تعريف النظام البيئي ومكوناته

يعود أصل مصطلح النظام البيئي إلَّى لغتين اللاتينية واليونانية القديمة، حيث تعَنّْي كلمة eco منزلًا، مما يخبرنا أن جميع الأجزاء موجودة معًا فِيْ مساحة معينة، بينما تعَنّْي كلمة نظام أن هذه الأجزاء ليست موجودة فقط معًا، لكن يتفاعلون مع بعضهم البعض. لذلك يتفاعلون مع بعضهم البعض. النظام البيئي هُو تعبير عَنّْ مجتمع حيوي يتضمن مجموعة من العوامل الكيميائية والبيولوجية والفِيْزيائية فِيْ مكان معين، بحيث يتم إنشاء بيئته غير الحية على أنها الهدف أو البركة أو البيئة الأخرى التي تعيش فِيْها مجموعة من الكائنات الحية.

حيث تتفاعل هذه الكائنات الحية مع بيئتها بطريقة مختلفة وبطرق عديدة، لأن كل عامل فِيْ النظام البيئي يعتمد بطريقة أو بأخرى على عامل آخر، لأن أي تغير فِيْ درجة الحرارة على سبيل المثال سيؤثر بشكل مباشر على النباتات التي ستنمو هناك، و ثم تلك الحيوانات التي تكَيْفَ اعتمادها على النباتات مع هذا التغيير المفاجئ، أو ربما انتقلت إلَّى منطقة أخرى من البيئة مناسبة لها ومناسبة لها.

فِيْ هذا الموضوع، نحدد النظام البيئي ومكوناته، ونتعرض لبعض المعلومات حول النظام البيئي والمكونات المرتبطة به مع لمحة موجزة عَنّْ كل تعريف من تعريفات النظام البيئي.

مكونات النظام البيئي

المكونات الحية

تشمل هذه المكونات الحية للنظام البيئي الحيوانات والنباتات والبكتيريا والفطريات، والتي يمكن تصنيفها وفقًا لمصدر الطاقة الذي يحتاجونه لتلبية احتياجاتهم المعيشية إلَّى 3 فئات أساسية

المنتجات أي تلك النباتات الموجودة فِيْ نظام بيئي معين والتي تعتمد عليها باقي الكائنات الحية للحصول على الغذاء والأكسجين، لأن النباتات تقوم بعملية التمثيل الضوئي فِيْ وجود ضوء الشمس والكلوروفِيْل.

المستهلكون يشمل هؤلاء الحيوانات العاشبة التي تعتمد كليًا على النباتات فِيْ غذائها، وهناك حيوانات آكلة للحوم تتغذى على الكائنات الحية الأخرى فِيْ النظام البيئي.

المُحلِّلات هِيْ نباتات رمية مثل البكتيريا والفطريات التي تتغذى على المركبات العضوية المتحللة التي تتحول إلَّى نيتروجين وثاني أكسيد الكربون لأنها تعمل على إعادة تدوير العَنّْاصر الغذائية بحيث يمكن للمنتجات إعادة استخدامها.

المكونات غير الحية

وتشمل مجموعة من العَنّْاصر الفِيْزيائية والكيميائية التي تختلف من منطقة إلَّى أخرى ومن نظام بيئي إلَّى آخر، وتسمى هذه المواد المحددات لأنها تحدد عدد الكائنات الحية وتحد من نموها وتنوعها، كَمْا هُو الحال فِيْ البيئات المائية. قد تشمل العوامل غير الحية فِيْ النظام البيئي درجة حموضة الماء، وضوء الشمس، وعمق المياه، والملوحة، والعَنّْاصر المتاحة من الغذاء والأكسجين المذاب، بينما فِيْ النظام البيئي الأرضي، قد يشمل ذلك التربة من أنواع مختلفة، ودرجات الحرارة، وكَمْية المطر، والغذاء، والرياح والشمس. .

أنواع النظام البيئي

تنقسم أنواع النظم البيئية إلَّى أنظمة إيكولوجية أرضية وأنظمة إيكولوجية مائية.

النظم البيئية الأرضية وتشمل أولاً الغابات التي تعيش فِيْ العديد من الحيوانات والنباتات والكائنات الحية الدقيقة التي تتكَيْفَ وتتأثر بعوامل غير حية فِيْ هذا النظام البيئي، وثانيًا، الأراضي العشبية التي تتكون أساسًا من الأعشاب والأعشاب الضارة، وثالثًا التندرا، وهِيْ المناطق الخالية من الأشجار والتي تتميز إلَّى حد كبير بالمناخ البارد لأنها مغطاة بالثلوج معظم أيام السنة الرابعة الصحاري، وهِيْ تلك النظم البيئية المنتشرة فِيْ جميع أنحاء العالم والتي تمطر فِيْها قليلًا ونادرًا.

النظم البيئية المائية أولاً، تشمل النظام البيئي للمياه العذبة، وهُو نظام بيئي يشمل الأنهار والبحيرات والبرك والجداول وغيرها. ثانياً النظام البيئي البحري الذي يشمل البحار والمحيطات. إنها غنية بالملح ولديها الكثير من التنوع البيولوجي مقارنة بالنظام البيئي للمياه العذبة.

البيئة والعالم، المفهُوم البيئي، التلوث البيئي

كانت هذه خاتمة موضوعَنّْا حول تعريف النظام البيئي ومكوناته. فِيْ هذه المقالة، قدمنا ​​بعض المعلومات حول مكونات النظام البيئي والنظام البيئي مثل البيئة غير الحية والبيئة الحية، والأنواع التي يتضمنها النظام البيئي، وكَيْفَ تختلف بين النظم البيئية الأرضية التي تشمل الغابات والأراضي العشبية والتندرا. والصحراء، وبين النظام البيئي المائي الذي يشمل النظام البيئي للمياه العذبة والنظام البيئي البحري وغيرها من المعلومات حول النظام البيئي وأهميته للحفاظ على التوازن والتفاعل بين عَنّْاصر بيئة واحدة.