فِيْ اي سنة فرض الصيام ومراحل فرضه الثلاث

يعتبر الصوم من العبادات التي يقترب بها العبد المسلم من الله تعالى، لأن لا أحد يرى صائماً إلا الله تعالى، فِيْبلغ الصيام بهذه الخدمة للرب عز وجل. إلَّى أعلى درجة وينال حبه ونصره وعونه، ونشير هنا إلَّى أن العبودية هِيْ غاية الخلق. قال الله تعالى {وما خلقت الجن والبشر إلا يعبدونني} والعبودية تتحقق بالخضوع الكامل والإذلال لله تعالى بحبه واليوم سنلقي مزيدًا من الضوء على فرض الصوم فترة. فسر الفرض سريع ومراحل فرض المزيد من المعلومات ذات الصلة بسرعة فتابعَنّْا.

صيام

  • يمكن أن تتحقق مخافة الله تعالى بعدة طرق منها الصيام، لأن الصوم مهم جدا، لأنه ركن من أركان الدين الإسلامي، ومقامه مقام شهادتين، الصلاة، والزكاة، والحج.

يمكنك قراءة المزيد فوائد الصيام الدينية والعلمانية

مدة الصوم الواجب فِيْ شهر رمضان المبارك

أقيم شهر رمضان المبارك فِيْ شهر شعبان، وكان هذا من السنة الثانية للهجرة النبوية، وكان بعد حوالي شهر من تحول القبلة إلَّى الكعبة المشرفة. كانوا بالغين، عاقلين، مقيمين، خاليين من موانع الصيام. وقد ثبت هذا الواجب بالقرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة وإجماع العلماء، وبيان هذه الأدلة ما يلي

  • قال الله تعالى {يا أيها الذين آمنوا فإن الصوم مشروع لك كَمْا شرع لمن قبلك لتصلحوا}.
  • أدخل الإمام البخاري رضي الله عَنّْه فِيْ صحيحه عَنّْ عبد الله بن عمر رضي الله عَنّْهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (أسس الإسلام على خمسة الشهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وإقامة الصلاة وإخراج الزكاة والحج والصوم فِيْ رمضان).
  • أجمع العلماء على أن الصوم واجب ووجوب، وأنه من الواجبات الشرعية المعروفة.
  • مراحل الصوم الملحمي

    وتختص الشريعة الإسلامية بالعديد من المبادئ، منها العَنّْاية بالظروف، والتصعيد بالموافقة على القرارات، وطبيعة الروح، والأصول والأعراف المتأصلة فِيْها. التسبب فِيْ أي إصابة أو ضرر، ثم الموافقة على القرارات التي تسبب عدم التغيير أو عدم التغيير مع تغيير المكان أو الزمان، ومن بين القرارات التي تتضمن موافقتها الصوم، وفِيْما يلي وصف لكل مرحلة من المراحل التي مر بها

    المرحلة الأولى

    • فِيْ المرحلة الأولى من الصيام، كان صيام اليوم العاشر من شهر محرم، وهُو يوم عاشوراء، وصامت قريش فِيْ ذلك الوقت، كَمْا صام النبي صلى الله عليه وسلم. صام بمكة المكرمة قبل هجرتها، وبعد هجرته إلَّى المدينة المنورة صام أيضًا وأمر أتباعه بالصيام، وبعد صيام شهر رمضان أختار النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه. بين الصيام والفطر لما الإمام البخاري رضي الله عَنّْه أدخله فِيْ صحيحه عَنّْ عائشة رضي الله عَنّْها أن النبي صلى الله عليه وسلم. قال صلى الله عليه وسلم (من شاء صام ومن شاء تركه).

    المرحلة الثانية

    • نسخ الله تعالى ضرورة صيام يوم عاشوراء بفرضية صيام شهر رمضان المبارك على الاختيار بين الفدية والصيام، وهذا ما قيل فِيْ كلام الله تعالى {يا أيها الذين آمنوا صوموا لأنفسكَمْ كَمْا كتبت عَنّْ من هُو مكتوب عَنّْكَمْ. من مرضك أو سفرك لأيام كثيرة، ولمن اقتصر على الأكل من طعام الفقراء، فمن خير لك فهُو خير لك.

    يمكنك قراءة المزيد كَيْفَ يتقرر من أفطر عمدًا فِيْ رمضان

    المستوى الثالث

    • لقد نسخت المرحلة الثانية من صيام شهر رمضان المبارك بفرضه على جميع المسلمين دون تخيير، وقد نسخت الآيات السابقة بقول الله عز وجل { شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّـهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّـهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} وعلى هذا استقر الصيام بالامتناع عَنّْ أي مفطر من المفطرات، وذلك منذ طلوع الفجر الصادق حتى غروب الشمس، وطيلة شهر رمضان المبارك.

    فِيْ أي سنة نزل الصوم رمضان كريم. متى فرض الصيام على المسلمين

    يمكنك قراءة المزيد أدعية صيام رمضان