متى يتم فطام الطفل شرعا

متى يتم فطام الطفل قانونيا

وقد ذكر الله سبحانه وتعالى آيات تحدد فترة الحمل والرضاعة فِيْ مواضع كثيرة من القرآن الكريم.

(وأمرنا الرجل أن يتعامل بلطف مع والديه، فقد حملته أمه حقدًا وولدته حقدًا، وولده ورضعه لمدة ثلاثين شهرًا).

وفِيْ آية من سورة لقمان حددت الفطام بعد سنتين وقالت

(وأمرنا الرجل بوالديه، حملته أمه فِيْ ضعف وفطمته وهُو فِيْ الثانية من عمره لتشكرني ووالديك على القدر).

فِيْ سورة البقرة حيث نصت الآية الكريمة على أن مدة الرضاعة تقتصر على سنتين فقط

(والأمهات يرضعَنّْ أطفالهن لمدة عامين كاملين، ويريد أن تنتهِيْ الرضاعة، والمولود له مؤوناتهم ويلبسهم على ما هُو معقول، ولا تثقل الروح فوق طاقتها. ولا تضر الأم من ذلك. ولدها، ولا الولد له من ولده. والوارث مثله. إنها خطيئة عليك إذا أعطيت ما أعطيته نعمة، وتخاف الله وعلمت أن الله كل شيء- رؤية ما تفعله.

ليقول فِيْ تفسير ما قاله تعالى

(إذا كانوا يريدون الانفصال بالاتفاق المتبادل والتشاور، فلا ذنب لهم).

لكي تكتمل فترة الرضاعة الطبيعية سنتين كاملتين وذلك على الأكثر وهذا الاكتمال الذي يمكن أن يقتصر على إذا كان الطفل قد رضع لبن الثدي قبل بلوغه سن الثانية وبموافقة الوالدين، يجوز عدم إتمام السنتين هنا.

والدليل على أن إرضاع الطفل البالغ من العمر سنتين ليس حتميًا ولازمًا، وأن الفطام قبل ذلك يجوز تفسير الإمام القرطبي فِيْ قوله سبحانه وتعالى

(لمن يريدون الإرضاع)

وفِيْه عدم مراعاة وجواز تقصير المدة المحددة فِيْ الشرع وهِيْ سنتان، وتقصير الشورى بين الزوجين لوقوع ما استوجب التقصير.

نظرا لاختلاف توقيت ومدة الولادة، فقد حددت الشرع سنتين كاملتين لمن أنجبت ستة أشهر، أما فِيْ حالة الرضع بعد 6 أشهر فِيْمكن تقصير فترة السنتين بناء على الاستشارة. والتراضي بين الأم والأب، والأب بصفته، لأنه صاحب النسب والوصاية، وتعتني الأم برعايتها.

معَنّْى الفطام

الجواب على متى يفطم الطفل شرعا هناك القليل من الأشياء التي يجب معرفتها، بما فِيْ ذلك معَنّْى الفطام، وهناك فهم شائع أن الفطام يعَنّْي التوقف التام والمفاجئ للرضاعة، لكن الفطام يعَنّْي التقليل التدريجي من كَمْية الرضاعة الممنوحة له وتوفِيْر المغذيات البديلة.

مع زجاجة أو تناول الطعام المخصص لهذا وتختلف مرحلة الفطام الطبيعي لكل طفل، لأن البعض يقبل الشيء بمرونة معينة والبعض الآخر عكسه تمامًا، وغالبًا ما يبدأ الطفل فِيْ تناول الطعام من سن السادسة.

السن المناسب للفطام

بعد التعلم متى يتم فطام الطفل قانونيا الجدير بالذكر أن الأمر علميًا، فعلى الجانب الطبي لا يوجد مَوعِد محدد للفطام والأمر متروك للأم لفعل ما تراه مناسبًا، وإعطاء بعض النصائح بشكل عام

  • من الضروري إرضاع الطفل خلال الأشهر الستة الأولى وسنة واحدة على الأقل، وتجدر الإشارة إلَّى أن العمر المقبول عمومًا يتراوح بين سنة ونصف وسنتين، كَمْا تحدده الشريعة الإسلامية، والتي أوضحناها سابقًا.
  • يفضل الاستمرار فِيْ الرضاعة الطبيعية حتى سن سنة لما لها من فوائد.

لا يحدث الفطام المبكر إلا فِيْ حالات استثنائية مثل نقص اللبن، الإصابة بأمراض معينة يمكن أن تضر بالطفل أو الأم، ضعف صحة الأم، قلة حليب الأم، أو إصابة الطفل بفقر الدم وضعف النمو.

أيضًا، أحيانًا يرفض الطفل الرضاعة الطبيعية ويفطم نفسه، وهذا أمر جيد إذا حدث بعد عام وتحتاج إلَّى رعاية تغذيته ونموه.

العادات السيئة حول الإقلاع عَنّْ التدخين

الفطام المبكر يجلب معه الكثير من المشاكل والأذى ويحرم الطفل من العديد من المزايا التي توفرها الرضاعة الطبيعية، كَمْا أشرنا سابقاً والتي سنشرحها من خلال النقاط التالية

  • تجعل بعض الأمهات الرضاعة الطبيعية مصدرًا للهدوء والراحة عَنّْدما يبكي الطفل، لذلك يربط الطفل بين الرضاعة الطبيعية وتوفِيْر الراحة، مما يجعل الأمر صعبًا.