الفِيْتامينات الذائبة فِيْ الدهُون وأهميتها للجسم

تلعب الفِيْتامينات دورًا فعالًا فِيْ جسم الإنسان لأنها مسؤولة عَنّْ تحويل الطعام داخل جسم الإنسان إلَّى طاقة، ولكل نوع من الفِيْتامينات وظائف محددة ولا يمكن استبدالها بأي فِيْتامين آخر. ، ومن الممكن أن بعضها يقي ويؤدي إلَّى أمراض خطيرة فِيْ جسم الإنسان، واليوم سنتعلم معًا عَنّْ الفِيْتامينات التي تذوب فِيْ الدهُون وفوائدها، فتابعونا.

فِيْتامين أ

  • يحافظ هذا الفِيْتامين على خلايا العين حساسة للضوء، ويقوي جهاز المناعة، وهُو ضروري لنمو الخلايا ونموها، ومن أهم مصادره زيت كبد سمك القد، والكبد، والسبانخ، والملفوف، والجزر، والكَمْية الموصى بها من فِيْتامين أ للبالغين. يبلغ وزن الذكر تسعمائة ميكروغرام، وبالنسبة للمرأة البالغة سبعمائة ميكروغرام وللطفل ثلاثمائة ميكروغرام. يؤدي نقص فِيْتامين أ إلَّى العمى الليلي وجفاف العين وفِيْ الحالات الشديدة العمى الكامل. ويمكن أن تؤدي جرعة زائدة من هذا الفِيْتامين إلَّى الصداع والتعب وآلام المفاصل وآلام المعدة والقيء وفقدان الشهِيْة وعدم وضوح الرؤية والتهاب الفم والتهاب الجلد.

يمكنك قراءة المزيد ما هُو فِيْتامين سي

فِيْتامين د

  • يلعب هذا الفِيْتامين دورًا رئيسيًا فِيْ الحفاظ على بنية العظام، حيث يعمل على تنظيم مستوى الكالسيوم والفوسفور فِيْ جسم الإنسان ويساهم فِيْ امتصاص الكالسيوم فِيْ الأمعاء، ونقصه عَنّْد الطفل يمكن أن يؤدي إلَّى الكساح والكساح. فِيْ هذه الحالة، تنحني أرجل الطفل بسبب تليين العظام وترققها، ونقص فِيْتامين د عَنّْد البالغين يمكن أن يؤدي إلَّى هشاشة العظام، وهُو أكثر شيوعًا عَنّْد النساء بعد سن اليأس وكبار السن من الرجال، ويمكن الحصول عليه عَنّْ طريق تعريض تعرض الجلد لأشعة الشمس مرة مرتين فِيْ الأسبوع لمدة 15 دقيقة.
  • الكَمْية الموصى بها من هذا الفِيْتامين للبالغين من الرجال والنساء هِيْ خمسة عشر ميكروغرامًا وعشرون ميكروغرامًا لكبار السن وخمسة عشر ميكروغرامًا للنساء الحوامل أو المرضعات.يمكن أن يؤدي نقص فِيْتامين د إلَّى التعب والاكتئاب وآلام العضلات وآلام الظهر والعظام الشديدة والشعر خسارة. يمكن أن يؤدي نقصه على المدى الطويل إلَّى السمنة وارتفاع ضغط الدم وهشاشة العظام والسكري وسرطان الثدي ومرض الزهايمر. ومن أهم مصادره الغذائية الأسماك الدهنية مثل السردين والرنجة والسلمون وزيت كبد سمك القد والحليب منزوع الدسم والبيض والدجاج والفطر.
  • الإفراط فِيْ تناول فِيْتامين د يمكن أن يؤدي إلَّى تكلس العظام وتصلب الأوعية الدموية والكلى والرئتين والقلب والصداع وفقدان الشهِيْة والغثيان وجفاف الفم والإمساك والقيء والإسهال، لذلك ننصح باختيار المصادر الطبيعية للحصول على هذا الفِيْتامين .
  • للمزيد يمكنك أن تقرأ فوائد الفِيْتامينات للبشرة والجسم

    فِيْتامين هـ

  • يعتبر هذا الفِيْتامين من أقوى مضادات الأكسدة، والذي بدوره يحمي الخلايا من التلف الذي تسببه الجذور الحرة التي تساعد على نمو الخلايا السرطانية، ومصادره هِيْ البذور، والزيوت النباتية، والأفوكادو، والمكسرات، والأسماك الدهنية، وزبدة الفول السوداني، وزيت كبد السمك.، والمقدار الموصى به حوالي خمسة عشر ملليجرامًا من هذا الفِيْتامين للبالغين وستة إلَّى خمسة عشر ملليجرامًا للأطفال والمراهقين.
  • يمكن أن يؤدي نقصه إلَّى صعوبة فِيْ المشي وعدم وضوح الرؤية وضعف العضلات وتنميلها، ويمكن أن يؤدي نقصه على المدى الطويل إلَّى أمراض القلب وفقر الدم والخرف والعمى وردود الفعل الضعيفة وعدم القدرة على التحكَمْ الكامل فِيْ حركات الجسم والجرعات العالية. يمكن أن يؤدي إلَّى نزيف حاد.
  • فِيْتامين ك

    • يلعب هذا الفِيْتامين دورًا رئيسيًا فِيْ عملية تخثر الدم ومنع النزيف ويحتوي على عدد من المركبات مثل فِيْتامين K1 الموجود فِيْ الخضار الورقية وفِيْتامين K2 الموجود فِيْ الجبن واللحوم والبيض. يمكن أن يؤدي نقص هذا الفِيْتامين إلَّى حدوث نزيف حاد، لكن نقصه نادر، ومن بين البالغين، فإن الفئات الأكثر عرضة للإصابة هم حديثو الولادة وأولئك الذين يعانون من مشاكل فِيْ عملية الامتصاص التي تحدث فِيْ الجهاز الهضمي.

    فوائد ومضار الدهُون، والفِيْتامينات التي تذوب فِيْ الدهُون، وفوائد فِيْتامين أ

    يمكنك قراءة المزيد ما هُو الفِيْتامينات وأنواعها ووظائفها