يتم قياس مستوى الهرمون خلال يومين ويتم مراقبتها جيدًا.

يرتفع معدل وكَمْية هرمون الحمل فِيْ الدم ببطء مقارنة بالحمل الطبيعي.

2- الموجات فوق الصوتية عبر المهبل

يمكن استخدام جهاز تصوير مهبلي يسمى “المسبار” لأنه عمود صغير داخل المهبل ولا يتطلب تخدير المرأة، حيث يلتقط هذا الجهاز صورًا واضحة للأعضاء التناسلية ويعرضها على الطبيب.

3- التنظير التشخيصي

يمكن أيضًا تأكيد الحمل خارج الرحم عَنّْ طريق اختبار الحمل التشخيصي، والذي يتم إجراؤه باستخدام المنظار ويستخدمه الطبيب فِيْ حالة عدم نجاح أي من الطرق السابقة، لأن المرأة ميتة تمامًا وتظهر عدة جروح صغيرة فِيْ منطقة البطن.

ثم يتم إدخال منظار داخلي ويقوم الجهاز بفحص الرحم بدقة ويؤكد ما إذا كان هناك حمل خارج الرحم فِيْ قناة فالوب أم لا.

علاج إفرازات الحمل المنتبذ

هناك مجموعة من العلاجات التي تساعد فِيْ التخلص من هذه الإفرازات، لكنها تقوم على القضاء الدائم على الحمل، ويتم تحديد طريقة العلاج المناسبة من قبل الطبيب المعالج، ويتم تقديم أبرز هذه الطرق من خلال السطور التالية

1- الخضوع لعملية جراحية

فِيْ الغالب منتجع