معرفة رقم التسجيل الضريبي

ما معَنّْى الضريبة

الضريبة هِيْ مبلغ من المال يتم خصمه إجباريًا من رواتب العاملين فِيْ الجهات الحكومية والخاصة، ويتم تحديد مبلغ هذا المبلغ وفقًا للإرشادات الواردة فِيْ قانون الضرائب. تتبع العديد من الدول هذا النظام لأنها ترى الضرائب على أنها تمويل للدولة وحكومتها لدفع معاشات التقاعد للمتقاعدين.

كَمْا أنها من أهم مصادر دخل الدولة، حيث تعتبر الحكومة الضرائب من أهم مصادر مصلحة المواطن، حيث تساعد فِيْ دفع معاشات ومكافآت التقاعد.

ماذا يعَنّْي رقم التسجيل الضريبي

الرقم الضريبي هُو رقم المنشأة فِيْ سجلات ودفاتر مأمورية الضرائب، ويلزم معرفة رقم التسجيل الضريبي من أجل إجراء عمليات التبادل والبيع والمشتريات بين المنشآت وبعضها.

بالنسبة للأفراد، الرقم الضريبي هُو رقم تعينه مصلحة الضرائب لشخص ما حتى يعرف ما هِيْ ضرائبه المستحقة وأيضًا لتتبع ضرائبهم، لأن الرقم الضريبي يشبه بطاقة الهُوية. يتكون الرقم الضريبي للشركة أو المؤسسة والرقم الضريبي من 9 أرقام ويعرف هذا الرقم باسم رقم التعريف الضريبي.

أهم استخدام للرقم الضريبي هُو أنه مرتبط بالإقرار الضريبي الذي يقدمه الشخص الذي يدفع الضريبة إلَّى مصلحة الضرائب. كَمْا يوجد نوع ثان من رقم التسجيل الضريبي وهُو الرقم الضريبي القانوني وهُو رقم خاص بالمنشآت والمؤسسات حيث تعتبر هذه المؤسسات كيانات لها شخصية منفصلة ومعاملات أخرى.

ضريبة الدخل الشخصية

تساعد معرفة رقم التسجيل الضريبي بشكل كبير الشخص أو المؤسسة فِيْ إلقاء نظرة عامة على الضرائب التي يدينون بها أو ملزمون بدفعها. هذه الضريبة إلزامية لجميع أفراد الأسرة العاملة والشركات والمؤسسات وجميع الكيانات الاقتصادية. تم فرض ضريبة الدخل فِيْ محاولة من قبل حكومات الولايات لتوزيع الدخل بين الأفراد بطريقة تضمن العدالة.

من وجهة نظر اقتصادية، الضرائب هِيْ قدرة الفرد على دعم حكومة بلده بدفع هذه الضريبة سنويًا أو شهريًا ويتم تحديدها بناءً على دخله الشهري، وضريبة الدخل الشخصي هِيْ أعدل أنواع الضرائب لأنها يتم تحديده وفقًا للدخل الشخصي للفرد. لذلك فهِيْ ضريبة ذات قيمة متغيرة.

كَيْفَِيْة التسجيل فِيْ مكتب الضرائب

التسجيل فِيْ وزارة الزكاة والدخل فِيْ المملكة العربية السعودية سهل. بمجرد أن يتجاوز دخل الفرد 37 ريالاً سعوديًا، يتعين عليه التوجه إلَّى هذه الوزارة للوفاء بقيمة الضريبة المستحقة عليه. يتم التسجيل فِيْ هذه الضريبة على النحو التالي