طريقة تنظيف الطفل من البراز

كَيْفَِيْة تنظيف كرسي الطفل

يحتاج الرضيع للتغيير من 7 إلَّى 8 مرات كل يوم، لكن بشرة الطفل حساسة للغاية ويمكن أن تلتهب بسهُولة بسبب الرطوبة من تأثير البول والبراز والاحتكاك بسبب الحفاضات. تتطلب الحفاض الكثير من العَنّْاية واتباع بعض الخطوات المهمة التي سنذكرها فِيْ الفقرات التالية

1- مرحلة التحضير

الأم تغسل يديها أولاً لتنظيف يديها حتى لا تنقل الجراثيم إلَّى الرضيع. يجب على الأم تحضير بعض الاستعدادات التي ستحتاجها مثل (منشفة، حفاضات وكريم) حتى لا تترك الطفل وحده وتذهب لتحضير أحد هذه الأشياء، ثم ضع المنشفة حيث ستبدأ فِيْ تغيير الحفاض لتجنب أي شيء. الحوادث أثناء تغيير الحفاضات.

2- مرحلة التنظيف

افتحي الحفاضة ثم استخدمي الجانب النظيف من الحفاض لتنظيف البشرة من الأوساخ، ثم لفها وأغلقيها بالأطراف اللاصقة، ثم ضعيها فِيْ كيس محكَمْ الغلق.

تحتاجين إلَّى تنظيف مؤخرة الطفل بالماء وجل منظف خالٍ من الصابون أو قطعة من القطن مبللة بسائل تنظيف لا يحتاج إلَّى الشطف، أو يمكنك تنظيف مؤخرة الطفل بمناديل مبللة بمجرد نضج جلد الطفل ثم امسحي من المنطقة النظيفة إلَّى المنطقة المتسخة لمنعها من الانتشار، على سبيل المثال.

  • يحتاج الرجال إلَّى تنظيف القضيب والخصيتين ثم تنظيف قيعانهم.
  • تحتاج الفتيات إلَّى تنظيف الفرج، ثم ثنايا الشفرين الخارجيين وبينهما، ثم الأرداف.

3- عملية التجفِيْف

يوصى بالتجفِيْف تمامًا، وليس الفرك، بمنشفة نظيفة أو مناشف ورقية نظيفة، وتذكر تنظيف طيات الجلد لتجنب الحكة، ثم اترك مؤخرة الطفل فِيْ الهُواء لفترة من الوقت، إن أمكن.

4- منع الاحمرار

يمكن أن يعاني الطفل من طفح الحفاضات، لذلك يجب على الأم استخدام كريم الحفاض فِيْ كل مرة تقوم فِيْها بتغيير الطفل أو على الأقل قبل الذهاب إلَّى الفراش لتجنب احمرار مؤخرة الطفل، وإذا كان الطفل يعاني من احمرار شديد، يجب التحدث إلَّى طبيب الأطفال أو قابلة.

5- تنظيف الحفاضات

الآن بعد أن تعلمت واستخدمت الطريقة الصحيحة لتنظيف طفلك من البراز، فقد حان الوقت لإعطاء طفلك حفاضة جديدة، يجب عليك اتباع ما يلي

  • احمل الطفل من كاحليه.
  • تسحب حفاضًا جديدًا ونظيفًا ومفتوحًا من تحت مؤخرتك.
  • اضبطيها حول بطن طفلك، لكن لا تشدديها بشدة.
  • ثم تقوم بتثبيت ملفات