الجنين فِيْ الاسبوع الثامن

تطور الجنين فِيْ الأسبوع الثامن

أثناء الحمل يكون لدى الأم شعور قوي ورغبة فِيْ متابعة شكل وتركيب الجنين حتى ولادته، وأثناء نمو الجنين من الأسبوع الأول حتى الولادة، هناك العديد من التغييرات وأيضًا تخضع الأم للعديد من التغييرات الطبيعية وهناك فرق بين المشاكل الصحية التي تتعرض لها الأم فِيْ هذه المرحلة من الحمل، والتغييرات التي تمر بها بشكل عام.

تستمر أعضاء الجنين فِيْ النمو فِيْ الأسبوع الثامن ويمكن أن تتجلى خصائصه الجسدية بشكل أكبر، وفِيْ هذه المرحلة يتلقى الجنين التغذية من كيس الصفار قبل اكتمال المشيمة التي هِيْ مصدر الغذاء له فِيْ المرحلة القادمة، التطور الذي يحدث للجنين فِيْ شهره الثامن، يمكن توضيحه بالتفصيل على النحو التالي

1- ملامح الوجه

تبدأ الأذنان بالخروج من الرأس وتستمر فِيْ النمو، بالإضافة إلَّى أن الجفون تبدأ فِيْ التكون وفِيْ هذه المرحلة تكون العينان قد تشكلتا بالفعل ولكنهما مغطاة بطبقة من الجلد ويبدأ اللسان أيضًا فِيْ النمو مع بدايات جاحظ الأنف بالإضافة إلَّى الالتقاء بين الفك العلوي وسقف الفم.

2- التغيرات الجسدية

تشمل مراحل تكوين الجنين فِيْ الأسبوع الثامن استمرار نمو الجهاز الهضمي للجنين، بما فِيْ ذلك الأمعاء داخل الحبل السري، قبل الانتقال إلَّى بطن الجنين بسبب عدم وجود مساحة كافِيْة للجنين. المرحلة وأيضًا فِيْ هذه المرحلة تبدأ الذراعين والساقين، بما فِيْ ذلك الأصابع، فِيْ النمو بالإضافة إلَّى أن الجهاز العصبي للجنين يبدأ بالنمو من حيث الشبكة العصبية ثم يتمدد.

ثم لمزيد من الوصلات العصبية بما فِيْ ذلك العضلات وأيضًا فِيْ هذه المرحلة ينمو الجهاز التنفسي للجنين وتبدأ أنابيب التنفس فِيْ التوسع من الحلق إلَّى فروع الرئتين، ويبدأ الكبد أيضًا فِيْ تكوين كَمْية كبيرة من خلايا الدم الحمراء حتى وقت لاحق. تتشكل العظام ثم تبدأ المهمة وهِيْ مكان الكبد، ويبلغ طول الجنين فِيْ الأسبوع الثامن من الحمل حوالي 11-14 ملم، ويتحرك الجنين لكن الأم لا تشعر به.

3- الأعضاء التناسلية

تتركز الأعضاء التناسلية للجنين فِيْ هذه المرحلة بين الخصيتين أو المبايض، حسب جنس الجنين، ويصعب اكتشافها فِيْ هذه المرحلة، ولكن يمكن اكتشافها ويمكن تحديد جنس الجنين داخليًا. بعد عدة أسابيع من الحمل باستخدام الموجات فوق الصوتية أو ما يعرف بالسونار.

4- نبضات القلب وحركة الجنين

يزداد حجم الجنين خلال الأسبوع الثامن من الحمل ومعه يزداد حجم الرحم ليناسب حجم الجنين النامي، ومن الأمور التي يجب ملاحظتها أن معدل ضربات قلب الجنين فِيْ هذه المرحلة يقارب نصف معدل ضربات قلب الجنين. معدل ضربات قلب الشخص البالغ السليم ويقدر بنحو 150-170 نبضة فِيْ الدقيقة. بالإضافة إلَّى كل هذه التغييرات، يقوم الجنين أيضًا ببعض الحركات مثل حركة الجذع وبراعم الذراعين والساقين، ولا تشعر الأم الحامل بكل هذه الحركات بسبب صغر حجم الجنين.

شكل الجنين فِيْ الاسبوع الثامن بالموجات فوق الصوتية

على الرغم من أن هذا هُو الأسبوع الثامن من الحمل، إلا أن الجنين لا يزال فِيْ المرحلة