من جاها داء القطط وهِيْ حامل

من مرض جها القطط وهِيْ حامل

يُعرف مرض القطط أيضًا باسم داء المقوسات وهُو عدوى طفِيْلية يسببها الطفِيْلي التوكسوبلازما جوندي، وهُو طفِيْلي وحيد الخلية ويتكاثر فِيْ براز القطط. يمكن العثور عليها أيضًا فِيْ اللحوم غير المطبوخة الملوثة بالطفِيْلي، مثل لحم الضأن والُغُزلان.

يصيب هذا المرض الكثير من سكان العالم، ولا يعاني معظم مرضاه من أعراض. يمنع الجهاز المناعي المرض، لكن يمكن أن يشكل خطورة على الجنين من حيث الموت أو التشوهات أثناء الحمل. جاءت على صفحتنا عبر مواقع التواصل الاجتماعي الإجابات التي نذكرها فِيْ الفقرات التالية

1- دخلت الثلث الثاني من الحمل

تقول السيدة كنت حاملاً فِيْ شهرها الخامس وكل شيء على ما يرام والفحوصات الشهرية والحمد لله لم تتأذى ويمكنني أيضًا معرفة جنس الجنين ولكن بعد الأسبوع الثاني من الشهر الخامس كان لدي الفحوصات الشهرية العادية مع تحليل لأمراض القطط، لأنني استمعت إليها على التلفاز ولم أستسلم لها فِيْ بداية الحمل، لذلك قلت إنه لا مانع، فقط للتأكد، وهنا أخبرني الطبيب أنني مصابة بداء المقوسات

لا أعرف من أين حصلت عليه لأنه ليس لدي قطط ولا أحبها إطلاقاً، لكن الطبيب طمأنني أنني لست فِيْ خطر الإجهاض، الحمد لله، لكنه اندهش من حالتي. العدوى، لأنه فِيْ ذلك الوقت فقط 25٪ من النساء الحوامل يصبن بها، لكنه أخبرني أن الخطر مستمر.

هنا تم تعريفِيْ على الفور بالمضادات الحيوية التي تتكون من مزيج من السلفاديازين والبيريميثين لتقليل خطر انتشار العدوى التي أصبت بها منذ ثلاثة أسابيع وفقًا للبحث، لذا لم تظهر فِيْ عمليات الفحص الشهر الماضي.

لقد نجوت ونجى ابني بفضل الله تعالى، ولكن بسبب المرض، دخلت الولادة المبكرة وبقيت تحت مراقبة الأطباء لفترة من الوقت للتأكد من خلوها من هذه الحالة.

2- أجهضت

تقول السيدة لقد كان طفلي الأول ولا أعرف جيدًا ما يجب أن أفعله وما لا يجب أن أفعله أثناء الحمل.

بعد أن ذهبت إلَّى الطبيب لفحص الحمل وأخذت نصيحته بالحصول على حمل صحي وطفل سليم، أجريت لي تحاليل دم، وأهمها جهاز الكشف عَنّْ داء المقوسات، لأنه علم أن لدي قطط، لكنه أخبرني أن جميع النساء الحوامل يخضعَنّْ لذلك بغض النظر عما إذا كان لديهن قطط.

وللأسف كشفت الفحوصات عَنّْ إصابتي به ومع محاولات الطبيب تهدئتي وإعطائي الدواء لم يتحقق مصير الله تعالى وتوفِيْ ابني بفحص النبض فِيْ نفس الجلسة ولكن الطبيب وجد ذلك لقد توقف وأوقفني على الفور.

اسباب الامراض فِيْ القطط

لاستكَمْال الإجابة على سؤال من عانى من مرض القطة أثناء الحمل، فإن الحالة الثانية تخبرنا، كَمْا أخبرها الطبيب، أنه مرض يسببه طفِيْلي التوكسوبلازما، والذي تصيب القطط فقط من جميع الحيوانات الأخرى، وهُو تتكاثر فِيْ القطط وتفرز بيضها فضلاتها.

كَمْا يمكن أن تصاب به الحيوانات الأخرى التي تشارك قططًا مصابة فِيْ نفس البيئة، تمامًا كَمْا يزداد انتشار العدوى فِيْ المناطق الحارة والرطبة نظرًا لبقاء بيض الطفِيْل بشكل أفضل فِيْ هذا المناخ، لكن الإنسان يعاني من هذه الحالة للأسباب التالية

1- انتقال المرض من الحيوان إلَّى الإنسان

بعد ثلاثة أسابيع من إصابة القطط بداء المقوسات، يمكن أن تفرز بيض الطفِيْل فِيْ برازها، وبالتالي تلوث الماء أو التربة فِيْها.

2- العدوى المنقولة بالغذاء

تحدث العدوى هنا عَنّْ طريق تناول طفِيْلي التوكسوبلازما جوندي، وتناول اللحوم أو الخضار أو الفاكهة النيئة الملوثة دون تنظيفها وانتقالها من خلال المياه الملوثة.

3- إصابة الإنسان بالعدوى

أي انتقال العدوى من الأم إلَّى الجنين، حيث أنه ليس مرضًا معديًا بين الناس مثل الأنفلونزا.

4- حالات نادرة

يمكن أن يكون سبب هذا المرض، كَمْا هُو مذكور فِيْ الحالة، فِيْ بعض الأحيان نقل دم من شخص مصاب، أو التبرع بأحد أعضائك وزرعها لشخص آخر، أو التعرض غير المتعمد للعاملين كَمْختصين فِيْ المختبر للعدوى أثناء عملهم. . .

تشخيص امراض القطط عَنّْد الحوامل

بينما نعطي إجابة لسؤال من عانى من سلالة القطط أثناء الحمل، تقول الحالة الثانية إنها لم تكن تعلم بالعدوى لأنها لم تكن من الفحوصات الأساسية واعتبرت فحوصات الدم الشهرية كافِيْة، لكنها طلب من الطبيب أن يفعل ذلك لأنه يستمع على التلفاز كإجراء احترازي.

أثناء الفحص، يتم إجراء فحص دم للكشف عَنّْ وجود أجسام مضادة للعدوى. نظرًا لأن العدوى تظهر بعد ثلاثة أسابيع، وتحدد العدوى بعد المرور نوعها بناءً على نوع الأجسام المضادة وما إذا كانت نسبتها عالية أو مستقرة أو غير ذلك، فستكون النتائج متاحة فِيْ غضون أسبوع من الفحص.

تقول الحالة أيضًا إنها علمت أنه يمكن اختبار داء المقوسات قبل الحمل أو أثناءه عَنّْ طريق أخذ عينة دم صغيرة، وإذا ظهرت الأجسام المضادة، يتم تحديد تاريخ الإصابة ؛ تلحق عدوى حديثة الضرر بالجنين وتنتقل إليه فِيْ غضون أسابيع.

نسب خطر الإصابة بداء المقوسات أثناء الحمل

من خلال عرضنا لسؤال من عانى من مرض القطة عَنّْدما كانت حاملاً، تتناول الحالة الأولى عرض معدل الإصابة بهذا المرض فِيْ حالة الإصابة فِيْ أي مرحلة من مراحل الحمل فِيْ الفقرات التالية

1- عدوى ما قبل الحمل

أخبرني الطبيب أنه فِيْ حالة الإصابة بالعدوى قبل الحمل بأسابيع، تقل مخاطر انتقال العدوى إلَّى الجنين، لكن تزداد فرصة الإجهاض فِيْ حالة الإصابة بالعدوى.

2- الثلث الأول من الحمل

نطاق