الفِيْتامينات الذائبة فِيْ الماء والأطعمة الغنية بها

تعتبر الفِيْتامينات من المركبات العضوية التي يحتاجها الجسم بكَمْيات قليلة، وللحصول على جميع الفِيْتامينات بما فِيْ ذلك الفِيْتامينات القابلة للذوبان فِيْ الماء، من الضروري توفِيْر التنوع فِيْ النظام الغذائي، لأنها لا تبقى فِيْ الجسم ولا يستطيع الجسم تخزينها . لذلك يتم إفرازها بسرعة فِيْ البول، لذلك من الضروري تناولها بكَمْيات كافِيْة وبشكل مستمر، مجموعة فِيْتامينات ب وفِيْتامين ج قابلة للذوبان فِيْ الماء، واليوم سنلقي المزيد من الضوء على فِيْتامين قابل للذوبان فِيْ الماء، ما هُو دوره وما يحتويه من أطعمة فتابعونا.

فِيْتامين ب 1

  • أو كَمْا يسمى الثيامين، فهُو فِيْتامين قابل للذوبان فِيْ الماء يسمح لجسم الإنسان باستخدام الكربوهِيْدرات وتحويلها إلَّى طاقة. وهُو مهم للغاية لعملية التمثيل الغذائي لسكر الجلوكوز وله دور رئيسي فِيْ وظيفة العضلات والأعصاب و القلب، لأنه يمنع حدوث مضاعفات فِيْ الجهاز العصبي والجهاز العصبي والقلب. والدماغ والعضلات والأمعاء والمعدة ويساعد على الوقاية من مرض البري بري الذي يشمل اضطرابات القلب والجهاز الهضمي والأعصاب، ومن أغنى المصادر البذور والمكسرات والكبد والحبوب الكاملة.

يمكنك قراءة المزيد ما هُو الفِيْتامين وأنواعه ووظائفه

فِيْتامين ب 2

  • أو كَمْا يطلق عليه الريبوفلافِيْن وهُو أحد الفِيْتامينات القابلة للذوبان فِيْ الماء وهُو ضروري لنمو الخلايا الطبيعي كَمْا أنه ضروري للوقاية من بعض أنواع السرطان والصداع النصفِيْ ويستخدم أيضًا لحب الشباب ومتلازمة الساق الحارقة وتشنجات العضلات واضطرابات الدم.، مثل ميتهِيْموغلوبين الدم، المتلازمة الخلقية، متلازمة النفق الرسغي، عدم تنسج خلايا الدم الحمراء، وهِيْ مفِيْدة أيضًا لإرهاق العطلة، وإعتام عدسة العين، والزرق.
  • كَمْا أنه يحافظ على صحة الجلد والشعر والأظافر، ويبطئ الشيخوخة ويقي من فقدان الذاكرة بما فِيْ ذلك مرض الزهايمر والحروق وارتفاع ضغط الدم وفقر الدم المنجلي وأمراض الكبد. اللحوم والكبد والبيض ومنتجات الألبان واللوز والبقوليات من بين أغنى المصادر.
  • فِيْتامين ب 3

  • أو ما يسمى النياسين، وهُو فِيْتامين قابل للذوبان فِيْ الماء، وهُو فِيْتامين ب الوحيد الذي يصنعه الجسم من العَنّْاصر الغذائية، ويتم تحويل جميع الأشكال الغذائية للنياسين إلَّى نيكوتيناميد أدينين ثنائي النوكليوتيد أو نيكوتيناميد أدينين ثنائي النوكليوتيد فوسفات.
  • والتي بدورها تعمل كوحدات إنزيمية، حيث لها دور رئيسي فِيْ وظيفة الخلية وتعمل كَمْضاد للأكسدة، بالإضافة إلَّى القيام بعملية التمثيل الغذائي لتحلل الجلوكوز واستخراج الطاقة من الجلوكوز، وقد تم العثور على هذا الفِيْتامين فِيْ كلا الحيوانين. والنباتات، مثل بذور عباد الشمس والفطر والفول السوداني والدواجن والكبد والأسماك ومنتجات الألبان.
  • فِيْتامين ب 5

  • أو كَمْا يطلق عليه حمض البانتوثنيك، فهُو أحد الفِيْتامينات القابلة للذوبان فِيْ الماء ويلعب دورًا رئيسيًا فِيْ وظائف التمثيل الغذائي، وتشكيل الإنزيم المساعد الضروري لتخليق الأحماض الدهنية والأحماض الأمينية والناقلات العصبية وهرمونات الستيرويد و جميع المركبات الهامة الأخرى.
  • حيث يوجد فِيْ جميع الأطعمة تقريبًا، فإن أفضل مصادره تشمل الكبد والفطر وبذور عباد الشمس والحبوب الكاملة والخضروات الجذرية والبروكلي والطماطم وغيرها من المصادر الغنية مثل الكلى والكافِيْار وصفار البيض ولحم البقر والدجاج.
  • فِيْتامين ب 6

    • أو كَمْا يطلق عليه البيريدوكسين وينتمي إلَّى الفِيْتامينات القابلة للذوبان فِيْ الماء ووظيفته تحويل الطعام إلَّى طاقة ويمكن أن يساعد جسم الإنسان على محاربة العدوى، فهُو مهم جدًا للنمو الطبيعي لدماغ الطفل، ويوجد فِيْتامين ب 6 فِيْ الديك الرومي والتونة والحمص والموز والبطاطا، تشمل مصادرها الغنية أيضًا السلمون والكبد والفستق وبذور عباد الشمس.

    يمكنك قراءة المزيد ما هِيْ أعراض نقص فِيْتامين ب

    فِيْتامين ب 7

    • أو كَمْا يسمى البيوتين ويعتبر من الفِيْتامينات القابلة للذوبان فِيْ الماء وهُو ضروري لعملية التمثيل الغذائي فِيْ جسم الإنسان، ومن بين المصادر النباتية اللحوم والأسماك ومنتجات الألبان وصفار البيض والمصادر النباتية مثل الخضار الورقية والفطر والقرنبيط. أغنى مصادر البيوتين.

    الفِيْتامينات التي تذوب فِيْ الماء معلومات عَنّْ الفِيْتامينات معَنّْى الفِيْتامينات

    يمكنك قراءة المزيد فِيْتامين ب