ما هُو غسيل المعدة وكَيْفَِيْة إجراءه

المعدة عبارة عَنّْ عضو عضلي يقع فِيْ الجانب الأيسر من الجزء العلوي من البطن ويتمثل دورها فِيْ هضم الطعام الذي يدخلها عبر المريء من خلال صمام عضلي يفصل بينهما والذي بدوره يسمح للطعام بالدخول إلَّى المعدة، وهذا الصمام هُو تسمى العضلة العاصرة للمريء السفلية ومن أجل هضم الطعام تنقبض عضلات المعدة بشكل دوري ومنتظم وتفرز أيضًا إنزيمات تقوم بدورها بتفكيك الطعام وهضمه، وعَنّْد اكتمال عملية الهضم فِيْ المعدة يكون الطعام يتم إطلاقه باتجاه الأمعاء الدقيقة من خلال صمام عضلي آخر يسمى العضلة العاصرة البوابية.

تُعرف عملية غسيل المعدة بأنها عملية يتم إجراؤها لإفراغ المعدة من محتوياتها، فِيْ حالة التسمم الحاد أو عَنّْد إجراء العمليات التحليلية لعصير المعدة وما إلَّى ذلك، واليوم سنكشف المزيد لإلقاء الضوء على الاستعدادات الأولية لغسل المعدة، وكَيْفَِيْة إجراء غسيل المعدة، وأسباب غسل المعدة، لذا تابعونا.

الاستعدادات الأولية لغسل المعدة

تعتمد الاستعدادات اللازمة قبل إجراء غسيل المعدة على ما إذا كانت حالة الشخص طارئة أم لا. وتفسير ذلك على النحو التالي

  • الحالات غير الطارئة تلك التي يقوم بها الشخص لغرض إجراء تحليل طبي أو فحص أو أخذ عينة، وفِيْ هذه الحالة سيطلب المختص الصحي المشرف على الحالة من صاحب الحالة عدم تناول الطعام من الليلة التي تسبق غسل المعدة و قد يطلب منه التوقف عَنّْ الأكل أنواع معينة من المخدرات.
  • حالات الطوارئ لا توجد استعدادات يجب على الشخص إجراؤها قبل غسل المعدة إذا كانت حالة طارئة، لأنه فِيْ مثل هذه الحالة يجب أن يدخل الشخص غرفة الطوارئ لإجراء عملية سريعة، ومثال على هذه الحالات هُو تناول المصاب أو ابتلع مادة سامة أو تقيأ دما وحالات أخرى.
  • للمزيد يمكنك أن تقرأ أسباب وأعراض الحموضة المعوية

    كَيْفَِيْة القيام بغسل المعدة

  • يعطي الطبيب المريض أولاً وقبل القيام بالري دواء يخدر حلق المريض لتقليل الإحساس بالغرغرة أو التهِيْج والانزعاج الذي قد يحدث عَنّْد إدخال الأنبوب، ثم يقوم الطبيب أو العامل الصحي بإدخال الأنبوب الزلق من خلال المصاب المصاب. فم الشخص أو أنفه بحيث يمر عبر المريء وهُو الأنبوب الموجود بين المعدة والفم ويصل فِيْ النهاية إلَّى داخل المعدة.
  • يقوم الطبيب أحيانًا بحقن أو صب محلول موضعي أو ماء فِيْ الأنبوب قبل إجراء الغسيل أو الشفط لمنع اختلال مستويات الملح والكهارل التي تحدث نتيجة إخراج السوائل من المعدة أثناء الجراحة، وبعد ذلك يدخل الشخص مرحلة الشفط أو الغسيل للتخلص من محتوياته.
  • فِيْ حال كان المريض فِيْ طور الشفاء بعد جراحة البطن، يمكن للطبيب إدخال أنبوب جراحة غسيل الكلى وتركه فِيْ نفس الوضع خلال فترة التعافِيْ ليتمكن من استخدامه إذا لزم الأمر، لأنه فِيْ معظم الحالات يقوم الطبيب بذلك. ستحتفظ به ولا تزيله، حتى يشفى الشخص المصاب تقريبًا، ولإبقاء الأنبوب مفتوحًا وبعيدًا عَنّْ احتمال الانسداد، تقوم الممرضة بغسل الأنبوب بانتظام أو تنظف القاعدة بمحلول ملحي.
  • يمكنك قراءة المزيد أعراض التهاب المعدة وقرحة المعدة

    مؤشرات لغسيل المعدة

    من الممكن توضيح أهم الحالات المصرح لها بإجراء غسيل المعدة

  • إذا كان الشخص قد تناول مادة سامة أو تناول جرعة زائدة من الدواء، فسيطلب الطبيب غسل المعدة.
  • فِيْ جراحة المجازة المعدية، قد يطلب الطبيب من المريض أن يخضع لعملية غسل المعدة بعد الخضوع لعملية جراحية فِيْ البطن مثل استئصال المعدة.
  • يتم تنظيف معدة المصاب إذا تقيأ دماً أثناء تنظير الجزء العلوي من الجهاز الهضمي.
  • كَيْفَ يعمل غسيل المعدة غسيل المعدة

    يمكنك قراءة المزيد علاج جراثيم المعدة بالأعشاب