لماذا النساء اكثر اهل النار يوم القيامة

لماذا تشكل النساء أكثر الناس فِيْ النار يوم القيامة

وقد ورد فِيْ كثير من الأحاديث أن أغلب أهل الجنة من النساء، كَمْا هُو حال معظم أهل النار، ومن أسباب دخول كثير من النساء إلَّى النار كثرة اللعَنّْ والغيبة وسوء علاقتهن بأزواجهن. قال صلى الله عليه وسلم

(نظرت إلَّى الجنة فوجدت معظم سكانها فقراء، ونظرت إلَّى الجحيم فوجدت معظم سكانها من النساء)

عَنّْ عبد الله بن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال

(رأيت جهنم ولم أشاهد مشهدًا أكثر رعبًا من اليوم ورأيت معظم سكانها من النساء) قالوا لماذا يا رسول الله قال (بكفرهم) قيل لا يؤمن بالله، فقال صلى الله عليه وسلم لا يؤمن بالثقة والكفار، إذا أحسنت لأحدهم مدى الحياة.، ثم سيرى منك شيئًا، تقول لم أر أبدًا شيئًا جيدًا منك)

يروي أبو سعيد الخدري رضي الله عَنّْه أنه قال ذهب رسول الله صلى الله عليه وسلم للذبيحة أو الصيام إلَّى مصلى، فمر بالنساء وقلنا. قال

(أَتَّصَدِّقْتِي أَيُّهَا النِّسَاءُ إِنِّي أَريتُكُمْ أَكْثَرَ أَهْلِ جَهْمٍ). قالوا وماذا يا رسول الله قال (تسبون كثيرا وجاكرين على أزواجكَمْ، ما رأيت أحدا يفتقر إلَّى العقل والدين إلا أحدكَمْ). قالوا ما هِيْ عيوب ديننا وعقلنا يا رسول الله قال (أليست شهادة المرأة نصف شهادة الرجل) قالوا نعم، قال (وهِيْ من قلة عقلها).

يرى البعض هذا ويحبون أخذ ما يريدون منه، معتبرين ذلك دليلاً على أن الإسلام يقلل من اهتمام المرأة ويفتري على إمكاناتها الكاملة. أولاً أن النساء أكثر الناس فِيْ جهنم، وثانيًا افتقار المرأة إلَّى العقل، وثالثًا افتقار المرأة إلَّى الدين.

أما الأمر الأول وهُو قول رسول الله صلى الله عليه وسلم “رأيتكَمْ أكثر أهل النار”، وهذا جاء فِيْ رواية أخرى عَنّْ ابن عباسي، رضي الله عَنّْه قائلًا “أريتني نارًا ورأيت أن غالبية سكانها من النساء”، أي أن الله تعالى أراني أنك جمهُور أهل النار فِيْ ليلة الليل. رحلة. والمعراج، هذا الحديث لا يعَنّْي أنه لا يلزم أن تكون نساء النار التي نظر إليها رسول الله صلى الله عليه وسلم من أصحابه أو حتى النساء المسلمات، لأنه معروف. أن أمة المسلمين كلها صغيرة جدًا مقارنة بالخليقة كلها.

لكن الفهم الصحيح والصحيح للحديث أن الحديث يشير إلَّى حالات خاصة بالنساء ذوات صفات خاصة تؤدي بهن إلَّى هذا المصير، ليس لكونهن نساء، بل لأنهن يكفرن الشريك. لقد وهبها الله بسبب غلبة الشغف بين النساء الذي قدمته الأنواع من حيث الإحسان.

وأما قول رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال (المرأة ناقِصَّة العقل وقاصرة فِيْ الدين) فقال أن شهادة المرأة نصفها. فالرجل فِيْ ذلك دليل على قلة عقلها، ومفسره أن المرأة لا تصلي ولا تصوم عَنّْد الحيض، فِيْؤول إلَّى نقص فِيْ الدين.