ما هى صلاة الشروق وفضلها وأنواع صلاة النافلة

لاشك أن الصلاة من أعظم العبادات، فقد أمر الله تعالى بها المسلمين فِيْ ليالي الإسراء والمعراج عَنّْدما صعد رسول الله صلى الله عليه وسلم من الأرض إلَّى الأرض. أعلى السماوات مما يدل على أهميتها لله عز وجل وكَيْفَ أنه همزة الوصل بين العبد وربه وحتى العلم الحديث بما فِيْ ذلك علم الطاقة فقد أثبت أن اتصال الإنسان بالله من خلال الصلاة والذكر والصوم يشحن الإنسان بطاقة إيجابية جميلة. مما يجعله يعيش بكامل طاقته وحيويته وصحته وراحته. صلاة الحاجة، إذا احتاج العبد إلَّى الله، فليتوضأ، ويطلبها فِيْ ركعتين، وفِيْها صلاة للمطر، إذا انقطع المطر، وصلاة التوبة.

فضل الصلاة عَنّْد الشروق

والمفهُوم الشرعي لصلاة الفجر هُو صورتها فِيْ أذهان المسلمين عَنّْ وقت صلاتها وطبيعتها، وقد أقرها العلماء وشرحوا حكَمْها وعلاقتها بصلاة الضحى، وهذا موضح على النحو التالي

  • للناس مفهُوم شرعي عَنّْ صلاة الشروق فهِيْ من صلاة النافلة، ويؤدي المسلم صلاته عَنّْد طلوع الشمس فِيْ السماء بحجم رمح، والحد الأدنى لركعته اثنين، والحد الأقصى لعدد الركعتين. يبلغ من العمر ثماني سنوات، وقال بعض العلماء إن عده اثنتي عشرة ركعة.
  • وصلاة الشروق لها اسم آخر وهُو صلاة الضحى ولكن العلماء حددوا الفرق بينهما فقالوا إذا صلى المسلم صلاته بعد شروق الشمس تسمى صلاة الشروق، أما إذا صلى المسلم بعدها. فهِيْ تسمى صلاة الروح.
  • يقرأ المسلم سورة الفاتحة وما هُو متوفر من القرآن الكريم، ومن المرجح أنه لم يستجب لقراءة سورة أو آيات معينة.
  • وفضيلة صلاة الفجر أجر عظيم لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم (من صلى صلاة الصبح جماعة ثم جلس وذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى اثنتين. راك الله أجر الحج والعمرة).
  • وقد أبرز بعض أهل العلم الفضيلة المذكورة فِيْ الحديث السابق لمن صلى الفجر مع جماعة المسلمين فِيْ المسجد.
    • الأول لمسلم يبقى فِيْ مكانه بعد انتهاء صلاة الفجر جالساً مع الذكر. ليختار الأجر الناتج عَنّْ صلاة الشروق، وهِيْ أول صلاة الضحى، لكن رأى بعض أهل العلم آخر عَنّْد ذهابهم للتحقق من الأجر الوارد فِيْ الحديث لمن ذهب إلَّى بيته، بشرط أن يكون ذلك. ظل شاهدا محافظا.
    • إذا أراد المسلم إشباع حاجته – على سبيل المثال – وهُو ينتظر وقت صلاة الفجر، فإنه يريد أن يأخذ أجر الحج والعمرة، كَمْا قال النبي صلى الله عليه وسلم. كَمْا أجاز بعض العلماء ذلك على المسافر والمريض الذي يؤجر على ما فعله من حسناته فِيْ حال إقامته وصحته. وفِيْ جسده، وفِيْ هذا قال النبي صلى الله عليه وسلم (إذا مرض العبد أو سافر يكتب له مثل ما كتبه فِيْ السابق للمقيم السليم).
    • ومن ترك صلاة الفجر ليس عليه مسئولية ولا يلزمه اختراعها. ولأنها من السنة الشائعة التي شرعها الإسلام، فهِيْ ليست من الفرائض ويجب على المسلم أن يحضرها، لكن من لم يؤدها فقد أجرًا عظيمًا.

    أنواع صلاة النافلة

    صلاة النفوذ الخاصة وهِيْ صلاة تتعلق لسبب معين أو بوقت محدد، وبيان ذلك

  • المبالغة فِيْ الصلاة بسبب صلاة الخسوف وصلاة الخسوف وصلاة المطر وتحية المسجد وصلاة الاستخارة والحاجة وغير ذلك.
  • صلاة المبالغة فِيْ المواقيت مثل صلاة الضحى، صلاة العيد، صلاة السنة النظامية، التهجد والقيام، بما فِيْ ذلك صلاة التراويح، وإحياء العشر الأواخر من رمضان.
  • صلاة النفِيْ المطلقة وهِيْ صلاة لا علاقة لها بوقت أو سبب معين.

    • فِيْ أداء الصلاة النفاذة التقرب من الله سبحانه وتعالى، وهذا القرب يهدف للوصول إلَّى العبد لنيل محبة الله وهذا هُو الهدف النبيل الذي يتطلع إليه العبد. جاء فِيْ حديث عَنّْ أبي هريرة. – رضي الله عَنّْه – أنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (قال الله تعالى من أعادي صديقي قاتلني فِيْ الحرب وعبدي هُو لم يقترب بفعل ما أمرته به، وما زال عبدي يقترب مني بأفعاله الكافرة حتى أحبه)
    • والمثابرة على أداء صلاة النوافل سبب فِيْ الحصول على صحبة رسول الله – صلى الله عليه وسلم – فِيْ الجنة. فقال له (اسأل ؛ قلت أسألك أن ترافقك فِيْ الجنة، فقال أو غير ذلك
    • وللصلاة النافلة فوائد جمة مثل كثرة الرزق، والتخفِيْف من القلق، والراحة من الهموم، وغفران الذنوب، لذلك أوصى النبي – صلى الله عليه وسلم – بإكثارها. قال (الصلاة خير موضوع، فمن تكثر فليفعل كثيرا).

    ما هِيْ صلاة الفجر صلاة الفجر وفضلها

    فوائد صلاة النوافل

    فِيْ الختام نتمنى أن نكون قد ساعدناك بمعرفة ماهِيْة صلاة الشروق وفوائدها، وإن كنا على حق فهِيْ من عَنّْد الله، وإذا كنا مخطئين فهِيْ من إبليس، ويجب أن تكون متحمسًا لذلك. قم بأداء الصلوات الخمس فِيْ أوقاتها لأن الصلاة ركن من أركان الدين وكَمْا ذكرنا سابقاً فهِيْ الصلة بين العبد وربه ولا تعتبر الصلاة أمراً واجباً يجب أن تؤديها بملل ولكن يجب أن تأخذها. بالحب ويناسبك كَمْا اعتاد رسولنا الحبيب أن يقول لمؤذنه يا بلال أرحنا. وبينهما، ستفتح لك صلاة شروق الشمس وأبواب الراحة والراحة حيث لا تتوقعها على الإطلاق، ولن يجد الاكتئاب طريقه إليك أبدًا.