هل العراق من دول الخليج

هل العراق دولة خليجية

حيث ان جمهُورية العراق من الدول المطلة على الخليج العربي فهِيْ من الدول الاسيوية التي تحدها دولة الكويت والمملكة العربية السعودية من الجنوب وتركيا من الشمال ومن بينها فِيْ الجهة الغربية دولتي سوريا والأردن، ومن الجهة الشرقية دولة إيران.

على الرغم من أن العراق يطل على الخليج العربي، إلا أن العراق ليس دولة خليجية بالمعَنّْى الاقتصادي والسياسي، حيث يشير مصطلح دول الخليج إلَّى الدول التي تنتمي حصريًا إلَّى مجلس التعاون لدول الخليج العربي.

مع بداية مجلس التعاون الخليجي، تم استبعاد العراق من عضوية مجلس التعاون الخليجي، على الرغم من كونه من أهم الدول المنتجة للنفط، وعلى الرغم من وجود روابط ثقافِيْة واجتماعية ودينية عديدة مع دول مجلس التعاون الخليجي.

تقدم العراق بطلب للانضمام إلَّى مجلس التعاون الخليجي، لكن تمثيله كان لا يزال مقصورًا على بعض الأحداث الرياضية والفنية فِيْ الثمانينيات، تمامًا كَمْا دخل العراق فِيْ حرب الخليج الأولى مع جارته إيران قبل ثماني سنوات.

بعد حرب إيران، استمر العراق فِيْ المطالبة بعضوية مجلس التعاون الخليجي، لكن هذا لم يقبله المجلس.

تسمية الخليج العربي

تأخذ الخلافات فِيْ الخليج العربي عدة أشكال، أبرزها الخلاف على اسم الخليج نفسه، فمنذ وجود الخليج نفسه، كان موضوعًا مثيرًا للجدل، اختلف أصله ووثائقه، الجانب الإيراني. يسميه الخليج الفارسي، بينما يصر العرب على تسميته الخليج العربي لتعزيز طابعه العربي ومفهُومه.

بينما تستخدم الوثائق العثمانية من العهد العثماني اسم خليج البصرة، تستخدم بعض الوثائق العراقية الاسم، ولكن على نطاق ضيق للغاية ومحدود.

أين الخليج العربي

يقع الخليج الفارسي فِيْ وسط سبع دول عربية، وهِيْ المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت وقطر وعمان والبحرين والعراق، والجزء الشمالي الشرقي من إيران هُو هِيْس.

تشكل منطقة الأحواز الإيرانية جزءًا من ساحل الخليج الفارسي. تبلغ مساحة الخليج العربي حوالي 241 ألف كيلومتر مربع. يبلغ عرض الخليج فِيْ أوسع نقطة فِيْه 370 كيلومترًا، ويصل أعمق جزء من الخليج العربي إلَّى 90 كيلومترًا، لذلك يعتبر الخليج الفارسي مسطحًا مائيًا ضحلًا.

يعتبر الخليج العربي أهم ممر ملاحي للدول المجاورة حيث يربط موانئ هذه الدول بالمحيط الهندي ويربط الخليج العربي شمال المحيط الهندي عبر بحر العرب ومضيق هرمز.

ما هِيْ دول الخليج العربي

لقد أثيرت العديد من الأسئلة فِيْ تحديد الإجابة على سؤال ما إذا كان العراق من دول الخليج العربي. دول الخليج هِيْ السعودية والإمارات والكويت وقطر وعمان والبحرين والعراق.

ما هُو مجلس التعاون الخليجي

تأسس مجلس التعاون الخليجي، المعروف باسم التحالف الإقليمي العربي، سياسيًا واقتصاديًا فِيْ 25 مايو 1981، ومقره الرياض، عاصمة المملكة العربية السعودية.

كَمْا يعتبر البعض المجلس مؤسسة عسكرية وأمنية واقتصادية وسياسية تتكون من ست دول تطل على الخليج العربي، وهذا قد يجعل المرء يتساءل عما إذا كان العراق من دول الخليج.

وتتكون من ست دول أعضاء على حدود الخليج العربي ومجلس التعاون الخليجي، بما فِيْ ذلك الإمارات والبحرين والمملكة العربية السعودية وسلطنة عمان وقطر والكويت.

يهدف المجلس إلَّى تحقيق التنسيق والتكامل بين الدول الأعضاء فِيْ مختلف المجالات من أجل تحقيق وحدة منطقة الخليج العربي وصياغة أنظمة وثيقة فِيْ مختلف المجالات مثل الاقتصاد والإدارة والتشريع والصحة.

بالإضافة إلَّى تعزيز التقدم العلمي فِيْ مختلف المجالات مثل التعدين والصناعة والزراعة وإدارة المياه، إذا تم إنشاء مراكز البحث العلمي.

كَمْا يمكن بناء وإقامة العديد من المشاريع المشتركة للتعاون فِيْ القطاع الخاص من خلاله، ومن الأهداف التي بُني عليها المجلس تعزيز العلاقات والعلاقات بين الدول الأعضاء.

كَمْا أن لديها روابط جوية وبحرية راسخة بالإضافة إلَّى البنية التحتية لدول الخليج العربي، مما يجعلها مكانًا رائعًا لبدء توسيع أعمالك.

ما هِيْ الأنظمة الحاكَمْة فِيْ دول مجلس التعاون الخليجي

ربما تكون قد علمت بدول الخليج الفارسي والإجابة على سؤال ما إذا كان العراق من دول الخليج العربي، لكني لست على علم بأنظمة الحكَمْ المطبقة فِيْ كل منها، وهُو الأساس الذي تستند إليه الدولة تعمل وتخضع لمجموعة من القوانين والأنظمة التي تقوم على أساسها، لذلك يمكن التعرف عليها بالنقاط التالية

  • المملكة العربية السعودية، العاصمة الرياض، هِيْ ملكية مطلقة يبلغ عدد سكانها حوالي 27.173 مليار نسمة.
  • الدوحة هِيْ عاصمة قطر التي تطبق نظام الأمراء الدستوريين ويبلغ عدد سكانها حوالي 1.8 مليون نسمة.
  • تطبق دولة الإمارات العربية المتحدة نظامًا رئاسيًا فِيْدراليًا ولكل إمارة من الإمارات السبع حاكَمْ مستقل والعاصمة الاتحادية هِيْ أبو