قِصَّة الزير سالم الحقيقية

القِصَّة الحقيقية للزير سالم

هُو بن ربيعة قذر وهُو من قادة الفرسان الذين يتبعون قبيلة تغلب، أو حاربوا كَمْا كانت تسمى، ويعود الاسم إلَّى إحدى أشهر القبائل المقاتلة فِيْ العصور القديمة، وعلى الرغم من أنه كان فارسًا ومحاربًا عظيمًا، وكان شاعراً شجاعًا بمشاعره ومشاعره العاطفِيْة.

وبذلك صنف على أنه من أنبل شعراء العصر الجاهلي ؛ لأنه كان لديه مجموعة شعرية من أعظم روعة، بخلاف ما ورد فِيْ التعليقات والأدب العربي والفولكلور أو التقاليد الشفوية.

بالإضافة إلَّى الشعر العسكري الذي ظهر فِيْ عصره وشارك فِيْه أيضًا، ظهر هذا النوع من الشعر خلال حرب البسوس التي استمرت أربعين عامًا، والجدير بالذكر أنه هُو جد القديم. الشاعر عمرو بن كلثوم.

ومن أهم الشخصيات التي أثرت فِيْ قِصَّة الزير سالم الحقيقية اليمامة والدتها الجليلة وكليب التي قتلت فِيْ المنطقة الواقعة بين فلسطين ودمشق.

والسبب فِيْ تسميته بهذا الاسم هُو أنه كان يحب النساء منذ الصغر، ولكن بعد مقتل شقيقه وائل بن ربيعة الملقب بكليب، للانتقام، انقطع عَنّْ أفراح الحياة.

بداية القِصَّة

عَنّْدما نتحدث عَنّْ قِصَّة زير سالم الحقيقية، علينا أن نعود إلَّى التاريخ قبل الهجرة بحوالي 100 عام لأن قِصَّة زير سالم بدأت عَنّْدما داهم ربيعة “والد زير سالم” ملك كندا وهزمه. وكان فِيْ معركة صلالة، وقد أثر هذا الأمر على حياة ربيعة، حيث أرسل ملك كندا إلَّى أتباع اليمن ليرسله لمساعدته.

أرسل جيشًا ضده، وكان هذا الجيش أقوى من جيش والد الزير، وتمكنوا من القبض على الربيعة وقتله، وهنا أصبح والدي الربيعة والزير وشقيقه. مع تابع يمني، فقد تحقق الانتقام لهم رغم صغر سنهم.

ومرت سنوات ونشأ كليب شقيق الزير سالم زعيم قبيلة والده ربيع وكان هذا الشاب يحب ابنة عمه جليلة كثيرا لكن والدها قرر تزويجها من الملك. حتى يمكن حكَمْ قبيلتهم، وتم هذا الزواج بعد أن منح الملك العديد من الصناديق المليئة بالذهب.

وبسبب هذا الأمر، قرر كليب أنه وأصدقاؤه من قبيلته سيختبئون ويختبئون فِيْ صناديق ممتلكات عروس جليلة، وبمجرد وصولهم إلَّى القصر الملكي، غادر كليب وشباب القبيلة وتمكنوا من قتل الملك ليلاً. عاد كليب المنتصر مع حبيبته جليلة إلَّى قبيلتهما وبعد فترة من هذه الحادثة تزوجها.

موت كليب

كان شقيق جليلة، زوجة كليب، متسلطًا إلَّى حد ما على كليب بسبب سلطته وسيطرته على القبيلة بأكَمْلها باعتباره ابن مؤسسها ربيعة. لأي شخص خارج دائرة أنسابه من رعاة الإبل.

من خلال حديثنا عَنّْ قِصَّة الزير سالم الحقيقية، فالكليب الذي أمامها استهدف سهمًا أصاب ضرعها وقتل البعير، ولا بد من التنبيه إلَّى أن هناك رواية أخرى لنفس الموقف، وهُو أن هذا البعير كان ضيفًا على الباسوس، فلما رأت كليب يقتلها صرخت لأنه اعتدى على ممتلكات الضيف، وهنا أخبرها الجساس بقوله الشهِيْر

“اخرس، سأقتله (علاء) فحل الإبل لكليب”. من هذا الوضع بدأت العداوة بين كليب والجصاص وازدادت كراهِيْة الجساس له كثيرا حتى أصبح متابعًا لأفعاله ومع مرور الوقت ازدادت الكراهِيْة تجاه كليب بسبب زيادة قوته، العَنّْاد والسلوك البغيض تجاه قبيلة الناس.

وصل الأمر إلَّى ذروته عَنّْدما شرعت مجموعة من النساء فِيْ ملء كؤوسهن بالماء من مصادرهن الخاصة، لكن كليب لم يسمح لهن بذلك، بل أوقفهن وهاجمهن، وللأسف كانت هؤلاء النساء معهن فرسان للحماية.

