استمرار الصفراء أكثر من شهر عَنّْد حديثي الولادة

يستمر اليرقان عَنّْد الأطفال حديثي الولادة لأكثر من شهر

يستمر اليرقان عَنّْد الأطفال حديثي الولادة لأكثر من شهر

أكثر الأمراض شيوعًا التي يتعرض لها الأطفال حديثي الولادة هُو اليرقان الذي يظهر على شكل تصبغ أصفر للجلد، ويمكن أن يكون سبب وجوده زيادة فِيْ تراكَمْ البيليروبين غير المقترن أو الحر فِيْ الدم، وهذا هُو السبب. هذا يؤدي إلَّى حَقيْقَة أن لون الجلد والعينين سيتغير إلَّى الأصفر.

لأن سبب تراكَمْ هذه المادة فِيْ الدم هُو عدم اكتمال نمو الكبد، وبالتالي لا يمكن التغلب على هذا المرض أو التخلص من هذه المادة حتى يكون الكبد فِيْ حالة صحية جيدة تسمح له بذلك. إنهاء والتخلص من هذه المادة عَنّْ طريق التبول.

عادة ما تبدأ أعراض اليرقان بالاختفاء تدريجياً بعد أسبوعين دون الحاجة إلَّى علاج، ولكن خلال هذا الوقت يحتاج الرضيع إلَّى الملاحظة فقط، حتى فِيْ الحالات التي لا يتم فِيْها تقديم الرعاية الكاملة أو إهمال العلاج، إذا تم وصف الدواء، فمن الممكن للرضيع الرضيع لتطوير مشاكل فِيْ الدماغ.

هناك العديد من الأسباب لاستمرار اليرقان عَنّْد الأطفال حديثي الولادة لأكثر من شهر، والذي يتمثل فِيْ اليرقان المرضي الذي ينتج عَنّْ تكسر خلايا الدم الحمراء نتيجة اختلاف فصيلة دم الطفل عَنّْ الأم. الدم المنجلي، والذي يمكن أن يستمر لمدة تصل إلَّى أربعة أسابيع.

اليرقان المرضي ينقسم إلَّى نوعين يمكن أن يتعرض لهما حديثو الولادة، وهما

1- اصفرار مبكر

يحدث هذا النوع من اليرقان خلال اليوم الأول من الولادة، وبشكل أكثر دقة فِيْ أول 24 ساعة بعد الولادة، وسبب حدوثه هُو

  • حدوث انهِيْار خلايا الدم، والذي يمكن أن يكون نتيجة عدم تطابق فصيلة الدم بين الأم والطفل، أو فقر دم الفاصوليا.
  • التعرض للعدوى قبل الولادة، مثل إصابة طفل مصاب بداء السُّل القطط أو مولود مصاب بالحصبة الألمانية أو مرض الزُّهري بعد الولادة.
  • فِيْ حالة متلازمة كريغلر-نجار وهِيْ من الإصابات التي يمكن أن تسبب اليرقان عَنّْد الأطفال حديثي الولادة لأكثر من شهر.

2- اصفرار لفترة طويلة

فِيْ هذا النوع من اليرقان، يمكن أن تستمر فترة العدوى أكثر من أسبوعين أو أكثر من 21 يومًا عَنّْد الأطفال الخدج، ويمكن أن يكون سبب حدوثه

  • عدوى (مثل التهاب المسالك البولية).
  • كسل الغدة الدرقية، والذي يكون أحيانًا سببًا لليرقان عَنّْد الأطفال حديثي الولادة لأكثر من شهر.
  • مشاكل فِيْ الجهاز الهضمي، مثل مشاكل القناة الصفراوية أو التهاب الكبد الوليدي.

متى يكون اليرقان خطيرًا على الأطفال حديثي الولادة

من المهم أن نلاحظ أن اليرقان ليس مشكلة خطيرة، ولكن فِيْ حالات نادرة يمكن أن يؤدي الكثير من البيليروبين فِيْ الدم إلَّى تلف الدماغ أو التهاب القرنية، مما قد يؤدي إلَّى مشاكل مثل ضعف الإدراك أو فقدان السمع.

أظهرت الدراسات أيضًا أنه عَنّْدما تحدث المشكلة لدى الأطفال الأصحاء دون أي مشاكل طبية، فمن المرجح أن تظهر الأعراض بين اليوم الثاني والرابع من العمر وقد تختفِيْ دون عواقب فِيْ مدة أقصاها أسبوعين إلَّى ثلاثة أسابيع.

قد يعاني الأطفال الذين يرضعون من الثدي من اصفرار أو يرقان يستمر من 10 إلَّى 14 يومًا وقد يتعافون من المرض، مع عودة الأعراض بعد فترة.

ومع ذلك، تظهر هذه الدراسات أن اليرقان لا يمثل مشكلة فِيْ كلتا الحالتين إذا كان الأطفال الذين يرضعون من الثدي يتلقون بانتظام الكَمْية اللازمة من الحليب.

نظرًا لأن اليرقان الناتج عَنّْ ارتفاع مستويات البيليروبين فِيْ الدم ناتج عَنّْ عدم قدرة جسم المريض على التخلص من البيليروبين بطريقة صحية للمريض، فإن هذا يزيد من خطر تدهُور حالة الطفل، سواء من حيث قدرة الجسم على تنقية الدم من البيليروبين أو حتى من السموم الأخرى، خاصة إذا كانت لا تحصل على كَمْية الحليب التي تحتاجها.

والجدير بالذكر أن الإصابة باليرقان فِيْ اليوم الثالث من حياته ليس لها أي أثر ضار ولا تشكل أي خطر، رغم أن مستواها يصل إلَّى 12 ملليجرام لكل ديسيلتر من الدم.

حيث يكَمْن الخطر إذا ظهر اليرقان فِيْ موقع الحبل السري فِيْ اليوم الأول للولادة وإذا استمرت الإصابة باليرقان لأكثر من ثلاثة أسابيع، أو إذا استمر ارتفاع اليومين الأول والثاني فِيْ يوم الولادة إلَّى أكثر من 15 ملليغرام لكل ديسيلتر من الدم، أو إذا كان الطفل لا يستجيب لنظام التمثيل الضوئي أو لزيادة تكسر الدم، فِيْ هذه الحالة يجب استبدال الدم.

وأشار الأطباء أيضًا إلَّى أنه إذا كانت الصفراء أكثر من 20 ملليجرامًا لكل ديسيلتر من الدم، فِيْمكن أن تنتقل إلَّى المخ وتدمره، مما يؤدي بدوره إلَّى حدوث نوبات وتأخر فِيْ النمو والعديد من الحالات الخطيرة الأخرى التي تؤثر على الطفل.

متى تنتهِيْ أعراض اليرقان عَنّْد الأطفال حديثي الولادة

من المحتمل أن تظهر علامات اليرقان فِيْ اليوم الثالث بعد الولادة وتكون فِيْ الغالب غير ضارة وقد تختفِيْ بعد أسبوع أو أسبوعين بعد الولادة.

ومع ذلك، هناك حالات تتأخر فِيْها فترة التعافِيْ من اليرقان، كَمْا هُو الحال عَنّْد الأطفال المبتسرين، لأن أعراض اليرقان تظهر عليهم فِيْ أغلب الأحيان. يمكن أن تستمر من خمسة إلَّى سبعة أيام ويمكن أن تصل إلَّى ثلاثة أسابيع.

فِيْ بعض الأحيان يمكن أن تنتشر أعراض اليرقان إلَّى يدي الطفل وقدميه، ويبدو اليرقان واضحًا