ما وظيفة الكبد وأهميته لجسم الانسان

لا شك أن الأعضاء من أهم الأشياء التي يمتلكها الإنسان وبعد الثورة التكنولوجية الحديثة أصبح من السهل التعرف على معلومات حول كل عضو من أعضاء الإنسان وبالتالي فكرة زيادة الوعي الصحي والعلمي أصبح الأمر سهلاً للغاية نظرًا لوجود العديد من المقالات الطبية ومقاطع الفِيْديو والأفلام الوثائقية، وازداد وعي الإنسان بشكل كبير فِيْ السنوات الأخيرة بسبب انتشار الأمراض والأوبئة فِيْ هذا الوقت، وأصبح من الضروري أن يعرف كل شخص ما هُو جسده مصنوع من وكَيْفَ يعمل من أجل حماية نفسه من الأمراض وتزويدهم بجميع أنواع الرعاية والرعاية الصحية مع المساعدة فِيْ الكشف عَنّْها إذا شعرت بأي أعراض على نفسك أو على أطفالك، ولديك نظام غذائي صحي ومتوازن، سنقوم كرر لك فِيْ هذه المقالة ما هِيْ وظيفة وكَيْفَ يعمل الكبد.

وظائف الكبد

للكبد العديد من المهام والوظائف المختلفة التي تؤثر على عدة أعضاء وأجزاء من الجسم. يلعب الكبد دورًا فِيْ هضم وامتصاص الدهُون. كَمْا أن لها دورًا فِيْ معالجة الدم القادم من المعدة والأمعاء عَنّْ طريق تكسير المواد وإبقائها فِيْ المستوى المناسب. كَمْا أنها تخلق عَنّْاصر غذائية جديدة يحتاجها الجسم. وهذا هُو دور الكبد فِيْ صنع بعض البروتينات المهمة لبلازما الدم، وبالإضافة إلَّى الكوليسترول، فإنها تصنع أيضًا بروتينات معينة وتساعد فِيْ نقل الدهُون فِيْ جميع أنحاء الجسم، بالإضافة إلَّى ما يحدث فِيْ الكبد من حيث التمثيل الغذائي والدواء. المعالجة، حتى يتمكن الجسم من التعامل معها، يعمل الكبد أيضًا. ينظف الكبد الدم من المواد الضارة، وللكبد دور فِيْ المساعدة على تنظيم مستويات العديد من المواد الكيميائية فِيْ الدم، مثل البيليروبين. يعالج الكبد أيضًا الهِيْموجلوبين للاستفادة من محتواه من الحديد. يتحكَمْ الكبد أيضًا فِيْ إفراز السكر فِيْ الدم المعروف باسم الجلوكوز. ) وتخزينه فِيْ صورة جليكوجين، بالإضافة إلَّى أنه يحول بعض المواد إلَّى أشكال أخرى يتم إفرازها لاحقًا فِيْ البول، ومن الواضح أن الكبد يلعب دورًا فِيْ الاستجابة المناعية لأنه يساهم فِيْ مكافحة الالتهاب و العدوى عَنّْ طريق التخلص من البكتيريا وتنتج عوامل مناعية مختلفة ويشترك الكبد فِيْ تنظيم تخثر الدم.

كَيْفَِيْة صنع الصفراء

ينتج الكبد العصارة الصفراوية، وهِيْ سائل سميك ولزج أصفر أو برتقالي اللون، ويلعب دورًا رئيسيًا فِيْ إتمام عملية الهضم حيث يمتزج مع جزيئات الطعام وأحماض المعدة والسوائل الهضمية لمساعدة الأمعاء على امتصاص العَنّْاصر الغذائية وإيصالها إلَّى الجسم. مجرى الدم والصفراء دور يوصف بأنه مطهر بيولوجي للجسم وله دور مهم فِيْ تخليص الجسم من بعض الفضلات والهِيْموجلوبين الناتج عَنّْ تكسر خلايا الدم الحمراء وما ينتجه أيضا من الأدوية والأدوية والمواد الأخرى والصفراء. يتكون العصير من العديد من المكونات، بما فِيْ ذلك الأملاح والماء والكوليسترول وعَنّْصر النحاس، بالإضافة إلَّى بعض الأصباغ مثل البيليروبين.

أملاح الصفراء هِيْ المكونات العضوية الرئيسية للصفراء.

استقلاب البيليروبين

البيليروبين هُو نتاج عملية تكسير الهِيْموجلوبين، ويحاول الكبد أو نخاع العظام تخزين الحديد الناتج عَنّْ عملية الانهِيْار هذه لاستخدامه لاحقًا فِيْ تكوين خلايا الدم الحمراء، وينتج الجسم ما يقرب من 250-350 ملليغرام من البيليروبين غير المقترن بانتظام يوميًا، معظمه يتحلل خلايا الدم الحمراء، بينما يتم تكوين النسبة المتبقية من بروتينات الهِيْم الأخرى الموجودة فِيْ نخاع العظام والكبد، وفِيْ الحَقيْقَة البيليروبين غير المقترن مادة قابلة للذوبان فِيْ الماء، لذلك يجب تحويله إلَّى شكل قابل للذوبان فِيْ الماء حتى يتخلص الجسم منه فِيْ البول.

فِيْ هذا السياق نتحدث عَنّْ عملية اقتران البيليروبين، الذي ينقل البيليروبين فِيْ بلازما الدم المنقولة مع الألبومين، وبعدها يأخذ الكبد البيليروبين نفسه من البلازما الخالية من الألبومين، وعَنّْدما يتفاعل بشكل إنزيمي، فإنه يحول مادة البيليروبين. البيليروبين إلَّى مادة تذوب فِيْ الماء، وبعد ذلك يحدث طريق الإفراز واستكَمْال عملية التمثيل الغذائي للبيليروبين فِيْ الجسم.

أهم وظائف الكبد الأطعمة التي تحسن من وظيفة الكبد ما هِيْ وظيفة الكبد

فِيْ نهاية هذا المقال، نأمل أن نكون قد قدمنا ​​لك معلومات مفِيْدة حول وظيفة الكبد ووظائفه بما فِيْ ذلك إنتاج الصفراء، وإنتاج الطاقة، والتمثيل الغذائي للغذاء، وإنتاج السائل اللمفاوي، والمساعدة فِيْ تخثر الدم، وإنتاج البروتين، والفِيْتامينات والمعادن. التخزين، وإزالة السموم، وتنظيم الهرمونات وتنظيم درجة الحرارة، فالكبد لديه كل هذه الوظائف الحيوية التي وهبنا الله بها، لذلك نحتاج إلَّى العَنّْاية بها وإجراء الفحوصات الطبية الخاصة للحفاظ عليها وهذا سيؤدي إلَّى معرفة ما إذا كان الكبد لديه. تعرضت لأي ضرر والتدخل فِيْ الوقت المناسب حتى تتمكن من علاجها. شارك هذه المعلومات مع عائلتك وأصدقائك لزيادة الوعي الطبي بأهمية الأعضاء وكَيْفَِيْة التأكد مما إذا كنا نشعر بأي ضرر.