علاج الاستفراغ عَنّْد الاطفال

علاج القيء عَنّْد الاطفال

القيء عَنّْد الأطفال ليس علامة على أي شيء خطير وهُو شائع عَنّْد الأطفال وخاصة الرضع وعادة ما يشفى بسرعة فِيْ أقل من أسبوع. يمكن علاج القيء عَنّْد الأطفال على النحو التالي

1- مراقبة معدل القيء

يعتبر الجفاف أكبر خطر إذا استمر القيء وعلينا الاهتمام بالأطفال الذين تقل أعمارهم عَنّْ عام واحد لأنهم يصابون بالجفاف بسرعة كبيرة لذلك علينا أن نوفر لهم الرعاية والاهتمام.

يجب استبدال السوائل التي فقدها الطفل لتجنب الجفاف. يؤدي القيء إلَّى فقدان كَمْيات كبيرة من السوائل والعَنّْاصر الغذائية مثل الأملاح والمعادن، وكذلك كَمْية معقولة من السوائل. لا ينبغي إعطاء الأطفال الحليب أو الأطعمة الصلبة، وإعطائهم كَمْيات قليلة من السوائل.

2- التغذية المناسبة

قد يرفض الطفل تناول أي شيء ليس مدعاة للقلق، ولكن من الضروري التأكد من إعطائه طعامًا مناسبًا بكَمْيات محدودة تساهم فِيْ تحسين حالة الطفل، ويوصى بإعطاء الطعام للطفل. حتى لو كان يعاني من التهاب فِيْ المعدة أو الأمعاء.

خلال فترة القيء يفضل تجنب الأطعمة الغنية بالألياف والسكر مثل البقوليات والآيس كريم ويتم تقديم الطعام للأطفال تدريجياً وينصح باختيار الأنواع التي يفضلها الطفل شوربة دجاج أو البطاطس المهروسة والبسكويت السادة والفواكه والخضروات، فهذه أطعمة غنية بالعَنّْاصر الغذائية التي فقدها الطفل وهِيْ سهلة على الجلد.

3- لا تستعمل أي دواء بدون استشارة طبيب مختص

لا تتناول أي دواء بدون وصفة طبية إلا بعد مرور 8 ساعات من التقيؤ، لأن بعض الأدوية يمكن أن تزيد الوضع سوءًا، وفِيْ حالة وصف الطبيب للأدوية، فمن الأفضل أن تسأل عَنّْ كَيْفَِيْة التعامل مع الأمر.

4- احصل على قسط كافٍ من الراحة

والأفضل له الراحة والنوم، حيث يساهم ذلك فِيْ إفراغ المعدة ويقلل من الحاجة إلَّى التقيؤ، والأفضل عدم ترك الطفل فِيْ رياض الأطفال أو المدرسة، لأن القيء ناتج عَنّْ التهابات المعدة والأمعاء، مما يؤدي إلَّى هِيْ أمراض فِيْروسية معدية يمكن أن تنتقل من شخص إلَّى آخر.

لذلك من الضروري الحفاظ على النظافة الشخصية والاستمرار فِيْ غسل اليدين لضمان سلامة باقي أفراد الأسرة من العدوى والقيء، ومن المقبول عودة الطفل إلَّى المدرسة أو الحضانة بعد مرور يوم كامل دون التعرض. للتقيؤ.

5- استعمال الأعشاب فِيْ علاج القيء

تحتوي الأعشاب على العديد من العَنّْاصر الغذائية التي تساهم فِيْ تحسين صحة الأطفال الذين يعانون من القيء. كَمْا أنهم يشربون فِيْ صورة سوائل دافئة، حتى يتمكن الجسم من التغلب على فقدان السوائل الذي يعاني منه. ومن أهم الأعشاب التي تعالج القيء عَنّْد الأطفال ما يلي

  • الزنجبيل إذا شعر الطفل بالغثيان، فإن شرب كوب من مشروب الزنجبيل الدافئ أو قطعة من جذر الزنجبيل الطازج آمن تمامًا لتقليل الشعور بالغثيان والقضاء على القيء عَنّْد الأطفال.

