يارب ان عظمت ذنوبي كثرة

يا رب، إذا كانت ذنوبي كبيرة جدًا

القصيدة يا رب إن كانت ذنوبي كبيرة من أشهر الأدعية عَنّْد العرب ومن أجمل الأدعية الدينية التي يمكن سماعها بصوت كثير من المشايخ ولكن أجمل وأحلى صوت هِيْ النقشبندية. عَنّْه وقصته فِيْ الفقرات التالية ولكن إليكَمْ كلماتها الجميلة

يا رب إن كانت ذنوبي عظيمة

كنت أعلم أن مسامحتك كانت أعظم

إذا كان أحد المحسنين فقط يأمل فِيْك

ومع من يلجأ المجرم إذن

أنا أدعوك يا رب كَمْا أمرت طلبًا

لذا إذا أدرت يدي إلَّى الوراء، فمن سيرحم

ليس لدي أي وسيلة لك إلا الأمل

وجمال مغفرتك فأنا مسلم

قِصَّة قصيدة يا رب أن ذنوبي كبيرة

مؤلف القصيدة هُو الشاعر أبو نواس، الذي كان يحب منذ الصغر حضور تجمعات العلم، فعمل فِيْ صناعة العطور، وعَنّْدما انتهى من الدوام ذهب إلَّى الكتاب لدراسة القرآن الكريم والتفسير والتأويل. فقه.

كان أبو نواس حافظًا للقرآن الكريم، وفِيْ يوم من الأيام التقى بأحد شعراء الكوفة اسمه ولبة بن الحباب ونصحه بالانتقال معه إلَّى منطقة الكوفة ووافق أبو نواس على المغادرة. اشتهرت مدينته والولابة بشرب الخمر وحب مشورة المرأة، وتعلم منه أبو نواس.

كان أبو نواس على اتصال بالخلفاء العباسيين فِيْ ذلك الوقت، وكان له مكانة عالية مع الخليفة هارون الرشيد، لكنه سُجن أكثر من مرة بسبب ما كتب عَنّْه فِيْ النبيذ، وفِيْ نهاية حياة أبي نواس تاب. إلَّى الله تعالى وترك كل ما كتبه عَنّْ الخمر والفسق، لكن الناس لم يعتقدوا أنه يمكن له أن يتوب بصدق.

فلما رآه أحد أصحابه فِيْ المنام أخبره أن الله تعالى قد غفر له كل ذنوبه وسأله لماذا غفر لك، فقال له إنه كتب شعرا غفر له. وكان صديق أبي نواس مندهشاً لأن أشعاره كلها كانت مسكرة وفاسقة.

ثم ذهب إلَّى منزله وأخبر والدته بما رآه فِيْ نومه، وبكت كثيرا، ثم نهضت إلَّى غرفتها وأحضرت له ورقة وجدتها تحت سرير أبو نواس بعد وفاته، و أعطته لصديقه الذي كتبت عليه هذه الآيات الجميلة.

الشاعر ابو نواس

الحسن بن هاني الحكَمْي شاعر دعاء يا رب إذا كثرت ذنوبي سمي بشاعر الخمر لكثرة الآيات الشعرية التي كتبها عَنّْ الخمر والفسق وهُو من أشهر شعراء العصر العباسي.

ولد أبو نواس فِيْ خوزستان، والدته فارسية ووالده دمشق. قضى معظم أيامه فِيْ العراق واشتهر بحبه الشديد للترفِيْه والنبيذ، ولكن عَنّْدما تعلق الأمر بشعره كان على مستوى معين. الجودة والجمال، حيث تميزت بالإبداع والابتكار بالإضافة إلَّى تنوع المواضيع.