فوائد عشبة الريحان للجسم وأضرارها

يعتبر الريحان من النباتات العطرية السنوية التي تنتمي إلَّى عائلة Lamiaceae التي تضم النعَنّْاع. بدأت زراعة هذا النبات منذ أكثر من 5000 عام ويمكن أن يصل طول نبتته إلَّى متر واحد. وأوراقها رقيقة، بألوانها من الأخضر إلَّى الأرجواني، وتختلف فِيْ الحجم بين الأوراق الكبيرة مثل الخس والأوراق الصغيرة جدًا، ولها أذواق مختلفة، بعضها حلو، وقوي، ولاذع، وهنا نلاحظ أن الزهرة يجب إزالة البراعم بمجرد ظهُورها، حيث يمكنها تغيير نكهة الأوراق.

يستخدم نبات الريحان فِيْ الغالب فِيْ الأطباق الإيطالية ويضاف إلَّى اللحوم والشوربات وزبدة الأعشاب والأسماك والأطعمة الأخرى. يعد تجفِيْف الريحان من أسهل طرق تخزينه. يمكن أن يؤثر تبريد الريحان على لونه. الأوراق، لذلك من الأفضل وضع النبات الذي تريد استخدامه للطبخ. مع كوب من الماء بدرجة حرارة الغرفة واليوم سنلقي مزيدًا من الضوء على فوائد ومضار الريحان، لذلك ترقبوا.

فوائد الريحان

محتواه الغذائي

  • فِيْتامين أ يعتبر هذا الفِيْتامين من الفِيْتامينات المهمة للنمو، والرؤية، والتكاثر، وانقسام الخلايا، والمناعة، بالإضافة إلَّى خصائصه المضادة للأكسدة التي تساعد فِيْ تقليل الأضرار التي تسببها الجذور الحرة. توفر ملعقة كبيرة من الريحان الطازج المفروم حوالي 3٪ من الاحتياج اليومي لهذا الفِيْتامين.
  • فِيْتامين ك يحتاج جسم الإنسان إلَّى هذا الفِيْتامين من أجل تصنيعه وتطويره بشكل صحيح، ويعتبر هذا الفِيْتامين من الفِيْتامينات المهمة لجسم الإنسان لأنه يلعب دورًا فِيْ إنتاج البروتينات المهمة من أجل الحفاظ على صحة الأنسجة. بالإضافة إلَّى صنع البروتينات اللازمة لعملية تخثر الدم. يمكن أن يؤدي النقص الحاد فِيْ هذا الفِيْتامين إلَّى حدوث نزيف، وهنا نذكر أن ملعقتين كبيرتين من الريحان الطازج والمقطع توفر حوالي 27٪ من الاحتياج اليومي من هذا الفِيْتامين.
  • المنجنيز يعتبر المنجنيز من العوامل المرتبطة بالعديد من الإنزيمات، ومن خلال عمل هذه الإنزيمات، يشارك المنجنيز فِيْ عملية التمثيل الغذائي الكوليسترول والأحماض الأمينية والكربوهِيْدرات. مع فِيْتامين ك، توفر ملعقة كبيرة من الريحان الطازج المفروم حوالي 1.5٪ من القيمة اليومية لهذا المعدن.
  • للمزيد، يمكنك قراءة فوائد نبات لويزة وطرق استخدامها

    أضرار الريحان

    درجة أمان الريحان

    • يعتبر تناول الطعام بكَمْيات طبيعية آمنًا، ولكن من غير الآمن تناوله بكَمْيات علاجية للبالغين أو الأطفال أو النساء الحوامل والمرضعات. أما بالنسبة لزيوتها، فهِيْ فِيْ الغالب خطرة عَنّْد استهلاكها بكَمْيات كبيرة على مدى فترة طويلة من الزمن، لأنها تحتوي على مركب Estragol، وهُو مركب كيميائي أظهرت بعض دراسات الفئران أنه يلعب دورًا فِيْ زيادة خطر الإصابة بسرطان الكبد.

    احتياطات استخدام الريحان

    هناك عدد من الحالات التي تتطلب الحذر فِيْ الاستخدام، بما فِيْ ذلك ما يلي

  • من يعاني من انخفاض ضغط الدم.
  • من سيخضع للجراحة.
  • المرضى الذين يعانون من اضطرابات النزيف.
  • تفاعل الأدوية

    قد يتفاعل الريحان مع بعض الأدوية، بما فِيْ ذلك ما يلي

  • مضادات ارتفاع ضغط الدم يمكن أن يؤدي تناول الريحان مع هذه الأدوية إلَّى انخفاض كبير فِيْ ضغط الدم، وتشمل هذه، على سبيل المثال كابتوبريل، ولوسارتان، وإنالابريل، وهِيْدروكلوروثيازيد، وأملوديبين وغيرها.
  • الأدوية التي تبطئ عملية تخثر الدم أو كَمْا تُعرف بمضادات التخثر، لأن تناول زيت الريحان أو مستخلصاته مع هذه الأدوية يمكن أن يزيد من خطر النزيف ويؤدي إلَّى حدوث كدمات. تشمل هذه الأدوية كلوبيدوجريل، والأسبرين، وإينوكسابارين، ودالتيبارين، وارفارين، وهِيْبارين، وغيرها.
  • للمزيد يمكنك قراءة فوائد ومزايا وعيوب عشبة العرعر

    معلومات عَنّْ فوائد الريحان عشب الريحان

    للمزيد يمكنك قراءة فوائد اللافندر وقيمته الغذائية