يمكنك تحضيره بإضافة ملعقة صغيرة من الزنجبيل المبشور أو المسحوق إلَّى كوب من الماء المغلي وتركه لمدة خمس دقائق، ثم تصفِيْته وشربه بملعقة من العسل للتسمم.

  • القرنفل يساهم فِيْ علاج القيء عَنّْد الأطفال، حيث يحتوي على مادة الأوجينول وهُو عَنّْصر مضاد للبكتيريا. يتم تحضيره بسحق أعواد القرنفل الصغيرة فِيْ كوب، وصب الماء المغلي عليها، والنقع لمدة خمس دقائق، وشرب العسل الأبيض للتحلية حسب الرغبة.
  • مشروب الشمر يساعد على تهدئة وتهدئة الجهاز الهضمي، كَمْا أنه يخفف الألم ويساعد على تحسين عملية التمثيل الغذائي. يتم تحضيره بإضافة ملعقة من الشمر إلَّى الماء المغلي ونقعه فِيْ كوب لمدة خمس دقائق، ثم شربه بالعسل لتحليته.

أسباب القيء عَنّْد الأطفال

تتعدد أسباب القيء عَنّْد الأطفال بسبب ضعف مناعتهم، ويمتنع معظمهم عَنّْ تناول الأطعمة الصحية المفِيْدة والإكثار من الوجبات السريعة والسكريات الضارة، ولكي تعرف كَيْفَِيْة علاج القيء عَنّْد الأطفال يجب معرفة السبب أولاً لذلك سوف نشرحها بمزيد من التفصيل كالآتي

1- التعرض للتسمم من طعام فاسد

إذا كان سبب القيء هُو التسمم الغذائي، فمن الأفضل استدعاء سيارة إسعاف بسرعة، ولا تجبر الطفل على التقيؤ ولا تعطيه أي طعام أو شراب إلا بأمر من الطبيب.

2- حساسية الطعام

تبدأ أعراض الحساسية بالظهُور بعد الأكل بدقائق إلَّى ساعات وأعراضها غثيان وقيء وطفح جلدي، وإذا كان الطفل يعاني من ضيق فِيْ التنفس أو انتفاخ فِيْ الفم والحلق، فِيْجب البحث عَنّْ طبيب.

3- دوار الحركة

يعاني بعض الأطفال دون سن الثانية من دوار الحركة بعد اللعب أو الركوب فِيْ السيارة، خاصةً إذا تناولوا الطعام لفترة قصيرة، حيث يمكن أن تتسبب الحركة المتكررة فِيْ شعور الطفل بالغثيان وبالتالي الرغبة فِيْ التقيؤ.

لمنع ذلك، من الضروري مزامنة وقت المغادرة مع نوم الطفل، وتعديل وضع الطفل فِيْ مقعد السيارة بحيث لا يتحرك رأسه أثناء القيادة، والامتناع عَنّْ الخروج فورًا بعد إطعام الطفل. .

4- ارتجاع المريء

يحدث هذا عَنّْد الرضع دون بذل أي مجهُود ويتبع عملية تغذية الطفل بالحليب وهُو أمر طبيعي للأطفال دون سن السنة، لأن الجهاز الهضمي للطفل يعتاد تدريجياً على الطعام، ويساهم القيء فِيْ إفراز المعدة الممتلئة. يسبب عدم الراحة للأطفال.

لعلاج القيء عَنّْد الأطفال حديثي الولادة، من الضروري تقليل كَمْية الحليب فِيْ كل رضعة وفِيْ نفس الوقت زيادة عدد الرضعات بأنفسهم.

5- التهاب المعدة والأمعاء

السبب الأكثر شيوعًا الذي يسبب القيء والإسهال عَنّْد الأطفال والبالغين، والأعراض هِيْ القيء والحمى الخفِيْفة والإسهال، والتعرض لالتهاب المعدة والأمعاء ناتج عَنّْ عدة أنواع، مثل فِيْروس الروتا أو البكتيريا مثل