حديث السبع الموبقات وشرحه

ينصح هذا الحديث بتجنب الأشياء السبعة المذكورة فِيْ الحديث التالي. عَنّْ أبي هريرة رضي الله تعالى عَنّْه قال قال النبي صلى الله عليه وسلم (اجتنبوا السبع المميتات قالوا يا رسول الله ما هم قال. الشراكة مع الله والسحر والقتل. الروح التي حرم الله عليها إلا بالحق، وأكل الربا، وأكل أموال اليتيم، والهروب يوم المسيرة، والافتراء على العفِيْف، والمؤمنات، والمهملات) واليوم نتعرف. مع شرح الحديث الشريف، فراقبوا معَنّْا.

شرح الحديث الشريف

يحثنا الحديث الكريم على تجنب النوازل الآتية

الشرك بالله

  • والابتعاد هُو عمل إله آخر مع الله تعالى فِيْ سيادته، وتكريس بعض أنواع العبادة له، مثل الدعاء أو الخوف، أو الاقتراب من العبادة أو النذر. فِيْ الجحيم ويخلده فِيْ حالة وفاته قبل أن يتوب. ومن أمثلة هذا النوع الخوف من الميت أو الجن من إيذائه أو مرضه، أو الرجاء فِيْ غير الله عز وجل بما يقدره الله وحده. وقال الله تعالى فِيْ القرآن الكريم {ويعبدون مع الله ما لا يضرهم ولا ينفعهم، ويقولون هؤلاء شفعتنا عَنّْد الله.
  • النوع الثاني الشرك الأصغر، وهُو لا يستثني فاعله من دين الإسلام، بل هُو سبب للشرك الأكبر، وهُو نوعان الأول الشرك الصريح، وهُو الأقوال والأفعال، مثل. يقسم بغير الله تعالى والآخر المتخفِيْ المستتر، الذي يتجنب النوايا بالرياء والسمعة، وعلى سبيل المثال الإرادة. مدح عبيده كزكاة لحمده، وإذا اختلط النفاق بالفعل فبطلها.
  • يمكنك قراءة المزيد شروط الحديث الصحيح

    سحر

    • يُعرَّف السحر بأنه التعويذات والتعاويذ والعُقَد التي تؤثر على الجسم والقلب وتؤدي إلَّى المرض أو الانقسام أو الموت. فِيْه تمويه وخداع لأنه يأتي من روح شريرة، ويوافق معظم العلماء بالإجماع. تحريم السحر وتعلمه والتعامل معه والذهاب إلَّى السحرة على أساس ما روته صفِيْة رضي الله عَنّْها عَنّْ بعض زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم عَنّْ النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وقال “من ذهب إلَّى قارئ البطاقة وسأله عَنّْ شيء لم تقبل صلاته أربعين ليلة”.

    قتل النفس الذي حرمه الله إلا فِيْ العدل

    • إن قتل النفس التي حرم الله عليها إلا بالعدل من أكبر الذنوب بعد الكفر بالله سبحانه وتعالى لأنه هجوم على جماعة ومجتمع، وقال الله تعالى {ولا تقتلوا نفس من. حرم الله إلا بالعدل. لا يفرط فِيْ القتل، فهُو قد غلب}

    كل الربا

    • والربا يعرفه الحنفِيْة بأنه قرض يدفع لأحد المتعاقدين بالتعويض دون مقابل مشروط، ويعرفه المالكية بأنه زيادة فِيْ الوزن أو عدد وهمي أو محقق وتأخير، ويعرفه الحنابلة بأنه تزداد بأشياء ملموسة، ويعرفها الشافعيون على أنها عقد مقابل أجر خاص. ولا يعرف أن التشابه بمعيار الشرع هُو حالة العقد أو التأخير فِيْ تبادل اثنين أو أحدهما، والقرار فِيْ الربا محرم فِيْ الكتاب والسنة كَمْا هُو الذنب الرئيسي الذي حرمه الله تعالى، كَمْا نهى عَنّْ التعامل معها.

    أكل مال اليتيم

    • أمرنا الله تعالى أن نحسن الأيتام وأن نحافظ على أموالهم وأن نحاول الاعتناء بهم.

    خذ أكثر من يوم من التصفح

    • وهُو الفرار من لقاء الأعداء بالحرب ومن الجهاد، فقال تعالى {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا زَحْفًا فَلَا تُوَلُّوهُمُ الْأَدْبَارَ*وَمَنْ يُوَلِّهِمْ يَوْمَئِذٍ دُبُرَهُ إِلَّا مُتَحَرِّفًا لِقِتَالٍ أَوْ مُتَحَيِّزًا إِلَى فِئَةٍ فَقَدْ بَاءَ بِغَضَبٍ مِنَ اللَّهِ وَمَأْوَاهُ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ}

    يمكنك قراءة المزيد من يأكل سبع فواكه فِيْ الصباح على معدة فارغة

    إلقاء اللوم على العفِيْفة المتدينات والمهملات

    • والافتراء رمي الحجارة، وفِيْ الحديث الشريف قلب المرأة بالزنا، أو ما كان معَنّْاه، ومبدأ التحصين الوقاية، والمرأة محصنة من العفة والإسلام والحرية. .

    الشرك السبع المميتة، الخطايا السبع المميتة

    للمزيد يمكنك قراءة تعريف الحديث