الشاعر أحمد مطر مقتطفات من أشهر قصائده عَنّْ الحكام العرب

أحمد مطر شاعر عراقي من مواليد عام 1954 م فِيْ قرية شط العرب فِيْ مدينة البصرة تسمى قرية التنومة. ووصفها بالبساطة والرقة واللطف، القرية التي كانت مليئة بالنخيل والقصب والبيوت الطينية. ما يخفى على صراع السلطة والشعب، وفِيْ هذا اليوم يسعدنا أن نقدم لكَمْ متابعينا الكرام مقالاً اسمه الشاعر أحمد مطر مقتطفات من أشهر أشعاره عَنّْ حكام العرب فِيْ هذا المقال، ستضع بين يديك مختارات من اقوى اعمال الشاعر احمد مطارة.

قصيدة ما هِيْ أدوات الحكام التي تنكرها

نمت النيران، وأطلقت أغطيتها سحبا من الدخان، واختفى كل شيء، ولم يبق إلا وجه ربك صاحب الجلالة واللجان. يعود برباب وكَمْان، فأين من الولاة ترفض عقد الرهان، وقد دعا إلَّى انتصار الحوافر بعد قتل الجواد، فأية نعمة من الولاة تنكرون سيموت فِيْ الذل فِيْ الأرض الجديدة. إذن ما هِيْ صفات الحكام التي ترقدها فِيْ الفخ سقط الكيان، فأين فضيلة الحاكَمْ تنكر يذوب الكرسي ويسقط البهلواني فِيْ كل شبر من الدم، فأية نعمة من الناس تنكرها

يمكنك قراءة المزيد قصيدة عَنّْ فلسطين الحبيبة

اعترافات قصيدة كاذبة

برغبة كاملة وبدون خوف، أخدعك بجمل مصغرة وادعي أنني على حق، وهنا أزيل خطئي. قل معي “سامح وتوب يا رب تائب” قلت فمي طليق فِيْ رسائلي، لأن كل كلمة تدفعها السلطات الحاكَمْة. الأوضاع مثل ما أقوله وقبلتني على فمي لذلك قطعت شفتي فِيْ الإعجاب. أن بعض الأنظمة غربية، لكنها تقليدية، وأن لديهم أقل الأسباب أهمية. فِيْها انتخابات، الجميع متدينون، يحكَمْون بالكتاب، الكل يدين الإرهاب، الكل يحترم الرأي وليس غير عادل، والجميع دائما فِيْ وئام مع الناس. هم الأطراف التي تبكي أمام أصنامهم المكسورة، وها هُو الكرار الذي يفتح الباب ليهُود دناما، وها هُو الصديق الزاهد، مرتديًا ثيابًا قصيرة، وها هُو الدين، لخفته المفرطة. احتوت على مسجلم، فرجع به بالفتح دون مقاومة من مكة المكرمة، أيها الناس، لا تصدقوا لأني ك منصهر.

عودة القصيدة

كان الناس مسنين ومرضعين عَنّْدما قالت المطربة “نعود يا فلسطين”. ومازالت المطربة تغني وملايين المعزين يهلكون فِيْ فضاء الجرح ويولد الأيتام من أيتام “يا فلسطين” القناة اهتزتني وبطني اهتزت نعود وعاد الحزن بالآلاف فنحن لا يعودون ولا يحزنون!

للمزيد يمكنك قراءة الشاعر محمود غنيم

كلمات الصورة

أحمد مطر، الشاعر أحمد مطر، شعر أحمد مطر

يمكنك قراءة المزيد من هُو شاعر النيل

كان الانعطاف السياسي لشعر أحمد مطر بمثابة قفزة بقرص من نار، بسبب صعوبة التنبؤ بمصير الطائر، لكن روح أحمد مطر لا تعرف الصمت ولا الاستسلام للحكام. أعزائي أنصار أنصار موقع أحلام، وصلنا إلَّى ختام موضوع اليوم وتحدثنا عَنّْ الشاعر أحمد مطر، مقتطفات من أشهر أشعاره عَنّْ حكام العرب. لقد جمعَنّْا لك عددًا كبيرًا جدًا ومجموعة ضخمة من القصائد المهمة. فقرة قدمنا ​​القصيدة عَنّْ اعترافات كاذب وفِيْ الفقرة الثالثة قصيدة العودة وأغلقنا موضوعَنّْا بفقرة من الكلمات المصورة.