اسباب نقص فِيْتامين ب12 وأعراضه وطرق علاجه

تظهر أسباب نقص فِيْتامين ب 12 عَنّْد اتباع نظام غذائي نباتي وتجنب اللحوم والمأكولات البحرية والدواجن مما يجعلك عرضة لمشاكل صحية مثل عدم انتظام مستويات السكر فِيْ الدم والتعرض للأمراض المناعية التي تقلل من دفاعات الجسم وعدم قدرته على العمل بشكل جيد. فِيْ حماية الجسم، ينصح الكثير الأطباء بتناول مكَمْلات فِيْتامين ب 12، خاصة للأشخاص فوق الخمسين.

يمكن أن تنشأ أسباب نقص فِيْتامين ب 12 من استخدام العديد من الأدوية التي تسبب تقرحات المعدة وزيادة حموضة المعدة، لأن العديد من الدراسات العلمية أظهرت أن استخدام العديد من الأدوية يساعد كثيرًا فِيْ نقص فِيْتامين ب 12 من الأدوية المضادة للحموضة، لذلك من الضروري للتعويض عَنّْ طريق تناول الطعام الغني بفِيْتامين ب 12 حيث تظهر أعراض التعب والإرهاق وعدم القدرة على التركيز مع مشاكل فقر الدم وهشاشة العظام والنسيان ومشاكل الذاكرة.

ما هِيْ أعراض نقص فِيْتامين ب والمصادر الطبيعية الغنية به

أسباب نقص فِيْتامين ب 12

من أهم أسباب نقص فِيْتامين ب 12 بسبب سوء التغذية تطور اضطرابات المعدة نتيجة سوء امتصاص الطعام، أو العوامل المعدية أو ضمور الغشاء المخاطي المعدي الذي يسبب فقر الدم، ونقص المناعة عَنّْد البالغين، حيث يطلق عليه متلازمة المناعة الذاتية، لأنه يهدد الخلايا بمهاجمتها والغشاء المخاطي فِيْ المعدة بسبب وجود أجسام مضادة من جراثيم داخلية توجد على جدار المعدة مما يؤدي إلَّى إفراز مفرط لحمض المعدة.

تتشكل الفطريات فِيْ المعدة والعديد من الجراثيم والطفِيْليات التي تستهلك الفِيْتامينات بشكل مضاعف وتعمل على نقص فِيْتامين ب 12 الذي يضر بالأمعاء الدقيقة مما قد يؤدي إلَّى استئصالها، ووجود مشاكل فِيْ البنكرياس يمكن أن يؤدي إلَّى مرض نقص فِيْتامين ب 12، من نقص البروتين الذي يمكن أن يكون ناتجًا عَنّْ أسباب وعوامل وراثية، لذلك إذا كنت تعاني من نقص فِيْتامين ب 12، فعليك استشارة الطبيب وإجراء الفحوصات اللازمة للوقاية السريعة وتحسين التغذية اليومية و المكَمْلات الغذائية.

فوائد فِيْتامين د للبشرة والجسم وعلاج نقص فِيْتامين د

الأعراض النفسية لنقص فِيْتامين ب

يوجد فِيْتامين ب 12 فِيْ العديد من الأطعمة والبروتينات، بما فِيْ ذلك لحم البقر، ولحم الضأن، والدواجن بأنواعها، والدجاج، والأسماك، والسردين، والتونة، والسلمون، وكبد الأغنام، والبيض المسلوق، ومنتجات الألبان، والفطر الطازج، وحليب الماعز، وحليب الصويا، والخميرة الفورية. أو خميرة الخباز وغيرها من الأطعمة الصحية التي ينصح بها خبراء التغذية لأن نقصها يؤدي إلَّى احتمالية الإصابة بتصلب الشرايين وانخفاض نسبة السكر فِيْ الدم وفقر الدم، ويفضل أخذ الحقن منها لأنها قوية نتيجة لذلك.

يتعرض الأشخاص المصابون بنقص فِيْتامين ب 12 لأعراض نفسية، بما فِيْ ذلك الاكتئاب، وذلك بسبب نقص الدوبامين والسيروتونين اللذين يقويان الأعصاب والدماغ، إلَّى جانب التعرض لتقلبات المزاج، دون أسباب واضحة، وضعف فِيْ الذاكرة ونسيان، مع الصعوبات. فِيْ التركيز والتوازن، مما يؤدي إلَّى الشعور بالقلق والاضطرابات والإرهاق العام للقوى العضلية والأعصاب مع الأعراض المتكررة.الشعور بالخمول والارتباك والاضطراب العقلي وقد تحدث أعراض فِيْ نقص فِيْتامين ب 12 الحاد مثل الفصام والهُوس وخدر فِيْ تصلب الأطراف والعضلات.

ما هُو فِيْتامين سي والأطعمة الغنية به وفوائده الصحية

علاج نقص فِيْتامين ب 12 بالأعشاب

الأعشاب الطبيعية من الأدوية الوراثية القديمة التي تستخدم فِيْ علاج العديد من الأعراض، لأنها كانت تستخدم فِيْ الماضي كبدائل للأدوية، وذلك لقلة الأدوية وقلة توزيعها، وكان لها نتائج وتأثيرات فعالة، على العديد من الأمراض والأمراض. تزويد الجسم بمصادر غير مكتملة من المعادن والعَنّْاصر المهمة التي يحتاجها الجسم. ولهذا يطلق عليه الطب البديل، ويمكن استخدام اسم الطب البديل لتسمية العديد من الطرق والوسائل التي تستخدم فِيْ علاج العديد من الأمراض.

يتم علاج نقص فِيْتامين ب 12 بشكل أفضل بالأعشاب والمكَمْلات الغذائية مع إدخال البروتين فِيْ النظام الغذائي اليومي من الأعشاب البحرية والطحالب وأوراق الجرجير والسبانخ والفطر مع جميع أنواع الفطر البري والطازج وأعشاب البابونج وبذور الشمر وأوراق النعَنّْاع والأفسنتين. والتي تعتبر من أهم الأعشاب التي تعوض نقص فِيْتامين ب 12 عَنّْ طريق تناولها طازجة أو مطحونة، أو كَمْشروب ساخن بغلي الماء فوق الأعشاب.

ما هُو الفِيْتامين وأنواع ووظائف الفِيْتامينات ومصادرها

نقص فِيْتامين ب 12 الفِيْتامينات أغذية مغذية