تعريف انفصام الشخصية وأسبابه وطرق العلاج

الفصام هُو اضطراب شديد فِيْ الدماغ يشوه الطريقة التي يفكر بها الشخص الذي يعاني منه، ويتصرف، ويعبر، وينظر إلَّى واقعه، ويرى العلاقات المتبادلة بينهم وبين الأشخاص من حوله. ويشكو الأشخاص المصابون بهذا المرض الشديد عمومًا من مشاكل وظيفِيْة فِيْ حياتهم المجتمعات، وأماكن العمل وأماكن الدراسة، وفِيْ علاقاتهم مع أزواجهم.

يمكن أن يؤدي هذا المرض إلَّى انسحاب الشخص إلَّى نفسه، وهُو من الأمراض المزمنة التي تصاحب المريض طوال حياته ولا يمكن الشفاء منها، ولكن يمكن السيطرة عليها بالعلاج الدوائي المناسب.

فِيْ هذا الموضوع نحدد مرض الفصام وأسبابه وطرق علاجه، ونتعرض لبعض المعلومات عَنّْ هذا المرض والأسباب التي تؤدي إليه، ومن ثم نتعرف على لمحة عامة عَنّْ طرق العلاج المناسبة بإذن الله.

فُصام

الفصام هُو اضطراب عقلي حيث لا يستطيع الشخص المصاب به التمييز بين واقعه وخياله، وفِيْ بعض الأحيان يمكن أن يفقد الشخص المصاب باضطراب عقلي الاتصال بالواقع.

يعد المرضى المصابون بهذا المرض أنفسهم للعالم من حولهم كَمْزيج من الأفكار والنغمات والمشاهد، وقد يكون سلوك من لديهم هذا المريض مفاجئًا للغاية وأحيانًا مخيفًا.

أنواع الفصام

Chase Schizophrenia يشير هذا إلَّى الأشخاص الذين يتوهمون أنهم مطاردون من قبل طرف معين، ومع ذلك تظل مشاعرهم وكلامهم طبيعيين للغاية.

الفصام غير المنتظم عادة ما يشكو هؤلاء الأشخاص من الشعور بالارتباك، ومشاكل فِيْ التواصل والتواصل مع الآخرين، ويشكون بشكل غامض من الكلام غير المنتظم، وعَنّْدما ينظر إليهم من الخارج، يبدو هؤلاء الأشخاص غير حساسين ولديهم سلوك غير لائق. يمكن أن يظهروا طفوليين وسخيفِيْن فِيْ بعض الأحيان ويظهرون سلوكًا غير منتظم وغير منتظم.

الفصام القطني يشير إلَّى الأشخاص الذين لديهم أعراض جسدية واضحة، ومحدودون فِيْ الحركة على الأكثر وغير قادرين على الاستجابة للتأثيرات المختلفة التي يمتلئ بها العالم، ويمكن أن يتجمد جسم الشخص المصاب بهذا النوع من الفصام أحيانًا لأنهم على الاطلاق لا تريد أن تتحرك.

هناك أنواع أخرى من الفصام مثل الفصام غير المميز والفصام المتبقي وأنواع أخرى من الفصام.

أسباب الفصام

الأسباب مازالت مجهُولة، ولكن من المعروف أن هذا المرض مثل مرض السكري والسرطان، إنه مرض حقيقي له أساس بيولوجي، وأن المرض لا ينتج عَنّْ ضعف الشخصية أو فشل التنشئة.

حدد بعض الباحثين عدة عوامل قد تلعب دورًا فِيْ تطور هذا المرض، من بينها الوراثة، والعمليات الكيميائية فِيْ الدماغ، والاختلالات فِيْ هِيْاكل الدماغ، وعوامل بيئية مختلفة.

علاج مرض انفصام الشخصية

الهدف من العلاج هُو تخفِيْف الأعراض وتقليل شدة شكوى المريض وتشمل هذه العلاجات العلاج الدوائي والعلاج النفسي وإعادة التأهِيْل حيث تركز صورة التأهِيْل على العمل على تنمية المهارات الاجتماعية والعمل على التدريب المهني مساعدة مرضى الفصام على الاندماج والانضمام إلَّى المجتمع وقيادة حياتك بطريقة مناسبة وطبيعية قدر الإمكان.

والعلاج النفسي الفردي، والذي يهدف إلَّى مساعدة المريض على فهم مرضه الذي يشكو منه بشكل أفضل، لمساعدته على مواجهة هذه المشكلة وتطوير وسائل لحلها.

العلاج الأسري الذي يهدف إلَّى مساعدة أسرة المريض على التعامل بشكل أفضل مع المريض وفِيْ نفس الوقت تزويدهم بالوسائل لمساعدة المريض بشكل كبير.

مجموعة دعم وعلاج تهدف إلَّى تقديم دعم متبادل على أساس ثابت.

العلاج من خلال المستشفى.

أسباب مرض انفصام الشخصية Schizophrenia مشكلة انفصام الشخصية

كانت هذه خاتمة موضوعَنّْا حول تعريف مرض انفصام الشخصية وأسبابه وطرق علاجه .. وفِيْ هذه المقالة قدمنا ​​بعض المعلومات عَنّْ مرض انفصام الشخصية لأنه مرض كأي مرض ويتطلب رعاية واهتمام المريض المصاب به. فِيْ بداية المقال، قدمنا ​​أنواع الفصام وذكروا، على سبيل المثال، الفصام المضطرب، الفصام المضطهد، الفصام الجامودي، الفصام الذي لا يمكن تمييزه، الفصام المتبقي وأنواع أخرى من الفصام، وذكرنا أن الأسباب التي تؤدي إلَّى الفصام لا يزال مجهُولاً، ثم ذكرنا فِيْ النهاية طرق العلاج اللازمة لمريض الفصام.