ومن بينهم الجصاص المذكور وعمرو بن الحارث، وخلال الشجار تذكر الفرسان موقف البسوسة وجمالها، فنشأ بينهما نظام غذائي، وحدث شجار بينهما، مما أدى إلَّى حدوث شجار بينهما. – الجصاص يقتل كليبة.

وبينما كان كليب يعاني من نوبات قاتلة طلب من الجصاص أن يسقيه ماء ليشرب، لكنه رفض حتى نزل عمرو بن الحارث عَنّْ ظهره وأعطاه الماء، من يطفئه.

بداية الحرب

فِيْ سياق حديثنا عَنّْ قِصَّة الزير سالم الحقيقية، وصل هذا الخبر رجال القبائل وطرط حتى وصل همام ونديما الزير، حيث دفن الزير سالم شقيقه وانتحب لسنوات عديدة. وعادوا إلَّى ديارهم، ومنذ هذه اللحظة بدأ الزير بالتحضير للحرب التي سيشنها على الجصاص الذي قتل شقيقه.

فبدأ فِيْ جمع سلاح الفرسان من الذين عرفوا أو كانوا يجهلون ليكونوا جيشا جاهزا لمواجهة القبيلة الأخرى، طوى ذراعيه وبدأ فِيْ تحضير شعره وتقصير ملابسه ليكون جاهزا. إلَّى الحرب، وتعهد الوزير سالم بألا يتذوق الخمر، ولا يرسم بالزيت، ولا يشم أي شيء طيب، إلا إذا انتقم لأخيه.

خاضت القبيلتان بقيادة الزير سالم من جهة والجساس من جهة أخرى حروبا طويلة عانت منها كل نساء القبيلة حتى انقسمت قبائل البكر إلَّى مؤيدين ومعارضين. فهذه الحرب دامت أكثر من أربعين سنة، وخلال هذه الفترة تضاعفت الكراهِيْة بالعداء.

حتى التقى البكري التغليبي، وهِيْ واحدة من أهم خمس حوادث تلخص الحرب التي دارت كل تلك السنوات، وهِيْ يوم الذنوب – والذي قتل فِيْه همام بن مرة – و يوم الاستيراد ويوم عَنّْيزة ويوم القصيبات ويوم تجمع الرياح والجدير بالذكر أن العديد من القبائل المجاورة تدخلت لإنهاء هذه الحرب لكنها لم تنجح على الإطلاق.

نهاية قِصَّة زير سالم

فِيْ نهاية حديثنا عَنّْ قِصَّة الزير سالم الحقيقية، بسبب سنوات الحرب الطويلة، استنفدت الجيوش وتفككت القبيلة، ولجأ كثير منهم إلَّى معاهدة سلام، لكن الزير سالم فعل. لم يكن يريد إطلاقا حتى اقتحم قيس بن ثلبه فحكَمْ عمرو بن مالك من أهله لكنه عامله معاملة حسنة.

حتى رأى الزير يلقي الشعر على ابنته وهِيْ فِيْ حالة سكر، أقسم عمرو بن مالك أنه لن يشرب الزير من الماء حتى أجاب الخضر “وهُو الجمل الذي لا يعيد ماءه”. إلا فِيْ اليوم السابع “.

ولكن هناك رواية أخرى تفِيْد بأن مقتل الزير كان على يد اثنين من خدمه كانا معه فِيْ خدمته فِيْ أسفاره، وبذلك انتهت حياة هذا الشاعر العظيم والفارس. بحربة اخترقت صدره وخرجت من ظهره.

حول قصائد الزير سالم

بعد التعرف على القِصَّة الحقيقية للزير سالم، كان علينا أن نعرض لكَمْ بعض قصائده التي من أهمها وأفضلها “القصيدة التي أثارت قذارة الذكريات” التي كتبها له. أخي كليب والآن نعرض عليكَمْ بعض أبياتها فِيْ السطور القادمة

أحاج قضاء عيني الأذكار …

وعانقنا الليل … كَمْا لو لم يكن هناك نهار فِيْ الليل.

وبيت أتباع الجوزة حتى …

أمضيت عيني على أثر الناس … اختلفت الأرض معهم، فكانوا يغارون

وأنا أبكي بينما النجوم تخرج … مثل البحر لن يغسلهم عَنّْي

إذا كنت قد حزنت عَنّْدما كان على قيد الحياة … لكان قد قاد خيولًا مغطاة بالتراب

ناديتك يا كليب لكنك لم تجبني .. كَيْفَ تجيبني القفر

اسألني أو نادي الناس …

أجبني، كليب، لقد تم الافتراء عليك … لقد حزن عليها فارسها نزار

لقد أطفأك المطر لأنك كنت المطر .. والسلام عَنّْد البحث عَنّْ اليسار.

الأباتي عيناي من بعدك تكفوا … كان غزة القتادة دي لها شيفارو