علاج الغيرة عَنّْد الأطفال بالقران

علاج الغيرة عَنّْد الأطفال بالقرآن

من المسلم به أن القرآن الكريم شفاء لكثير من الأمراض، بناء على الآية الكريمة (أيها الناس أتيتم الوعظ من ربك، وتحلل ما فِيْ الصدور، وبسبب القرآن. أولادها من بعضهم البعض ويتمثلون فِيْ الآتي

  • (فكل ثمر ربي، طريق ربك مذل، يخرج من بطونه شراب آخر فِيْه شفاه للناس.
  • (وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَّقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ ۖ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ ۗ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ ۖ وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى ۚ أُولَٰئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ) الآية 44 من سورة فصلت.
  • (وننزل من القرآن ما هُو شفاء ورحمة للمؤمنين، ولا يزيد الظالمين إلا الضياع) الآية 82 من سورة الإسراء.
  • الغيرة عَنّْد الأطفال يمكن معالجتها فِيْ القرآن فِيْ سورة الفلق (قل أعوذ برب الفلق 1﴾ من شر ما خلق 2﴾، ومن شر السلطان إذا تبعه. (3) ومن شر الفقه).
  • (قل أعوذ برب الشعب (1) ملك الشعب (2) إله الناس (3) من الشر وسواس الناس (4) الذي همس فِيْ حضن الناس الناس (5) من الناس والجنة) سورة الناس (6).
  • (قل هُو الله واحد (1) الله أبدي (2) لم يلد ولم يولد (3) وليس له مثل (4)) سورة الإخلاص.
  • (بسم الله الرحمن الرحيم

(1) الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ (7)) سورة الفاتحة.

  • (اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ والأرض لا يتعب من حمايتهم وهُو العلي العظيم) سورة الكرسي.
  • وتجدر الإشارة إلَّى أنه يجب إعادة كل من المعيوضين وسورة الكرسي سبع مرات.

أدعية من أجل علاج الغيرة عَنّْد الأطفال

فِيْ سياق عرضنا لكَيْفَِيْة التعامل مع الغيرة عَنّْد الأطفال بمساعدة القرآن، تجدر الإشارة إلَّى أن الرقية الشرعية، المتمثلة فِيْ ذكر آيات معينة من القرآن وعدة أدعية، تعتبر واحدة. من أهم الأمور التي تخلص الطفل من الغيرة والحقد والحسد وغيرها من الأذى، كَمْا تحميه من الإصابة مرة أخرى، ويتضح ذلك على النحو التالي

  • (أعوذ من وجه الله الكريم وكلام الله الكامل الذي لا يستطيع الصالح ولا الشرير التغلب عليه، من شر ما ينزل من السماء، ومن شر ما يصعد فِيْها، ومن السموات من شر ما فِيْ الأرض وما يخرج منها، ومآسي الليل والنهار وشرور الليل وشرور كل طارق إلا طارق الذي يقرع. بالخير يا أرحم الراحمين)
  • (إني أحميك بإلهك وإله الجميع، وأعهدك بربك ورب الكل، وأوكلك بالحي الذي لا يموت، وأصد منك الشر بلا قوة ولا قوة. الله يكفِيْكَمْ وهُو خير مدير للأمور بيده ملكوت الجميع ويحميه ولا يسلمه الله يكفكَمْ الله ويكفِيْكَمْ الله يسمع من يتضرع ويوجد. لا غايت إلا الله، وكفى الله بكَمْ لا إله إلا هُو.
  • (أعوذ بكَمْ بكلمات الله الكاملة من كل شيطان ومن كل وحش وكل عين شريرة) بتكرار سبعة أضعاف.

طرق علاج الغيرة عَنّْد الاطفال

بعد التعرف على كَيْفَِيْة علاج الغيرة عَنّْد الأطفال فِيْ القرآن، تجدر الإشارة إلَّى أن علماء النفس أكدوا أن هناك العديد من الأساليب التي يمكن استخدامها لعلاج الغيرة لدى الأطفال، لأنها تحسن سلوكهم وتنمي مهارات الاتصال لديهم. والمتمثلة فِيْ الفقرات التالية

1- عدم التمييز بين الأبناء

ومن الأمور التي تزيد من الغيرة عَنّْد الأبناء الثناء على الطفل أمام الآخرين، لذلك يجب الاهتمام بموازنة الأطفال فِيْ الثناء وتقديم الهدايا.

3- السلامة والقيود